تستعرض وزارة الموارد البشرية والتوطين، مجموعة مبادرات رئيسية للتحول الرقمي في خدماتها، خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2024، الذي ينطلق في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.
وتعكس المشاركة الواسعة للوزارة، ضمن منصة الحكومة الاتحادية في المعرض، تجربتها الرائدة في تبني الحلول الرقمية، والاستفادة من مخرجات الذكاء الاصطناعي، بما يدعم خطواتها نحو تصفير البيروقراطية، وتطوير خدماتها وتعزيز تجربة المتعاملين، والمساهمة في جهود ريادة الدولة وتنافسيتها، في الخدمات الحكومية وترسيخ مكانتها في صدارة الاقتصاد الرقمي العالمي.


وتعرض الوزارة عبر شاشاتها التفاعلية، الخدمات التي يوفرها تطبيقها الذكي، الذي يمكن المنشآت والعمال والعمالة المساعدة، من إجراء كافة المعاملات ضمن متطلبات الأمان والموثوقية والخصوصية، بكل سهولة ويسر، وإبقاء أصحاب العمل على اطلاع بشكل استباقي على حالة منشآتهم، والعاملين فيها، ما يحقق لهم عدم التعرض للغرامات أو المخالفات، إضافة إلى تمكين العمال من التعرف على حقوقهم وواجباتهم والتواصل مع الوزارة بشكل مباشر، وغيرها من الخدمات.
كما تعرض الوزارة، “نموذج محاكاة سوق العمل”، و”مشروع الذكاء الاصطناعي في نظام توزيع الحصص” (تصاريح استقدام العمالة للشركات)، و”مشروع الاعتماد الآلي”.
وتتيح منصة الوزارة للجمهور الاطلاع على “مشروع التفويض الإلكتروني”، وعلى خدمات “باقة العمل”، باعتبارها واحدة من أهم مخرجات برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية وتعزيز الخدمات”، فيما تعرض الشاشات التفاعلية للوزارة “مرصد سوق العمل”.
يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتوطين، هي أول جهة اتحادية تنقل كامل أنظمتها وخدماتها، من مركز بيانات الوزارة الرئيسي إلى البيئة السحابية للشبكة الاتحادية بهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (FEDnet )، توافقا مع خطتها الإستراتيجية في التحول الرقمي، وتوسيع الخدمات الرقمية الآمنة.

كما تواصل الوزارة خدمة عملائها عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق واتس آب، إضافة إلى التطبيق الخاص ببرنامج “نافس” والذي ساهم في تحقيق طفرة حقيقية في أعداد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن توجه بتعزيز التحول الرقمي وتحسين الأداء لتحقيق التنمية

تفقدت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ديوان عام الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة؛ لمتابعة سير العمل بمقر الوزارة، والتأكد من تقديم التسهيلات والخدمات اللائقة للعاملين، والتي تنعكس إيجابيًا على تقديم خدمة مميزة للمستفيدين.

ومرّت الدكتورة مايا مرسي على مختلف الإدارات، وناقشت العاملين في سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي معوقات تواجههم، مشيدة بسرعة استجابة العاملين في تقديم الخدمات مع الالتزام بتطبيق معايير الجودة والكفاءة في كل التعاملات.

وشددت على ضرورة تعزيز التحول الرقمي في الوزارة، وتحسين مستوى الأداء بما يتماشى مع رؤية الدولة في تحقيق التنمية المستدامة وتقديم خدمات حكومية عالية الجودة.

كانت مايا مرسي أعلنت في إطار المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الانسان»، إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة لـ44 ألفا و240 مواطنًا على مستوى الجمهورية خلال شهري أغسطس وسبتمبر، موضحة أنها تابعت تقريرا عن إصدار وطباعة بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة المستحقين على مستوى جميع المحافظات.

مقالات مشابهة

  • «الموارد البشرية والتوطين» تطلق خدمات معززة بالذكاء الاصطناعي خلال «جيتكس»
  • جمارك دبي تطلق مشاريع مبتكرة لتسهيل التجارة في “جيتكس جلوبال”
  • لسد الفجوة الرقمية عالميًا.. شراكة جديدة بين “التعاون الرقمي” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • وزيرة التضامن توجه بتعزيز التحول الرقمي وتحسين الأداء لتحقيق التنمية
  • “دبي للإنترنت” تعرض إمكانات الذكاء الاصطناعي بـ”جيتكس جلوبال 2024″
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدشّن تطبيق الأفراد الموحّد في نسخته الثانية
  • “الموارد البشرية” تدشّن تطبيق الأفراد الموحّد في نسخته الثانية
  • “الرقابة المالية بدبي” يطلق 3 خدمات رقمية في جيتكس 2024
  • ZainTECH تطلق العنان لإمكانات إثراء و تفعيل بيانات العملاء بشراكة استراتيجية مع DATANUUM المدعومة بالذكاء الاصطناعي