تهتم الدولة بملف الصحة النفسية من خلال الاهتمام بتطوير المنشات الصحية والتوسع في كل الخدمات التى تقدمها وزارة الصحة والسكان الخاصة بالجانب النفسي للمواطنين من خلال مجموعة من المبادرات الصحية كالمبادرة عن المقبلين على الزواج، والخدمات التى تقدم من خلال الأمانة العامة للصحة النفسية والخط الساخن لها للرد على أولياء الأمور وكيفية التعامل مع أبنائهم.

اليوم العالمي للصحة النفسية.. الدولة تدعم الطب النفسي

وبالتزامن مع اليوم العالمي لـ الصحة النفسية، حصلت «الوطن» على نسخة من تقرير شامل بعدد المستشفيات التي تقدم الدعم النفسي للمواطنين، وجاء عددها نحو 23 مستشفى ومركز يقدمون خدمات علاجية ووقائية للطب النفسي والمراهقين وطب المجتمع والعلاج التأهيلى للمرضى وعلاج الإدمان.

مستشفى الصحة النفسية بالعباسية

وأوضح التقرير الصادر عن وزارة الصحة والسكان أنَّ مستشفى العباسية للصحة النفسية من أكبر مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بمصر، إذ تعمل بطاقة استيعابية تصل الى 1200 سرير، لافتة إلى أنّ هناك توجيهات من قبل وزير الصحة بتطوير المستشفي ورفع كفائتها.

توجيهات مشددة بالاهتمام بالملف النفسي.. الصحة لا تقتصر على الجسد فقط

وتابع التقرير أنَّ هناك توجيهات مشددة بأهمية التكامل بين الصحة الجسمانية والنفسية والاجتماعية، مشيرة إلى أنَّ الصحة لا تقتصر على الجسد فقط، موضحة أنَّه جار التوسع فى خدمات الصحة النفسية ودمج خدمات الصحة النفسية بالوحدات الصحية والمراكز الطبية ضمن مبادرة دعم خدمات وحدات ومراكز الرعاية الأولية.

كما اهتمت وزارة الصحة والسكان بإطلاق مباردة لدعم الصحة النفسية، مشيرة الى أن المبادرة تشمل جميع الفئات العمرية ومتنوعة، فتضمن 3 مبادرات فرعية للكشف عن طيف التوحد والاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية ومكافحة وعلاج الإدمان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي للصحة النفسية وزارة الصحة الأمانة العامة للصحة النفسية الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يتابع أنشطة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان داخل 3 قرى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، أنشط’ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وذلك تحت مظلة مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "بداية جديدة لبناء الانسان"، وبإشراف من المهندس عمرو لاشين نائب المحافظ ، وأشاد الدكتور إسماعيل كمال بالجهود التى يبذلها الشباب المتطوعين بالصندوق بكافة مراكز ومدن المحافظة .

وأكد المحافظ أن أجهزة المحافظة لا تتوانى فى تقديم كافة أوجه الدعم اللوجستى لكافة الوزارات والهيئات المشاركة فى المبادرة الرئاسية .

ومن جانبه أوضح نائب المحافظ بأنه تنفيذاً لتعليمات محافظ أسوان يتم تسخير مختلف الإمكانيات لدعم أنشطة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ، وكذا كافة  المبادرات التوعوية المتعلقة بتوضيح خطورة المخدرات لتصبح هذه المحافظة العريقة خالية من المخدرات ، لافتاً إلى أنه يتم التنسيق بشكل مستمر بين كافة الجهات المعنية لتكثيف الجهود الهادفة لتوعية كافة فئات المجتمع بأهمية المواجهة الحاسمة لمختلف السلوكيات السلبية .

انطلاق  فرق عمل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بثلاث قرى مدرجة ضمن مبادرة " حياه كريمة

وفى السياق ذاته أشارت ولاء سعد عرفه منسقة الصندوق بأسوان بأنه مع بدء تدشين المبادرة الرئاسيه للتنمية البشرية إنطلقت فرق عمل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بثلاث قرى مدرجة ضمن مبادرة " حياه كريمة " وهى قرية غرب سهيل بمركز أسوان ، وقريتى البصيلية قبلى والكلح غرب بمركز إدفو وذلك من خلال حملة طرق الأبواب ، بالإضافة إلى المرور على مراكز الشباب والكافيهات والأندية والمواقف والحدائق والميادين العامة حيث تم استهداف 572 أسرة بالقرى الثلاثه بإجمالى 2561 فرد من الذكور والإناث، مؤكدة على وجود 10 حالات طلبت العلاج أثناء مرور فريق الصندوق، وهذا العلاج سيقدم مجاناً وفى سرية تامة .

وتجدر الإشارة إلى أن مركز علاج الإدمان الذى أنشئ بجامعة أسوان أقيم على مساحة 4 ألاف م2 ، ويستوعب المركز علاج 90 حالة، ويتحمل الصندوق تكاليف علاجهم وإقامتهم مجاناً طبقاً للمعايير الدولية ، كما يخدم المركز أبناء محافظة أسوان والمحافظات المجاورة حيث يتم تلقى طلبات العلاج من خلال الخط الساخن 16023  ، ويضم المركز أيضاً عيادات خارجية وقاعات تدريب وأنشطة رياضية وفنية وورش تدريب لتأهيل المتعافيين لسوق العمل ودمجهم مرة أخرى بالمجتمع.

1000109527 1000109525 1000109523 1000109517 1000109519 1000109521 1000109515 1000109513

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تشهد انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من معرض مصر الدولى للصحة
  • كيف دعمت «التضامن» برامج الصحة للأولى بالرعاية؟.. مساهمة نقدية وغذائية وعلاجية
  • هذا ما أوصى به الحوار الوطني في اليوم العالمي للصحة النفسية
  • وزيرة التضامن: تحسین جودة حیاة المواطن إحدى أھم ركائز عمل الحكومة المصریة
  • يوسف السركال: «الإمارات للخدمات الصحية» تجدد التزامها بتعزيز خدمات الصحة النفسية
  • الإمارات الصحية تؤكد مواصلة جهودها لرفع مستوى خدمات الصحة النفسية
  • محافظ أسوان يتابع أنشطة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان داخل 3 قرى
  • مبادرات الدعم النفسي لأطفال النازحين في مراكز الإيواء بلبنان
  • الصحة: بدأنا تبني فكرة تطوير مستشفيات قديمة تجاوز عمرها 50 عاما