تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في فعاليات اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني ببوخارست خلال الفترة من  7 إلى  9 أكتوبر الجاري.

ترأس اللجنة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية والتعاون الدولي عن الجانب المصري، وستيفان اوبرا وزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة، عن الجانب الروماني، وذلك في إطار توطيد سبل التعاون وتدعيم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

وشارك عدد من الوزراء وكبار المسؤولين من البلدين، حيث تناولت أعمال اللجنة سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية والعلمية والفنية بهدف العمل على تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية فى شتى مجالاتها، وإزالة كافة العوائق التي تحول دون تنميتها، وزيادة الاستثمارات البينية بين مصر ورومانيا

وأكد باسل رحمي، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أن الجهاز حريص على تعزيز سبل الشراكة مع دولة رومانيا من خلال توفير فرص جديدة للتجارة والاستثمار والابتكار، وخاصة في القطاعات الانتاجية مثل الزراعة والمنسوجات والتكنولوجيا حيث تلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة دورًا هامًا لدعم اقتصاد هذا القطاعات ومن ثم فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة يمكن أن تكون القوة الدافعة وراء هذا التعاون بين الجانبين، ما يسهل تبادل السلع والخدمات وتشجيع التجارة البينية. وتفعيلًا للعمل على تطوير العلاقات الثنائية فقد اختتمت أعمال اللجنة بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين الجانبين.

وقام الرئيس التنفيذي للجهاز من الجانب المصري بالتوقيع علي مذكرة تفاهم مشتركة بين الجهاز وستيفان أوبرا وزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة عن الجانب الروماني، حيث تهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل ونقل الخبرات في مجال تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والتعاون في دعم هذا القطاع الاقتصادي الهام، ما يسهم في تدعيم العلاقات الاقتصادية بين  للبلدين.

وأشاد رحمي بالمجهودات الكبيرة التي تقوم بها وزارة التخطيط والتعاون الدولي للمساهمة في تطوير قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة في مصر وإتاحة نقل الخبرات الدولية والتجارب الناجحة والاتفاقيات التي من شأنها تسويق منتجات المشروعات المصرية بالخارج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر ورومانيا فرص العمل اللجنة المصرية الرومانية

إقرأ أيضاً:

وزيرا الزراعة في مصر ورومانيا يوقعان الخطة التنفيذية للتعاون بين البلدين

وقع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره الروماني فلورين باربو، الخطة التنفيذية للتعاون بين البلدين في الأنشطة الزراعية المختلفة بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الزراعة في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية والتي تعقد في العاصمة بوخارست.

وعقب التوقيع، قال فاروق إن خطة العمل التنفيذية لمذكرة التفاهم تتضمن التعاون بين مصر ورومانيا في مجالات الإنتاج النباتي وقضايا الصحة النباتية وتبادل المعلومات الخاصة بالصحة النباتية وجعلها سارية النفاذ في كلا البلدين، وتطوير إنتاج البذور ونقل التكنولوجيا وتنفيذ المشروعات البحثية المشتركة والانتاج الحيواني والبنية التحتية الزراعية المعنية باستصلاح الأراضي.

وأضاف فاروق أنَّ التعاون بين البلدين يشمل ايضا تبادل الخبرات وبناء القدرات والابتكارات الزراعية فضلاً عن التعاون في مجال التغيرات المناخية وذلك من خلال تشكيل مجموعات عمل فنية لتنفيذ خطة العمل من خلال اللقاءات الفنية الدورية بين الطرفين، وحضر مراسم التوقيع مؤيد الضلعي سفير مصر في رومانيا.

وكان الوزيران قد عقدا جلسة مباحثات أمس حول سبل زيادة الاستثمارات الرومانية في مصر وخاصة فى مجال الميكنة الزراعية وتطوير التعاونيات، وأنشطة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان، والألبان، وسلامة الغذاء، إضافة الى استنباط الاصناف الجديدة والمتميزة خاصة من المحاصيل الاستراتيجية: القمح والذرة والمحاصيل الزيتية عباد الشمس وفول الصويا والاعلاف.

جدير بالذكر أنَّ علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يشارك حاليا في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية والتي تعقد في العاصمة بوخارست، ويرافق وزير الزراعة خلال الزيارة الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

مقالات مشابهة

  • «تنمية المشروعات» توقّع مذكرة تفاهم مع رومانيا لتبادل الخبرات
  • مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات ووزارة الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة برومانيا
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات و وزارة الاقتصاد وريادة الأعمال برومانيا
  • 65 مليار جنيه أرصدة تمويل قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة بنهاية الربع الثاني لعام 2024
  • أول صور لليخت الفاخر المنكوب بقاع المحيط.. فقاعات الأكسجين تتصاعد من الجانبين
  • وزيرا الزراعة في مصر ورومانيا يوقعان الخطة التنفيذية للتعاون بين البلدين
  • محافظ الأقصر يستقبل وفد ياباني لتبادل الخبرات في المجال الطبي
  • شرطة أبوظبي و«نواة» للطاقة توقعان مذكرة لتبادل الخبرات
  • 13 اختصاصا لـ "لجنة الصناعة والمشروعات المتوسطة والصغيرة" بمجلس الشيوخ (تعرف عليها)