أعلن رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل الدكتور أحمد السبكي، أنه تم الانتهاء من إعداد أكثر من 450 بروتوكولًا إكلينيكيًا لـ 28 قسمًا من الأقسام الإكلينيكية المتعلقة بالأمراض الأكثر شيوعًا وأهمية حتى الآن، مؤكدًا العمل على إتمام جميع البروتوكولات الإكلينيكية بالتزامن مع الملتقى السنوي الخامس للهيئة في نوفمبر المقبل.


جاء، ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده السبكي اليوم/الخميس/ عبر تقنية زووم؛ مع عدد من قيادات الهيئة ومدراء الفروع والمنشآت الصحية والمديرين الطبيين ورؤساء الأقسام الإكلينيكية والأطباء في جميع المستويات، من الاستشاريين إلى المقيمين، في المنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظات المرحلة الأولى لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.


وأضاف الدكتور أحمد السبكي أنه تم الانتهاء من تدريب أكثر من 94% من رؤساء الأقسام الإكلينيكية والأطباء في جميع المستويات من الأطباء الاستشاريين إلى الأطباء المقيمين على البروتوكولات الإكلينيكية الموحدة حتى الآن، لافتًا إلى أن نسبة التدريب بلغت 100% في أقسام الأنف والأذن و99% في أقسام الكلى والمسالك و98.5% في أقسام المخ والأعصاب. 


وتابع الدكتور السبكي، خلال الاجتماع، تقديم آخر التحديثات حول سير عمل البروتوكولات وتقييم فعالية التدريب المقدم للأطباء ورؤساء الأقسام. كما اطلع على ملاحظات المشاركين حول التطبيق العملي للبروتوكولات الإكلينيكية ومدى تأثيرها على جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، حيث تم مناقشة بعض المحاور المهمة للأطباء خلال تطبيق البروتوكولات وسبل تعزيز فعالية هذه التطبيقات لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.


ووجه - السبكي خلال الاجتماع - بتشكيل لجنة لاختيار 15 من رؤساء الأقسام الإكلينيكية و5 من المديرين الطبيين الأكثر تميزًا للحصول على منحة ممولة بالكامل للمشاركة في برامج تدريبية وتبادل خبرات مع مجموعة مستشفيات FOCH الفرنسية، بناءً على معايير أهمها التميز الإكلينيكي ونسب رضا العاملين والمنتفعين، وذلك ضمن نتائج منتدى الأعمال المصري الفرنسي الذي شاركت فيه الهيئة لهذا العام.


وأشاد بأداء القائمين على مبادرة (مرجعية)، قائلًا: "ما أنجزتموه غير مسبوق ويستحق الإشادة والتقدير وله أثر إيجابي على تميز وجودة الخدمات الصحية"، حيث وجه بصرف مكافأة استثنائية لرؤساء الأقسام الإكلينيكية القائمين على التدريب ومكافآت تشجيعية للأطباء الذين أنهوا التدريب بنجاح.


كما وجه الدكتور السبكي بخصم حافز الجدارة 20% لكل من تخلّف عن التدريب على البروتوكولات الإكلينيكية الموحدة، بالإضافة إلى ربط صرف حافزي التأمين الصحي الشامل والجدارة بالانتهاء من التدريب اعتبارًا من نوفمبر المقبل، مع ربط 5% من تقييم أداء الأطباء بالالتزام بالبروتوكولات، بناءً على تقييم لجنة ثلاثية من إدارات المراجعة الداخلية والجودة والحوكمة الإكلينيكية والمديرين الطبيين لضمان استمرارية تطبيق أفضل الممارسات وتحسين مخرجات الرعاية الصحية.


وكلف السبكي بإعداد مشروع قرار لربط حافز الجدارة للأطباء الجدد في المنشآت الصحية التابعة للهيئة باجتياز التدريب على البروتوكولات الإكلينيكية الموحدة. كما قام بتشكيل لجنة رباعية من رؤساء ومدراء ومشرفي المبادرة والتدريب لاعتماد انتهاء التدريب، ووجه بربط اختبارات اجتياز التدريب إلكترونيًا عبر منظومة HITS.


وأكد الدكتور أحمد السبكي أن التميز في الرعاية الصحية يبدأ من توحيد وتنميط البروتوكولات الإكلينيكية للتشخيص والعلاج، تليه الابتكارات، تشكل أساس الإدارة المثلى في هذا المجال. وشدد على ضرورة وجود أدوات لضمان استدامة هذا النجاح، من أبرزها تدريب الملتحقين الجدد والمتابعة المستمرة والتقييم الدوري للكوادر الحالية مع استمرار ربط الحوافز بالتزام التطبيق والتدريب.


ولفت السبكي إلى أن المراحل القادمة من المبادرة ستشمل أتمتة ودمج البروتوكولات الإكلينيكية مع التصنيف الدولي للأمراض ICD-11، مع استمرار المتابعة والتقييم الدوري للالتزام بالتطبيق لضمان التميز على المستوى الإكلينيكي وتقديم خدمات بجودة واحترافية وجدارة إكلينيكية، مشيرًا إلى أنه سيتم قياس نتائج توحيد وتنميط البروتوكولات وتوثيقها علميًا. كما وجه بالميكنة الكاملة لأعمال المبادرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرعاية الصحية أحمد السبكي الأمراض الأطباء الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

القنصل الياباني والملحق الطبي يتفقدان منشآت الرعاية الصحية بالأقصر

استقبل المهندس عبد المطلب عمارة محافظ الأقصر، الدكتور أحمد البرعي رئيس أقليم الصعيد والمشرف العام على فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر، يرافقه  القنصل الياباني (أيتو يوشيهيرو ) ، والمستشار والملحق الطبي بالسفارة اليابانية بالقاهرة (شيميزو  إتسو ) خلال زيارتهما لمنشآت الرعاية الصحية بالأقصر.
و أكد الجانب الياباني على أعجابهم الشديد لما شهدوه من المستوى المتقدم للرعاية الصحية وجودة الخدمات المقدمة داخل المستشفيات التابعة للهيئة بالأقصر
و من جانبه ناقش محافظ الأقصر مع الوفد اليابانى آليات تفعيل سبل التعاون المتبادل ما بين البلدين ،وخاصة تبادل الخبرات فى المجال الطبى  للأرتقاء بخدمات الرعاية الصحية وجودتها .
و أوضح دكتور أحمد البرعى رئيس أقليم الصعيد والمشرف العام على فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر  أن زيارة الوفد بدأت بالفرع الرئيسي حيث تم تقديم شرح توضيحي عن المنشآت التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة الأقصر ، والخدمات المقدمة بها وعدد المنتفعين المقدم لهم الخدمة ،مع التأكيد على  الدور المحوري الذي تقدمه المستشفيات التابعة للهيئة بالمحافظه في خدمات السياحة العلاجية ، حيث أستقبلت مستشفيات الأقصر خلال العام الحالي 720 سائحا من ٤٢ دولة حتى الأن ، ثم توجه الوفد إلى مستشفى إيزيس التخصصي للنساء والتوليد زارا خلالها الأقسام المختلفة بالمستشفى بدءاً من الطوارئ والغرف الفندقية  مروراً بالأشعة ومعمل التحاليل وصولا إلى الحضانات والعناية المركزة ، وإستمعا خلالها إلى شرح تفصيلي عن الخدمات المقدمة بالمستشفى وطرق تلقي الخدمة والنظام الإلكتروني بالهيئة .
وأضاف "البرعى" أن الوفد أستكمل زيارته بتفقد مستشفى الكرنك الدولي حيث تابع الوفد أعمال قسم الأشعة والمعمل والغرفة الوطنية للطوارئ وقسم الحضانات الجارى تجهيزه وقسم العناية المركزة ، القسم الداخلي والغرف الفندقيه حيث أبدوا اعجابهم الشديد بالإطلالة النيلية الخلابة للغرف الفندقية وغيرها بالمستشفى .
وأختتمت زيارة الوفد الياباني بمحافظة الأقصر بزيارة المنشآت الجديدة الجاري العمل على أفتتاحها بالمجمع الطبي الدولي والتي ستزيد بدورها الطاقة الإستيعابية للمنتفعين فضلاً عن حزم الخدمات المقدمة  بالمحافظة .

وفي ختام الزيارة تقدم الوفد الياباني بالشكر والتقدير للقائمين على أعمال هيئة الرعاية الصحية بالأقصر  لجهودهم لرفع كفاءة الخدمات الصحية لهذا المستوى واتباع سياسات ومعايير الجودة العالمية فضلا على الإلتزام بمعايير مكافحة العدوى والسلامة والصحة المهنية ،و الإهتمام الشديد بالمرضى وخاصة كبار السن من تخصيص أماكن  ذات تجهيزات خاصة لهم داخل المنشات الصحية .
و رافق الوفد خلال زيارته  كل من دكتور محمد السنافيري _ مدير الإدارة المركزية للرعاية الثانوية برئاسة الهيئة ، ودكتور محمد عبدالهادي _ مدير إدارة الرعاية الثانوية والثلاثية بفرع الهيئة بالأقصر .
#الاقصر 
#الرعايةالصحية

مقالات مشابهة

  • رئيس الرعاية الصحية: الانتهاء من إعداد 450 بروتوكولًا إكلينيكيًا لـ 28 قسمًا
  • السبكي: الانتهاء من إعداد 450 بروتوكولًا إكلينيكيًا لـ28 قسمًا بالرعاية الصحية
  • منشآت هيئة الرعاية الصحية بأسوان تستقبل وفدًا من منظمة الصحة العالمية
  • عبدالغفار يبحث مع سفير سنغافورة التعاون في الرعاية الصحية وتدريب الكوادر الطبية
  • "الرعاية الصحية" تستقبل القنصل الياباني في منشآتها الطبية بالأقصر.. صور
  • القنصل الياباني والملحق الطبي يتفقدان منشآت الرعاية الصحية بالأقصر
  • محافظ الأقصر يستقبل رئيس هيئة الرعاية الصحية والقنصل الياباني
  • بعد اختياره ضمن قائمة ستانفورد.. الدكتور باسم عبد العاطي: يعد حافز لتقديم المزيد في البحث العلمي
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد الاقسام الداخلية بالمجمع الطبي