تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت أسعار الذهب العالمي ارتفاعا بشكل طفيف خلال تداولات، اليوم الخميس، وذلك بعد 6 جلسات متتالية من الهبوط دفعت الذهب إلى تسجيل أدنى مستوى منذ قرابة 3 أسابيع، حيث تنتظر الأسواق اليوم صدور بيانات التضخم الأمريكية. 

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى عند 2617 دولارا للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2607 دولارات للأونصة، وكان السعر قد انخفض يوم أمس وسجل أدنى مستوى عند 2605 دولارات للأونصة، وفق جولد بيليون.

 واستمر الذهب في التراجع خلال آخر 6 جلسات ليتمكن من كسر مستوى الدعم عند 2630 دولارا للأونصة ليقترب السعر من المستوى النفسي 2600 دولار للأونصة قبل أن يتوقف عن الهبوط اليوم ويرتفع بشكل طفيف ليتداول حاليًا عند 2615 دولارا للأونصة.

وتعافي سعر الذهب اليوم يأتي على الرغم من استمرار الدولار الأمريكي في التداول عند أعلى مستوياته منذ شهرين مقابل سلة من العملات الرئيسية، حيث وجد الدولار الدعم من تراجع توقعات الأسواق بشأن خفض الفائدة الأمريكية بشكل حاد خلال اجتماع البنك الفيدرالي القادم في نوفمبر.

وتضع الأسواق الآن احتمال بنسبة 85% أن يقوم البنك الفيدرالي بخفض الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه القادم، بينما تصل توقعات خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 15%.

وتنتظر الأسواق المالية اليوم صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر سبتمبر، وإذا شاهدنا ارتفاع في بيانات التضخم بأعلى من التوقعات فسوف ترتفع عائدات سندات الخزانة الأميركية وهذا أمر سيئ للذهب، فهناك مجال لمزيد من التراجع في أسعار الذهب ولكن ليس بشكل كبير يدفعه إلى إتجاه هبوطي.

من جهة أخرى أظهر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي صدر يوم أمس أن أعضاء البنك لاحظوا اقتراب التضخم من تحقيق مستهدف البنك الفيدرالي عند 2% ولكنه يظل مرتفعُا إلى حد ما، كما أوضحوا أن المخاطر التي تواجه قطاع العمالة والتضخم متوازنة.

وأشار توجه أعضاء البنك إلى استقرار أوضاع الاقتصاد الأمريكي وأن هناك توازنا بين ضعف قطاع العمالة وتراجع التضخم، الأمر الذي قد يدفع البنك الفيدرالي الأمريكي إلى عدم التوسع في عمليات خفض أسعار الفائدة، وبالتالي يصبح قرار خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع البنك القادم هو الأقرب، وهو ما يفسر التراجع الأخير في أسعار الذهب الذي يعد إعادة لتسعير الذهب وفقاً للتوقعات الأخيرة.

ويحقق الذهب استفادة من ضعف أسعار الفائدة لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد للمستثمرين مقارنة مع السندات الحكومية الأمريكية، ومع تقلص توقعات خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس تراجعت مستويات الدولار.

ولا يزال الذهب يملك العديد من العوامل التي تدعم الأسعار وتقلص من فرص الهبوط بشكل حاد في الأسعار، وأهم هذه العوامل هي التوترات الجيوسياسية على مستوى العالم، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب الاستثماري على الذهب منذ إعلان البنك الفيدرالي عن توسيع السياسة النقدية والبدء في خفض الفائدة.

وأظهر مجلس الذهب العالمي أن التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب قد ارتفعت خلال الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر بمقدار 3.8 طن ذهب وهو ارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، ليشهد شهر سبتمبر بأكمله ارتفاع التدفقات بمقدار 18.4 طن ذهب وهو ارتفاع للشهر الخامس على التوالي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون ارتفاع الذهب ترقب بيانات التضخم الأمريكية اسعار الذهب العالمي سعر أونصة الذهب العالمي

إقرأ أيضاً:

بعد 6 جلسات من الانخفاض.. سعر الذهب العالمي يستعيد بريقه اليوم

شهدت أسعار الذهب عالميا حالة من الانخفاض، خلال 6 جلسات متتالية ليسجل أدني مستوى له منذ قرابة الـ3 أسابيع، لكنه ارتفع اليوم، بشكل طفيف خلال التداولات، في الوقت الذي تنتظر فيه الأسواق صدور بيانات التضخم الأمريكية، اليوم.

ارتفاع في أونصة الذهب

وسجل سعر أونصة الذهب عالميا ارتفاعا بنسبة 0.3%، لتسجل سعر الأونصة 2617 دولارا، عقب افتتاح جلسة اليوم بمستوى 2607 دولار، فيما انخفض السعر أمس ليسجل أدنى مستوى عند 2605 دولار للأونصة، وفق جولد بيليون

وجاء تعافي سعر الذهب اليوم بالرغم من استمرار الدولار الأمريكي في التداول عند أعلى مستوياته منذ شهرين، مقابل سلة من العملات الرئيسية، حيث جاء سعر الدولار داعما لتراجع التوقعات في الأسواق بشأن خفض الفائدة الأمريكية خلال اجتماع البنك الفيدرالي المنتظر خلال نوفمبر المقبل.

الأسواق المالية تنتظر اليوم بيانات التضخم

وتنتظر الأسواق المالية اليوم، إصدار بيانات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية عن شهر سبتمبر، والتي شهدت ارتفاعا في بيانات التضخم بأعلى من التوقعات، حتى ارتفعت العائدات الخاصة بالسندات للخزانة الأميركية، وهو أمر سيئ للذهب، ليعكس مزيدا من التراجع في سعر الذهب، لكن ليس بشكل كبير يدفعه لاتجاه هبوطي.

وأشار توجه أعضاء البنك لاستقرار أوضاع الاقتصاد الأمريكي، مع وجود توازن بين ضعف قطاع العمالة مع تراجع التضخم، ما يدفع البنك الفيدرالي الأمريكي لعدم التوسع بعمليات خفض أسعار الفائدة، وبالتالي سيصبح قرار خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في الاجتماع القادم للبنك هو الأقرب، ما يفسر التراجع الأخير بأسعار الذهب والذي يعد إعادة لتسعير الذهب وفقا للتوقعات الأخيرة.

وأظهر مجلس الذهب العالمي بأن التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب ارتفعت في الأسبوع المنتهي بـ27 سبتمبر بمقدار 3.8 طن ذهب، وهو الارتفاع الذي شهده سعر الذهب للأسبوع الثالث بالتوالي، حتى شهد شهر سبتمبر بأكمله ارتفاعا في التدفقات بمقدار 18.4 طن ذهب، وهو الارتفاع الذي حدث للشهر الخامس على التوالي.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

وشهد سعر الذهب عالميا ارتفاعا خلال التداولات اليوم الخميس عقب 6 جلسات متتالية من الهبوط، في ظل انتظار الأسواق لإصدار بيانات التضخم الأمريكية، والتي من شأنها أن تؤثر على توقعات الأسواق فيما يتعلق بمستقبل أسعار الفائدة الأمريكية، حيث يتوقف سعر أونصة الذهب عالميا عن الانخفاض بالقرب من مستوى 2600 دولار للأونصة، حتى ارتد السعر ليتداول بمستوى 2615 دولار للأونصة، ويبقى السعر تحت ضغط سلبي للاستمرار في التصحيح منذ أن أغلق تحت المستوى 2630 دولار للأونصة.

مقالات مشابهة

  • بعد 6 جلسات من الانخفاض.. سعر الذهب العالمي يستعيد بريقه اليوم
  • ارتفاع الذهب وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • جولد بيليون: ارتفاع الذهب وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • أسعار الذهب تشهد ارتفاعًا طفيفًا وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب عند أدنى مستوى في 3 أسابيع والأوقية بـ 2615 دولارا
  • استمرار تراجع الذهب عالميا وصعود الدولار مع ترقب تفاصيل محضر «الفيدرالي الأمريكي»
  • تفاصيل خفض البنك المركزي النيوزيلندي لأسعار الفائدة اليوم
  • الذهب يتراجع لأدنى مستوى في أسبوع.. والأوقية تسجل 2628 دولارا
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار محضر اجتماع البنك الفيدرالي