مصراوي:
2024-10-10@13:33:33 GMT

وفاة الشاعر اللبناني الكبير شوقي أبي شقرا

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

وفاة الشاعر اللبناني الكبير شوقي أبي شقرا

كتب- محمد شاكر:

تُوفي اليوم، الشاعر اللبناني الكبير شوقي أبي شقرا، وهو واحد من رواد كتابة الشعر السريالي في لبنان، بعد حياة حافلة في الصحافة الثقافية.

ويعدّ "أبي شقرا" أحد أبرز أركان مجلة شعر التي جمعت الشعراء، أدونيس، ومحمد الماغوط، ويوسف الخال، وأنسي الحاج، وقد عمل فيها سكرتيراً للتحرير، وكما فعل أقرانه من مؤسّسي مجلة شعر، ترجم أبي شقرا نصوصًا لشعراء مثل: رامبو، ولوتريامون، وأبولينير، وريفيردي، لكنّ هذه الممارسة ظلّت هامشية وبعيدة من شعره.

ولد شوقي مجيد أبي شقرا في بيروت عام 1935، وحاز العديد من الجوائز، وكتب عن شعره العديد من النقاد، كما خضعت أعماله للدراسة الأكاديمية من قبل أكثر من طالب ماجستير ودكتوراه في لبنان.

وأصدر "أبي شقرا" ديوانه الأول "أكياس الفقراء" عام 1959 حيث بدت قصيدة التفعيلة التي اعتمدها مختلفة عن قصيدة التفعيلة لدى نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وبلند الحيدري وصلاح عبد الصبور، فالقصائد وإن اعتمدت التفعيلة كانت أيضًا تحلق نحو ما يسمى "الشعر الحر" وهو ما تأكد حين تخلى شوقي أبو شقرا عن التفعيلة بعد ديوانين فقط ليكتب شعر النثر.

وطبعت دار النهضة العربية في بيروت الديوان في طبعة جديدة مؤخرًا إحياء لما قدمه الشاعر اللبناني الكبير شوقي أبو شقراء فيه من قصائد مميزة، وحاز ديوانه: "حيرتي جالسة تفاحة على الطاولة"، جائزة مجلة شعر في العام 1962.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي شوقي أبي شقرا

إقرأ أيضاً:

المشاط: الشراكات الدولية نتج عنها العديد من المشروعات في مجال الهيدروجين الأخضر

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن الشراكات الدولية نتج عنها العديد من المشروعات الأخرى في مجال الهيدروجين الأخضر، من بينها مشروع “تطوير أول منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، يتم تنفيذه من جانب شركتي سكاتك وفيرتيجلوب Fertiglobe وأوراسكوم وصندوق مصر السيادي.

جاء ذلك في كلمتها خلال التوقيع على اتفاق المنحة لمشروع الهيدروجين الأخضر بمصر، بين شركة سكاتك وآلية الهيدروجين PTX.

توقيع اتفاقية بقيمة 30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر في مصر المشاط: جذب 2.25 مليار دولار تمويلات ميسرة من الشركاء الدوليين لزيادة قدرات الطاقة المتجددة


كما سلطت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، الضوء على التعاون مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي، من خلال شراكات استراتيجية في مجال الهيدروجين المتجدد. وتمثل هذه الشراكات فرصًا هائلة لمصر لتصدير الهيدروجين، حيث سبق وأن تم التوقيع على إعلان نوايا في مجال الهيدروجين الأخضر بين الحكومتين المصرية والألمانية خلال عام 2022.

مقالات مشابهة

  • رائد قصيدة النثر ومجلة شعر.. وفاة الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا عن 89 عاما
  • وفاة الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا عن عمر ناهز الـ89 عامًا
  • الشاعر الكبير شوقي أبي شقرا في ذمة الله
  • العثور على جثة مجهولة الهوية طافية على بخر ساقية أبو شعرة بالمنوفية
  • قصيدة رديئة
  • المشاط: الشراكات الدولية نتج عنها العديد من المشروعات في مجال الهيدروجين الأخضر
  • تزامنا مع عيد تأسيسها.. الأوبرا تحتفي بالشاعر شوقي حجاب على المسرح الصغير
  • من وحي قصيدة: طَلل السودان .. للشاعر محمد المكي إبراهيم
  • وزارة الثقافة المصرية تحتفي بالشاعر شوقي حجاب فى المسرح الصغير بالأوبرا