صحيفة الاتحاد:
2024-10-10@13:29:34 GMT

«هامور لا يغادر المكتب» في «نيويورك أبوظبي»

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد)
يستضيف «مركز الفنون» في جامعة نيويورك أبوظبي العرض العالمي الأول لمسرحية «هامور لا يغادر المكتب»، التي تتناول التعقيدات البيروقراطية التي يواجهها الموظفون حول العالم، من منظور يجمع بين الفكاهة والجدية.
تعرض المسرحية في مسرح الصندوق الأسود في مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يومي 18 و19 من أكتوبر 2024، وهي من تأليف الكاتب الإماراتي أحمد المظلوم، وإخراج الإماراتية ريم المنهالي.


تطرح المسرحية بعضاً من تجارب فريق العمل والمواقف التي مروا بها بأسلوب فكاهي، وهي من إنتاج مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، بدعم من برنامج المنح الوطني للثقافة والإبداع تحت إدارة وزارة الثقافة. وقد تم تطويرها ضمن برنامج الإقامة الفنية لمعرض م39 في منطقة ميناء زايد بأبوظبي.
تتمحور المسرحية حول شخصية «هامور» وسعيه لإنجاز بعض المعاملات الروتينية البسيطة التي تعطلها إجراءات البيروقراطية، وتمتزج فيها الفكاهة بالثقافة المحلية في تعاطيها مع أعباء الحياة اليومية على النطاقين المحلي والعالمي، ما يعكس التقارب في الفروقات وأوجه التشابه في تجارب البشر مع العوائق وعدم الكفاءة حول العالم.
يتضمن فريق العمل للمسرحية كوكبة من الممثلين والكوادر الفنية من ذوي الخبرات المختلفة حول الدولة، ومنهم الممثل مد-ربدان المعروف بأدواره في مسلسل «المنصة» وفيلم «حين»، وريم المنهالي، خريجة جامعة نيويورك أبوظبي ومؤلّفة مسرحية «الرحيل».
وقالت ريم المنهالي: «تستمد المسرحية عنصر الدراماتورجيا، أي التأليف المسرحي، من فكرة أحلام العصر، وهو المصطلح المحلي الذي يشير إلى غرابة أحلام الغفوات التي تباغتنا نهاراً، حيث إن لإجراءات البيروقراطية في المسرحية طبيعة مشابهة».
وقال بيل براغين، المدير التنفيذي لمركز الفنون: «يمثل لي الموسم العاشر لفعاليات مركز الفنون فرصة للاطلاع على تطور الفنانين مع مرور الزمن، وتقييم دور المركز في ازدهار فنون الأداء المحلية».

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: نيويورك أبوظبي مركز الفنون نیویورک أبوظبی

إقرأ أيضاً:

جامعة صحار تحتضن مركز أبحاث ودراسات لجودة الهواء

 

صحار- الرؤية

وقعت جامعة صحار وهيئة البيئة وشركة فالي عمان وثيقة تعاون لإنشاء مركز للبحوث والدراسات في مجال جودة الهواء.

وبموجب التعاون، تتولى هيئة البيئة مسؤولية تبادل الخبرات وجمع البيانات العلمية بما يعود بالنفع على الاستدامة البيئية، وتبنى الممارسات الخضراء من خلال دمج الاستدامة بشكل فعال في أولوياتها الاستثمارية وصنع القرار، في حين تتولى شركة فالي وضع خطة طموحة لتقليل انبعاثات الكربون عبر سلسلتها الصناعية بنسبة 15%، وهو ما يعادل تخفيض 90 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

وبالمقابل، يكم دور جامعة صحار في إظهار التزامها بأن تكون جامعة خضراء، وتساهم بشكل فعال في تحويل صحار إلى مدينة خضراء.

وتبذل هذه الجهود بالتعاون مع الحكومة والقطاع الصناعي الخاص ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بهدف تسهيل التعاون بين الأطراف الثلاثة في إنشاء مركز للبحوث والدراسات في مجال جودة الهواء، حيث من المقرر أن يكون المركز في جامعة صحار ويهدف إلى أن يصبح مركزا للخبرة على المستويين المحلي والإقليمي.

وقع الاتفاقية عن جامعة صحار الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس جامعة صحار، وعن هيئة البيئة سعادة الدكتور عبدالله بن علي العامري رئيس هيئة البيئة، وعن شركة فالي عبدالله بن سالم السعدي المدير العام للشؤون الادارية والمؤسسية.

مقالات مشابهة

  • «هنو» يُهنئ طلاب معهد الفنون المسرحية بعد فوزهم بـ11 جائزة في مهرجان ظفار الدولي
  • وزير الثقافة يُهنئ طلاب معهد الفنون المسرحية بفوزهم بـ11 جائزة بمهرجان ظفار
  • “دبي للثقافة” و مركز محمد بن راشد للفضاء يوقعان مذكرة تفاهم
  • جامعة صحار تحتضن مركز أبحاث ودراسات لجودة الهواء
  • مركز النقل المتكامل (أبوظبي للتنقُّل) يباشر العمليات التشغيلية الخاصة بتقديم خدمات ترخيص السائقين والمركبات
  • بالفيديو والصور .. الآلاف يتظاهرون في نيويورك دعما لفلسطين
  • مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يستعرض محفظة مشاريعه التي تتجاوز قيمتها 200 مليار درهم في مؤتمر البنية التحتية العالمي في سويسرا
  • نيويورك تايمز تكشف الأهداف الإيرانية التي تعتزم إسرائيل ضربها
  • جهاز أبوظبي للاستثمار يبدأ العمل في مركز مالي جديد بالهند