تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يترقب الأدباء والمثقفون اليوم الخميس 10 اكتوبر 2024،  إعلان الأكاديمية السويدية باستكهولم، اسم الكاتب المتوج بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2024، حيث ابتعدت الجائزة عن العرب لسنوات عديدة، ليظل الكاتب المصري نجيب محفوظ هو المتوج العربى الوحيد بجائزة نوبل للآدب حتى الآن، والذى حصل عليها عام 1988م.

فهل تعود "نوبل" للعرب مرة أخرى؟ أم سيظل الغرب مسيطرين على المشهد ، لذلك ننشر أبرز المرشحين لجائزة نوبل للأدب حسب التوقعات والتخمينات فى السطور التالية: 

وتتصدر الكاتبة الصينية "كان شيويه"، البالغة من العمر 70 عاما، قائمة المرشحين، ومعها الروائي الأسترالي جيرالد مورنان، والكاتبة الأمريكية جامايكا كينكيد، والشاعرة الكندية آن كارسون، والمجري لازلو كراسناهوركاي، والياباني هاروكي موراكامي، والكيني نجوجي واثيونجو، والمجري لازلو كراسزناوركي،  والكرواتية دوبرافكا أوجريسيتش، والفرنسي ميشيل ويلبيك.

جائزة نوبل للأدب 2024

وتكشف الأكاديمية السويدية عن اسم الفائز بعد الساعة 1300 ظهرا بالتوقيت المحلي ، وتبلغ قيمة الجائزة المرموقة هذا العام 11 مليون كرونة سويدية (نحو 06ر1 مليون دولار).

ويتم الاحتفاظ بسرية هوية الفائز بجائزة نوبل حتى الإعلان، وفي عام 2023، مُنحت الجائزة للنرويجي يون فوسه، وفي العام الذي سبقه، للفرنسية آني إرنو.

تُمنح جائزة نوبل في الأدب تقليديا كرابع جوائز نوبل. وقد تم بالفعل الإعلان عن الفائزين في الفئات العلمية للطب والفيزياء والكيمياء هذا الأسبوع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكاتب المصري نجيب محفوظ

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء اليوم

من المقرر أن يتم الإعلان اليوم الثلاثاء عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء، ثاني جائزة ضمن سلسلة الجوائز التي يتم منحها تكريما للإنجازات الانسانية البارزة سنويا. وبدأ أسبوع جوائز نوبل أمس الاثنين بالإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الطب، وهما العالمان الأمريكيان فيكتور أمبروس وجاري روفكون لاكتشافهما جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي( آر إن أيه) متناهية الصغر التي تقوم بدور مهم في تنظيم الجينات.
ومن المقرر أن تعلن الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم  عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء في ستوكهولم الساعة الحادية عشرة وخمسة وأربعين دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (0845 بتوقيت جرينتش).

أخبار ذات صلة عالمان أميركيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب الذكاء الاصطناعي ينافس على نوبل! المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • قبل إعلانها.. نجيب محفوظ الكاتب العربي الوحيد الفائز بجائزة نوبل للأدب
  • الكورية الجنوبية هان كانغ تحصد جائزة نوبل في الآداب 2024
  • إعلان الفائز بجائزة نوبل في الأدب 2024 اليوم
  • بعد قليل.. إعلان الفائز بجائزة نوبل في الأدب لعام 2024
  • اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للأدب
  • لعبة التوقعات.. هل يفوز عمل غير غربي بجائزة نوبل للآداب 2024؟
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء اليوم
  • الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للطب 2024