قال مصطفى أبوزيد الخبير الاقتصادى ومدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إنّ خطة الدولة لمواجهة ارتفاعات أسعار البترول عالميا دون تأثر المواطنين ملف في غاية الأهمية، لأنَّه يترتب عليه أمورا كثيرة خاصة بتلبية احتياجات المواطنين.

وأضاف أبو زيد، في لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ودينا شرف: «ما يتعلق بكيفية مواجهة الدولة لارتفاعات أسعار البترول وفقا للمتغيرات التي تحدث في الاقتصاد العالمية نراه فيما يتعلق بتسريع وتيرة البحث والاستكشاف والتنقيب مع الشركاء الأجانب لزيادة عمليات الإنتاج، وهذا الأمر يؤمن جزءا، أما الجزء الآخر الذي نستورده، فإن الدولة وضعت في حسبانها منذ قبل بداية العام المالي الحالي بالسيناريوهات التي تستشرف المستقبل وفقا للمعطيات الموجودة في الاقتصاد العالمي، فإنها تضع احتياطات ومخصصات موجهة لعمليات الاستيراد تؤمن بها احتياجاتها لفترة لا تقل عن سنة مقبلة لمواجهة الارتفاعات، وفقا للتغيرات الدولية الأخيرة التي حدثت على الساحة الدولية.

وتابع الخبير الاقتصادي: «هناك توقعات بأن حدة وأمد الصراع بين إسرائيل وإيران قد يتخطى سعر البنزين 100 دولار، ولكن في الموازنة العامة للدولة يوجد بند للاحتياطيات التي تخصصه الدولة لأي أزمة أو طارئ ظهر في العام المالي لتلبية احتياجاتها دون حدوث أزمة تؤثر على المواطن».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خبير اقتصادي أسعار البترول القناة الأولى

إقرأ أيضاً:

الذهب يتراجع عالميا للجلسة السادسة مع ارتفاع الدولار وتقلص توقعات خفض كبير للفائدة

استمر الذهب في التراجع للجلسة السادسة على التوالي خلال التعاملات ، وذلك مع ارتفاع الدولار وانخفاض التوقعات بخفض أكبر لأسعار الفائدة الأميركية.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 2607.93 دولار للأونصة بحلول الساعة 02:39 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة 

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنسبة 0.4% إلى 2626 دولار عند التسوية، بحسب وكالة رويترز.

وقال تاجر المعدن المستقل في نيويورك، تاي وونغ: "الأسواق لا تتحرك لأن تقرير الوظائف غير العادي قد يتطلب إعادة معايرة من قبل اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة. هذا هو السبب وراء عدم تحرك الذهب وأنه يبدو منخفضاً للجلسة السادسة على التوالي على الرغم من أن التراجع كان متواضعاً".

وأضاف: "لقد ارتفع الدولار خلال الجلسات القليلة الماضية مما يزيد الضغط النزولي على الذهب".

ووصل مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى في نحو شهرين، وهو ما جعل الذهب أكثر كلفة لحاملي العملات الأخرى.

وأشار محضر اجتماع الفدرالي الأميركي يومي 17 و18 سبتمبر، والذي خفض خلاله سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية، إلى أن وتيرة التخفيضات المستقبلية لن يتم تحديدها من خلال تخفيض أولي كبير.

تتوقع الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 76% لخفض الاحتياطي الفدرالي بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل، وفقاً لأداة CME FedWatch.

ويعتبر الذهب، الذي لا يد عائداً، استثماراً مفضلاً وسط انخفاض أسعار الفائدة.

رغم التوترات الجيوسياسية.. بوصلة الذهب تتحول لمسار الفدرالي
وقالت رئيسة الاحتياطي الفدرالي في دالاس، لوري لوغان، إنها تريد تخفيضات أصغر في المستقبل، بالنظر إلى المخاطر الصعودية "التي لا تزال حقيقية" للتضخم، و"الشكوك الكبيرة" بشأن التوقعات الاقتصادية.

وينتظر المستثمرون الآن بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي (CPI)، ومؤشر أسعار المنتجين (PPI) المقرر صدورهما يومي الخميس والجمعة على التوالي، لمزيد من الأفكار حول توقعات أسعار الفائدة.

وقال محلل السوق في Kinesis Money، كارلو ألبرتو دي كاسا، في مذكرة: "على الرغم من التراجع المتواضع، فإن توقعات انخفاض أسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية المستمرة تشير إلى أن خلفية الذهب من المرجح أن تظل داعمة على المدى الطويل".

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8% إلى 30.46 دولار للأونصة. واستقر البلاتين عند 949.91 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 1.6% إلى 1038.25 دولار.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: أسعار منتجات «حياة كريمة» في متناول المواطن البسيط
  • خبير: الدولة تواجه ارتفاعات أسعار البترول عالميا دون تأثر المواطن
  • الذهب يتراجع عالميا للجلسة السادسة مع ارتفاع الدولار وتقلص توقعات خفض كبير للفائدة
  • ارتفاع أسعار النفط عالمياً
  • خبير اقتصادي: الدولة المصرية تتوجه نحو تعميق التصنيع المحلي 
  • الصين تؤكد ثقتها في تحقيق نمو اقتصادي 5% هذا العام
  • ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا
  • ارتفاع أسعار خام البصرة رغم تراجع النفط عالمياً
  • بالرغم من انخفاضه عالميا .. ارتفاع أسعار خامي البصرة