تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور نور أسامة، استشاري تعديل السلوك وعضو المجلس القومي للأمومة والطفولة، إن المنظمات الدولية تختار الأيام العالمية بناءً على اختيار يوم مميز في قضايا فكرة معينة مثل يوم الفتيات العالمي، واليوم العالمي لجرائم الإرهاب، موضحًا أن هذا اليوم يشهد “اليوم العالمي للصحة النفسية سواء للأطفال أو المراهقين” من أجل توعية جماهير العالم أن الصحة النفسية هي ليست خُلو الإنسان من الأمراض النفسية، ولكنها أكبر وأسمى من ذلك.

دلالات مهمة في اليوم العالمي للصحة النفسية 
وأضاف «أسامة»، خلال لقائه عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الصحة النفسية حالة من الرفاهية النفسية بمعنى أن الإنسان قادر على مواجهة ضغوط الحياة والعمل، فضلًا عن إمكانية تعامل الطفل والمراهق مع صعوبات المذاكرة والامتحانات دون قلق أو توتر بل يكون في حالة من السلام النفسي. 

علامات ظهور الاضطراب النفسي

وأردف، أن هناك بعض العلامات التي توحي باقتراب الاضطراب النفسي مثل الإصابة بسوء التغذية مع الكوابيس والهلع الليلي، كما أنّ العنف والانعزال والانطوائية وسوء التحصيل الدراسي وتشتت الانتباه من أكثر الأعراض التي تصيب بالمرض النفسي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: يوم الفتيات العالمي اليوم العالمى للصحة النفسية

إقرأ أيضاً:

وكيل «تعليم القاهرة» في اليوم العالمي للصحة النفسية: الإخلال بها يؤثر على الطلاب

تحتفل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، برعاية أيمن موسى وكيل وزارة التعليم بالقاهرة، باليوم العالمي للصحة النفسية، والذى يوافق 10 أكتوبر، لإذكاء الوعي العام بقضايا الصحة النفسية.

الصحة النفسية حق مكفول للجميع 

وقال وكيل تعليم القاهرة، إن الصحة النفسية حق مكفول للجميع وكل شخص أيا كان وأينما كان له الحق فى التمتع بأعلى مستوى من الصحة النفسية، كما له الحق في رعاية نفسية وتوجيه جيد، لما له من أهمية على صحة الإنسان الجسدية، والتي تؤثر إما سلبا أو إيجابا على مستوى تقدمه ورقيه فى العمل.

وأوصى بضرورة الاهتمام بالتوجيه والإرشاد النفسي لأبنائنا الطلاب، إذ يقع على عاتق المعلم مسئولية اكتشاف الطلاب الذين يعانون من مشكلات وتحديات تتعلق بالصحة النفسية، وذلك عن طريق الملاحظة والمراقبة داخل الفصل والتعاون مع الأخصائي النفسي بالمدرسة وبالتالى ينتج عن هذا التعاون بناء شخصية سوية قادرة على بناء مجتمع متطور.

وأشار إلى أن الصحة النـفسية تؤثر على الصحة الجسدية للطـلاب، وذلك لأن أي إخلال بها يؤدي إلى مشكلات نفسية، مثل اضطرابات النوم، وقلة النشاط البدني والإصابة بالأمراض، ولذلك تأتي أهمية الصحة النفسية في المدارس.

 

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للصحة النفسية|اتحاد أمهات مصر: اهتموا بطلاب المدارس وحلوا مشاكلهم
  • اليوم العالمي للصحة النفسية 2024.. هل وظيفتك تؤذيك؟
  • استشاري: سوء التحصيل الدراسي وتشتت الانتباه ينذر باضطرابات نفسية (فيديو)
  • استشاري تعديل سلوك: سوء التحصيل الدراسي وتشتت الانتباه ينذر باضطرابات نفسية
  • في اليوم العالمي للصحة النفسية| تناول هذه الأطعمة يقاوم الاكتئاب
  • وكيل «تعليم القاهرة» في اليوم العالمي للصحة النفسية: الإخلال بها يؤثر على الطلاب
  • اليوم العالمي للصحة العقلية.. 8 نصائح للرفاهية النفسية
  • اليوم العالمي للصحة النفسية.. ودليل راحة القَتَلَة
  • القاهرة للتنمية تصدر بياناً بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية