قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن أكثر من 370 مليون فتاة وامرأة على قيد الحياة اليوم، أو ما يعادل واحدة من كل 8 إناث في جميع أنحاء العالم، تعرضن للاغتصاب أو التحرش الجنسي قبل سن 18 عاما.

وأضافت يونيسيف، في ما وصفته بأنه أول مسح عالمي يتطرق إلى هذه المشكلة، أن العدد يرتفع إلى 650 مليونا، أو واحدة من كل 5، عندما يؤخذ في الاعتبار أشكال العنف الجنسي "غير المباشر" مثل الإساءة عبر الإنترنت أو الإساءة اللفظية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إصابة مصور الجزيرة بغزة فادي الوحيدي والشبكة تدعو لمحاسبة الاحتلالlist 2 of 2القضاء الأوروبي يدين قبرص لإعادتها لاجئَين سوريين إلى لبنانend of list

وقال التقرير إنه في حين أن الفتيات والنساء هن الأكثر تضررا، فإن ما بين 240 إلى 310 ملايين من الصبية والرجال، أو حوالي واحد من كل 11، تعرضوا للاغتصاب أو التحرش الجنسي أثناء الطفولة.

وقالت يونيسيف في تقريرها إن "حجم هذا الانتهاك لحقوق الإنسان هائل، وكان من الصعب رصده بالكامل بسبب الوصمة والتحديات في القياس والاستثمار المحدود في جمع البيانات".

يأتي هذا قبيل المؤتمر الوزاري العالمي الأول بشأن إنهاء العنف ضد الأطفال الذي سيعقد في كولومبيا الشهر المقبل.

من مظاهرة احتجاجية سابقة في القاهرة ضد استفحال ظاهرة التحرش الجنسي (غيتي)

وقالت يونيسيف إن النتائج التي توصلت إليها تسلط الضوء على الحاجة الملحّة إلى تكثيف العمل العالمي، بما في ذلك تعزيز القوانين ومساعدة الأطفال على إدراك العنف الجنسي والإبلاغ عنه.

وذكرت أن العنف الجنسي يتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية والاقتصادية، لكن منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بها أعلى عدد من الضحايا، حيث يبلغ عدد الفتيات والنساء المتضررات 79 مليون فتاة وامرأة أو 22%، تليها منطقة شرق وجنوب شرق آسيا حيث يبلغ العدد 75 مليونا أو 8%.

وفي بياناتها الخاصة بالنساء والفتيات، قدرت المنظمة أن 73 مليونا أو 9% تعرضن للعنف الجنسي في وسط آسيا وجنوبها، و68 مليونا أو 14% في أوروبا وأميركا الشمالية، و45 مليونا أو 18% في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، و29 مليونا أو 15% في شمال أفريقيا وغرب آسيا.

وخلص التقرير إلى أن المخاطر كانت أعلى، إذ ارتفعت إلى واحدة من كل 4 في "الأوضاع الهشة"؛ بما في ذلك المناطق التي تعاني من ضعف المؤسسات أو حيث توجد أعداد كبيرة من اللاجئين.

وقالت يونيسيف إنها استندت في تقديراتها لتجارب الفتيات والنساء إلى مسوحات تمثيلية محلية أجريت بين 2010 و2022 في 120 دولة ومنطقة. وأضافت أن التقديرات الخاصة بالصبية والرجال مستمدة من مجموعة أوسع من مصادر البيانات وطبقت بعض الأساليب غير المباشرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات

إقرأ أيضاً:

«تموين القاهرة»: استهلاك 11 مليونا و652 ألف أسطوانة بوتاجاز في 2023

أكّدت مديرية التموين بالقاهرة أنَّ عدد محطات الغاز الطبيعي على مستوى القاهرة يبلغ 53 محطة، والمنطقة الغربية بها أكبر نسبة من محطات الوقود التي توفر التموين بالغاز الطبيعي بنسبة 31% يليها المنطقة الشمالية بنسبة 30% ثم المنطقة الشرقية بنسبة 16% وذلك من إجمالي عدد محطات الوقود بالمحافظة.

محطات الوقود بالمدن الجديدة

وأشار التقرير إلى أنَّ أقل نسبة من محطات الوقود التي تعمل بالغاز الطبيعي توجد بالمدن الجديدة بنسبة 5%، يليها المنطقة الجنوبية بنسبة 10% وذلك من إجمالي عدد محطات الوقود بالمحافظة.

معدل استهلاك المحافظة 

وأشارت إلى أنَّ معدل استهلاك المحافظة من المواد البترولية خلال عام 2023 بلغ 245 مليونا و474 ألفا و876 لترا من بنزين 80، ومن بنزين 95 بلغ الاستهلاك 259 مليونا و808 آلاف و536 لترا، واستهلاك بنزين 92 بلغ مليار و224 مليونا و593 ألفا و640 لترا، واستهلاك السولار بلغ 876 مليونا و634 ألفا و478 لترا، واستهلاك الزيوت بلغ 15 ألفا و825 طنا على مستوى المحافظة، أما معدل استهلاك البوتاجاز المنزلي والتجاري بلغ 11 مليونا و652 ألفا و517 أسطوانة على مستوى المحافظة.

مقالات مشابهة

  • مسح عالمي يكشف عدد النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب أو التحرش
  • يونيسف: واحدة من كل 8 فتيات تتعرض للاعتداء الجنسي قبل بلوغ 18 عاماً
  • “اليونيسف”: واحدة من كل 8 نساء في العالم تعرضت للاعتداء الجنسي قبل بلوغها 18 عاما
  • تقرير يكشف عدد النساء اللواتي تعرضن للاغتصاب أو التحرش
  • "اليونيسف" تكشف حجم العنف الجنسي ضد الأطفال حول العالم
  • يونيسيف”: الأطفال أكبر ضحايا الحرب في السودان
  • الدفاعات الجوية السورية تتصدى لاعتداءات إسرائيلية في محيط دمشق
  • 51 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 950 مليونا في صندوق الدولة
  • «تموين القاهرة»: استهلاك 11 مليونا و652 ألف أسطوانة بوتاجاز في 2023