الرياض : البلاد

 أعلن صندوق التنمية السياحي، الممكن الوطني للقطاع السياحي، عن حصوله على أربع شهادات من المُنظّمة الدولية للمواصفات القياسية (ISO)، في خطوة تمثّل نقلة نوعية في مجالات إدارة المخاطر، وإدارة المخاطر القانونية، وإدارة المرافق، والصحة والسلامة المهنية. حيث يُبرز هذا الإنجاز التزام صندوق التنمية السياحي بتطبيق أفضل الممارسات العالمية.

 وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي بن عبدالله الفاخري: “إن الحصول على هذه الشهادات العالمية يعكس التزامنا الدائم بتطبيق أعلى المعايير في إدارة المخاطر والمرافق، والصحة والسلامة المهنية، وهذا الإنجاز ما هو إلا ثمرة الجهود المتميزة لمنسوبي صندوق التنمية السياحي وتفانيهم بلا كلل لتحقيق التميّز المؤسسي”، وأكد بالالتزام على مواصلة الرحلة نحو الابتكار والريادة في تطوير مستقبل السياحة، بالاعتماد على أسس متينة من الشفافية والجودة بالارتكاز على رؤية السعودية 2030 والإستراتيجية الوطنية للسياحة.

 وتتمثل الشهادات التي حصل عليها الصندوق في شهادة ISO 31000:2018 لإدارة المخاطر، وشهادة 31022:2020 ISO الخاصة بإدارة المخاطر القانونية، وشهادة ISO 45001:2018 لإدارة الصحة والسلامة المهنية، وشهادة ISO 41001:2018 لإدارة المرافق كتأكيد على التزام الصندوق في تحقيق أعلى المعايير العالمية، مما يعكس تطبيق أفضل الممارسات الدولية في الجوانب التنفيذية ضمن بيئة الصندوق.

 وتشكّل شهادة الآيزو (ISO 31000) في إدارة المخاطر إنجازًا يعكس كفاءة إستراتيجيات الصندوق الشاملة في تحديد وتحليل المخاطر المالية والتشغيلية والإستراتيجية. كما تعزز هذه الشهادة من قدرة الصندوق على اتخاذ قرارات واضحة مبنية على أسس متينة، مما يسهم في دفع عجلة التطوير وضمان استدامة المشاريع السياحية.

 ويأتي حصول الصندوق على شهادة الآيزو (ISO 31022) لإدارة المخاطر القانونية ليؤكد على أن الصندوق يعتمد نهجًا مؤسسيًا منظمًا لتعزيز حماية عملياته وضمان استدامتها و تحديد وتقييم المخاطر القانونية، مما يسهم في رفع الكفاءة وتقليل الزمن اللازم لاتخاذ القرارات، وتحسين إدارة العمليات المرتبطة بالمخاطر القانونية، فيما تأتي شهادة الآيزو (ISO 45001) في إدارة الصحة والسلامة المهنية كدليل إضافي على التزام الصندوق بتوفير بيئة عمل آمنة وصحية لموظفيه، ويعكس هذا الإنجاز تفاني الصندوق في ضمان سلامة ورفاهية بيئة العمل، مما يسهم في تعزيز الأداء العام ورفع معدلات الإنتاجية. وأخيرًا، تمثل شهادة الآيزو (ISO 41001) في إدارة المرافق إنجازًا جديدًا يعزز من كفاءة إدارة المرافق لدى الصندوق، بما في ذلك أنشطة الصيانة، والأمن، والسلامة. ويؤكد هذا الاعتراف الدولي التزام صندوق التنمية السياحي بتطبيق أفضل المعايير العالمية في إدارة المرافق لضمان بيئة عمل متكاملة وآمنة.

 يُذكر أن التزام صندوق التنمية السياحي بالمعايير العالمية في بيئة العمل قد حظي على اهتمام ملحوظ على مستوى العالم، حيث سبق وأن حصل الصندوق على جائزة من معهد KPI في وقت سابق تقديرًا لممارسات الأداء المؤسسي المتميزة، مما يُبرز التزام الصندوق المتواصل بتطبيق أعلى معايير الأداء والتميز المؤسسي. واليوم يمثّل إنجاز صندوق التنمية السياحي في حصوله على 4 شهادات (ISO) محطة جديدة في رحلة التميز في الصندوق نحو تحقيق مستقبل واعد للسياحة في المملكة، ومواصلة التميز على الساحة الدولية وفقًا لتطبيق أفضل الممارسات العالمية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: صندوق التنمية السياحي صندوق التنمیة السیاحی والسلامة المهنیة إدارة المخاطر إدارة المرافق شهادة الآیزو المخاطر ا فی إدارة

إقرأ أيضاً:

“أمانة جدة”: معايير شهادات “امتثال” حلقة وصل بين سكّان جدة وجودة الحياة

المناطق_واس

عدت أمانة محافظة جدة المعايير الواجب توافرها في المباني الواقعة على الشوارع التجارية لحصولها على شهادة الامتثال، بمثابة حلقة وصل بين سكّان جدة وجودة الحياة, إذ تربط بين المنظر العام وسلامة الأفراد.

 

أخبار قد تهمك أمانة جدة: أكثر من 4000 مبنى تدخل دائرة الامتثال 6 أكتوبر 2024 - 5:40 مساءً أمانة جدة تصدر وتجدد 9,464 شهادة صحية خلال سبتمبر الماضي 3 أكتوبر 2024 - 11:49 صباحًا

 

وأوضحت الأمانة أن اشتراطات الحصول على شهادة امتثال تتضمن جملة من المعايير لتصميم المبنى, تتمثل في عدم فتح نوافذ مخالفة لأنظمة البناء أو الاشتراطات التصميمية للفتحات، فيما يتراوح ارتفاع سترة السطح من 1.5 متر كحد أدنى إلى 2.1 متر كحد أعلى، مع عدم وضع فتحات على السور تسمح بالرؤية، كما ينبغي تطابق المبنى للرخصة والمخططات المعتمدة، فيما يخص الارتدادات مع عدم وجود تعديات من غرف أو جدران فاصلة بالارتدادات، إضافة إلى مطابقة المدخل للمخططات المعتمدة.

 

وراعت معايير تصميم المبنى، عدم تعديل استخدام المواقف المعتمدة في القبو، وتنفيذ سلّم منفصل لدور الميزانين في المباني الواقعة على الشوارع التجارية، والتأكد من عدم وجود مساحات بناء إضافية في الملحق العلوي أو الميزانين، وفي حال وجود سقف خرسانة بالارتداد، يجب أن لا يزيد ارتفاعه عن أربعة أمتار تستخدم في حماية العدادات فقط.

 

وفي اشتراطات الموقع العام، فإنه يجب تنفيذ منحدر للأشخاص ذوي الإعاقة وفق الدليل المبسط لمعايير الوصول الشامل للمنشآت، وتوفير مواقف لهم أمام المنحدر وفق متطلبات رخصة البناء، إضافة إلى تغطية خزانات الصرف الصحي بأغطية واقية، وتنفيذ الأرصفة جهة الشارع الرئيس حسب الأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك، فضلًا عن عدم وجود أسوار متهالكة وغير مكتملة، مع الالتزام بالحدود المسموحة للبناء، والالتزام بأن تكون السلالم الخارجية ومداخل السيارات ضمن حدود ملكية العقار.

 

 

وفي التشوه البصري، تلزم إزالة الحواجز المشوهة على سور الارتداد أو السطح في المباني الواقعة على الشوارع التجارية، وعدم وضع وحدات التكييف المنفصلة في واجهاتها، وخلو الواجهة من التشققات والتلف والصدأ الواضح على المواد المعدنية فيها، عدا عن عدم تركيب أطباق الأقمار الصناعية في الشرفات أو واجهات المبنى.

 

فيما يتطلب استخراج شهادة الامتثال أيضًا، عدم وجود مظلات أو “هناجر” خارج حدود البناء، ومنع تغطية الشرفات بمواد لا تتناسب مع شكل وطبيعة المبنى، أو استخدامها لنشر الغسيل أو التخزين، إلى جانب عدم وجود كتابات مشوهة أو ملصقات إعلانية قديمة ومتهالكة على جدران المبنى.

 

 

أما المحال التجارية في المباني، فيمنع وضع مداخن المطاعم منها على واجهة المبنى، مع مراعاة عدم تجاوز ارتفاع المداخن لأكثر من مترين، فضلًا عن ضرورة وجود الغطاء الخاص بخزانات المياه على الأسطح، ومطابقة اللوحات التجارية الخاصة بالمحال للاشتراطات، والالتزام بنظافة الموقع والرصيف الأمامي للمبنى.

مقالات مشابهة

  • وزير البيئة والمياه والزراعة يرأس اجتماع مجلس إدارة صندوق البيئة
  • صندوق التنمية السياحي يحصد أربع شهادات “آيزو” لتميزه بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في عدة مجالات
  • “البلدوزر” هالاند يحصد جائزة جديدة
  • رئيسة صندوق النقد الدولي: ندرس إلغاء رسوم القروض لدعم البلدان المتعثرة ماليا
  • ننشر أهداف قانون صندوق مصر السيادي بعد تعديلات البرلمان عليه
  • “أمانة جدة”: معايير شهادات “امتثال” حلقة وصل بين سكّان جدة وجودة الحياة
  • البرلمان يوافق على تعديلات قانون صندوق مصر السيادي.. ونواب: يحقق التنمية الاقتصادية المستدامة
  • نائب رئيس حزب المؤتمر: تعديل قانون صندوق مصر السيادي خطوة لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة
  • أميرة أبو شقة: المواطن يتساءل عن كيفية إدارة أملاك الدولة ومعايير شفافية الصندوق السيادي