كتب- محمد نصار:

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عبر خاصية الفيديو كونفرانس، في أول اجتماع شامل للمجلس التنفيذي لصندوق كونمينغ لتمويل الإطار العالمي للتنوع البيولوجي، وتم اختيارها عضوًا في المجلس التنفيذي، حيث تشارك مصر في الاجتماع لأول مرة مع دول كمبوديا وكولومبيا، إلى جانب باقي الأعضاء والملاحظين من المنظمات مثل اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي CBD، ومرفق البيئة العالمية GEF، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن هذا الاجتماع يهدف إلى تسريع وتيرة تفعيل الصندوق من خلال المضي قدمًا في الموضوعات الأساسية قبل الاجتماع في مؤتمر التنوع البيولوجي القادم COP16 في كولومبيا، والذي يعد نقطة حاسمة لتقييم التمويل العالمي للتنوع البيولوجي والتقدم الذي أحرزته البلدان في تحقيق أهداف إطار عمل كونمينغ العالمي للتنوع البيولوجي والتحديات التي تواجهها، حيث ناقش اجتماع الصندوق اختيار الحزمة الأولى من المشاريع التحفيزية التي سيتم الإعلان عنها في مؤتمر التنوع البيولوجي القادم.

وأعربت وزيرة البيئة، خلال الاجتماع، عن سعادتها بالمشاركة وتمثيل مصر في اجتماعات المجلس التنفيذي لتمويل الإطار العالمي للتنوع البيولوجي، وأكدت أهمية حوكمة عملية اختيار الحزمة الأولى من المشروعات التحفيزية التي سيمولها الصندوق، واستمعت لعرض من مسؤولي الصندوق عن المشروعات التي تم اختيارها بشكل مبدئي وآليات اختيارها وتقييمها، حيث شددت الوزيرة على ضرورة أن تتسم عملية الاختيار بالشفافية وعدم تداخل المصالح.

وأكدت ياسمين فؤاد، أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية تلبية الصندوق لاحتياجات الدول وخاصة الدول النامية لمساعدتهم على زيادة القدرة على صون التنوع البيولوجي والحد من تدهور النظام البيئي.

واستعرض الاجتماع المشروعات التي تم اختيارها وفقا لمجموعة من المعايير تم وضعها، حيث تقدّم حوالي 36 مشروعًا، خلصت عملية التقييم وفق المعايير إلى تحديد 16 مشروعًا، والانتهاء إلى 10 مشروعات يتم مناقشة اختيارها للتنفيذ مع المجلس التنفيذي للصندوق لإعلان ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر التنوع البيولوجي القادم COP16، وتتنوع المشروعات ما بين مشروعات لدول بعينها أو مشروعات في مجموعة من الدول أو مشروعات تقدمها اتفاقية التنوع البيولوجي، وذلك بتمويل يصل إلى 2.6 مليون دولار للحزمة الأولى.

جدير بالذكر أن صندوق كونمينغ لتمويل الإطار العالمي للتنوع البيولوجي يهدف إلى تعزيز الإطار العالمي للتنوع البيولوجي على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية والمحلية من خلال مشاركة المجتمع بأكمله، حيث يعد صندوق ائتماني جديد متعدد الشركاء أنشأته الصين وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، بالتعاون الوثيق مع أمانة اتفاقية التنوع البيولوجي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتبرع أولي قدره 1.5 مليار يوان (حوالي 220 مليون دولار أمريكي) من الصين. ويهدف الصندوق إلى تسريع التقدم في تنفيذ إطار كونمينغ - مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي في البلدان النامية، وبالتالي المساهمة أيضًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي ياسمين فؤاد وزيرة البيئة التنوع البيولوجي التنوع البیولوجی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

عُمان تشارك في اجتماع للحكومة الإلكترونية بـ"دول المجلس"

الدوحة- العُمانية

شاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في ‎الاجتماع الـ8 للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية‎ الذي استضافته دولة قطر.

ترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماع سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات.

واستعرض الاجتماع العديد من الموضوعات أهمها اعتماد الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الإلكترونية، واعتماد محاضر اللجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية واللجان وفرق العمل التابعة لها، واعتماد الإطار الموحد للنفاذ الرقمي لدول مجلس التعاون.

كما بحث الاجتماع دورية ومعايير جائزة الحكومة الرقمية بدول المجلس إلى جانب الاطلاع على تعميم كتيب (المشهد الرقمي في مجلس التعاون) على الدول الأعضاء.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تشارك في اول اجتماع لصندوق كونمينغ للتنوع البيولوجي
  • وزيرة البيئة تشارك في أول اجتماع شامل لصندوق كونمينغ للتنوع البيولوجي
  • وزير البيئة والمياه والزراعة يرأس اجتماع مجلس إدارة صندوق البيئة
  • «البيئة» تشارك في أول اجتماع شامل لمجلس صندوق كونمينج للتنوع البيولوجى
  • البيئة: اختيار حزمة أولى من المشروعات التحفيزية الصغيرة للتمويل من صندوق التنوع البيولوجي
  • عُمان تشارك في اجتماع للحكومة الإلكترونية بـ"دول المجلس"
  • وزيرة البيئة تشارك في الجلسة الوزارية رفيعة المستوى حول الهدف الجمعي لتمويل المناخ
  • وزيرة البيئة تشارك في الجلسة الوزارية رفيعة المستوى حول الهدف الجديد لتمويل المناخ
  • «البيئة»: خطة وطنية شاملة لحماية التنوع البيولوجي في المناطق الساحلية