وقَّع مكتب أبوظبي للاستثمار، الجهة الحكومية المسؤولة عن جذب وتشجيع الاستثمار وتعزيز جهود التحوُّل الاقتصادي في أبوظبي، اتفاقية تعاون استراتيجي مع بنك «إتش إس بي سي» الشرق الأوسط في دولة الإمارات، لدعم الخدمات المصرفية للمكتب في آسيا.

واتفق الطرفان على تعزيز التواصل التجاري والاقتصادي على المستوى العالمي من خلال تمكين الشركات والمؤسَّسات المالية والشركات العائلية في أبوظبي من تطوير آفاق الأعمال في الأسواق الدولية الرئيسية التي ينشط فيها بنك «إتش إس بي سي»، حيث يتمتَّع البنك بوجود قوي في أسواق آسيا وأوروبا والمملكة المتحدة والأمريكيتين.

وشهد معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، وعبدالفتاح شرف، رئيس مجلس إدارة بنك «إتش إس بي سي» الشرق الأوسط المحدود، مراسم توقيع الاتفاقية، التي وقَّعها كلٌّ من بدر سليم سلطان العلماء، المدير العام لمكتب أبوظبي للاستثمار، ومحمد عبدالرحمن المرزوقي، الرئيس التنفيذي لبنك «إتش إس بي سي» في دولة الإمارات.

وبموجب الاتفاقية، سيعمل مكتب أبوظبي للاستثمار على تعزيز التواصل التجاري والاقتصادي على المستوى العالمي من خلال تمكين الشركات والمؤسَّسات المالية والشركات العائلية في أبوظبي من تطوير آفاق الأعمال في الأسواق الدولية الرئيسية التي ينشط فيها بنك «إتش إس بي سي»، حيث يتمتَّع البنك بوجودٍ قويٍّ في أسواق آسيا وأوروبا والمملكة المتحدة والأمريكيتين. وستسهم الاتفاقية في تسهيل التبادل التجاري وتدفُّق الاستثمارات بين أبوظبي وآسيا من خلال تنظيم فعاليات في الأسواق الدولية، للترويج لفرص الاستثمار في أبوظبي لقاعدة عملاء بنك «إتش إس بي سي»، وتمكينهم من التوسُّع في أسواق المنطقة، وتأسيس حضور إقليمي قوي لشركاتهم في أبوظبي.

وقال بدر سليم سلطان العلماء: «يؤكِّد تعاوننا مع بنك (إتش إس بي سي) مدى التزام مكتب أبوظبي للاستثمار بتعزيز الشراكات العالمية، وبناء منظومة أعمال متميِّزة تمهِّد الطريق أمام المستثمرين لتوسيع استثماراتهم وتأسيس أعمالهم في إمارة أبوظبي، وتعزِّز إمكانات النموّ على المستوى الدولي بما يدعم استراتيجية التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي».

وقال محمد عبدالرحمن المرزوقي: «تُعَدُّ دولة الإمارات العربية المتحدة مثالاً عالمياً رائداً للحداثة والتطوُّر والازدهار. ويُسهم اقتصاد إمارة أبوظبي بقوة في دعم نمو اقتصاد دولة الإمارات، ويضطلع بدور حيوي في اقتصاد المنطقة والعالم. ومع نمو مساهمة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بمستويات تتجاوز ضعف مُعدَّلات النمو ​​العالمية، تواصل أبوظبي جهودها في تسريع التنوُّع الاقتصادي، وتوفِّر فرصاً استثمارية كبيرة في قطاعات استراتيجية مثل قطاعات الطاقة المتجدِّدة والسياحة والبنية الأساسية والتصنيع والتكنولوجيا والرعاية الصحية. ونشهد نمواً سريعاً في تدفُّق رؤوس الأموال بين آسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، مدفوعةً بالروابط السياسية القوية والاتفاقيات التجارية وتحرير أسواق رأس المال، ما يوفِّر فرصاً للشركات الإماراتية والآسيوية للاستفادة من النموّ في رأس المال والتوسُّع في أسواق جديدة. وعبر تراث بنك (إتش إس بي سي) الذي يمتد أكثر من 160 عاماً في آسيا، وحضوره القوي في 19 سوقاً آسيوية، ونشاطه لأكثر من 75 عاماً في دولة الإمارات العربية المتحدة، وما يتميَّز به من خبرة، فإنَّه يستطيع المساعدة على تحقيق أهداف أبوظبي الدولية».

وكُرِّمَ بنك «إتش إس بي سي» كأفضل بنك دولي في دولة الإمارات، وأفضل بنك في آسيا خلال حفل توزيع جوائز «يورو موني» للتميُّز لعام 2024. ويغطّي حضور البنك وانتشاره في آسيا نسبة تتجاوز 95% من إجمالي الناتج المحلي والتجارة والاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى القارة.

يُشار إلى أهمية الدور الرئيسي لمكتب أبوظبي للاستثمار في تسريع التحوُّل الاقتصادي لإمارة أبوظبي، اعتماداً على مبادراته المتميِّزة، ومساهماته القيِّمة في جذب الاستثمارات العالمية، وتعزيز قدرات الابتكار عبر القطاعات الاقتصادية الرئيسية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مکتب أبوظبی للاستثمار فی دولة الإمارات إتش إس بی سی فی أبوظبی فی أسواق فی آسیا

إقرأ أيضاً:

سوق أبوظبي للأوراق المالية يطلق برنامجاً لتعزيز الثقافة المالية والاستثمارية

 شارك سوق أبوظبي للأوراق المالية، في المبادرة العالمية "قرع الجرس بهدف نشر الثقافة المالية"، التي أطلقتها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، بدعم من الاتحاد العالمي للبورصات (WFE)، بهدف تعزيز الثقافة المالية وحماية المستثمرين.

وقال سوق أبوظبي للأوراق المالية، في بيان اليوم، إنه أطلق حملة في هذا الإطار بعنوان "فهم الاستثمار المالي وكيفية الاستثمار في سوق الأوراق المالية"، بهدف تعزيز الثقافة المالية والاستثمارية، عبر منظومة الأعمال والمجتمع في أبوظبي، حيث تأتي هذه الحملة في إطار التزام السوق بمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وجهوده في توفير التعليم المالي الشامل.

ويشمل البرنامج سلسلة من ورش العمل، التي تم تنظيمها بالتعاون مع مجموعة من الشركات الأعضاء في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وقام السوق بالتعاون مع شركة "بي إتش إم كابيتال"، للوساطة المالية، بتنظيم ورشتي عمل في شركة أدنوك للتوزيع ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، تناولت عدداً من الموضوعات، أبرزها مقدمة عن أسواق الأوراق المالية، وأهمية وقيمة الاستثمارات، واستراتيجيات الاستثمار وإدارة المخاطر، وتحديد فرص الاستثمار في الشركات المدرجة في السوق.

وتعزز المبادرة الجديدة، من مشاركة سوق أبوظبي للأوراق المالية المستمرة مع المؤسسات الأكاديمية والجامعات المحلية وجمعيات الأعمال لتحسين المعرفة الاستثمارية، ورفع مستوى الثقافة المالية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

أخبار ذات صلة "أدنوك للإمداد والخدمات" تُوزع أرباحاً نقدية بقيمة 501.3 مليون درهم عن النصف الأول بدء فترة اكتتاب «ايه دي ان اتش للتموين»

وقال عبد الله سالم النعيمي الرئيس التنفيذي لمجموعة سوق أبوظبي للأوراق المالية، "يلتزم سوق أبوظبي للأوراق المالية، بتعزيز الثقافة المالية، باعتبارها من أهم الركائز المالية في أبوظبي، وجزء أساسي من استراتيجيتنا".

وأضاف "يُعدُ إطلاق برنامجنا الجديد، الذي يتزامن مع المبادرة العالمية لـ"قرع الجرس بهدف نشر الثقافة المالية"، خطوة مهمة نهدف من خلالها لتمكين الكوادر الوطنية العاملة وأفراد المجتمع في أبوظبي، عبر تزويدهم بالمعرفة اللازمة للمشاركة بثقة في أسواق المال وتحقيق أهدافهم المالية، وهو ما يعكس دور وأهمية مساهمات القوى العاملة وأفراد المجتمع، ممن يتمتعون بالمعرفة والمهارات المالية السليمة، في دعم التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة".

ويسعى سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى عقد مزيد من الشراكات مع مؤسسات رائدة أخرى في الإمارات، بهدف توسيع نطاق مبادراته المتعلقة بنشر الثقافة المالية.

ومن خلال توسيع نطاق الجهود التوعوية، يعمل سوق أبوظبي للأوراق المالية على تهيئة بيئة استثمارية متكاملة تتناغم مع رؤية أبوظبي الشاملة للتنويع الاقتصادي المستدام.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • “دو” تعلن علاماتها التجارية الجديدة لتعزيز التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • الإمارات تدعو لتعزيز التعاون الدولي لمواجهة الأزمات العالمية في الأمم المتحدة
  • «أبوظبي للاستثمار» يختار «إتش إس بي سي» كشريك دولي في آسيا
  • "أبوظبي للأوراق المالية" يطلق برنامجا لتعزيز الثقافة المالية والاستثمارية
  • سوق أبوظبي للأوراق المالية يطلق برنامجاً لتعزيز الثقافة المالية والاستثمارية
  • "أبوظبي للاستثمار" يختار HSBC الشريك المصرفي الدولي في آسيا
  • “أبوظبي للاستثمار” يختار بنك “إتش إس بي سي” الشريك المصرفي الدولي في آسيا
  • "مصدر" تستضيف القمة العالمية لطاقة المستقبل 2025 في أبوظبي
  • أبوظبي للاستثمار يطلق شركة جديدة في "غيفت سيتي" الهندية لتعزيز استثماراته