العُمانية/ تعد منصة إدارة المدارس الذكية أحد المنصات الإلكترونية المتكاملة لإدارة النظام المالي والمحاسبي والإداري للمدارس، وتَتبعُ المنصة مؤسسة "أوكتايو" التي تشرف عليها هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت علياء بنت سعيد المخينية رئيسة مؤسسة أوكتايو: إن المنصة تهدف إلى تسهيل وتنظيم عملية التعلم وتحسين التواصل بين المعلمين والطلبة عبر توظيف تقنية الذكاء الاصطناعي، حيث إن تحويل المدارس الذكية سيسهم في تحسين جودة التعليم وتوفير الوقت والموارد المطلوبة في إدارة العملية التعليمية.

وأضافت أنه تم تصميم منصة إدارة المدارس الذكية بكل دقةٍ مراعاةً لكل التفاصيل التي يحتاجها الكادر الإداري لإدارة المدرسة، حيث تتكون من عدد من الأدوات الرئيسية لتخطيط موارد المؤسسات التعليمية /المدارس الذكية/، وتتمثل في: إدارة معلومات الطلاب، والإدارة الأكاديمية، والتواصل بين ولي الأمر والمعلمين، إضافة إلى تبسيط عمليات القبول والتسجيل عبر الإنترنت، وتحصيل وإدارة الرسوم، وإدارة الجدول الزمني والموارد للمدرسة، وإدارة سجلات الموظفين، وتبسيط الموارد البشرية لإدارة المدرسة، وإعداد التقارير والتحليلات المتكاملة حول أداء الطالب والمدرسة.

كما تتكون المنصة من أكثر من /34/ وحدة مختلفة متضمنة إدارة النظام المالي والمحاسبي والإداري وسهولة تسجيل الطلبة وإدراج تقاريرهم.

وبينت أنه بلغ عدد المسجلين في منصة إدارة المدارس الذكية بـ /مؤسسة أوكتايو/ أكثر من 2000 طالب وطالبة منذ إطلاقها في عام 2021.

وأفادت بأنه تكمن علاقة المنصة بتوظيف تقنية الذكاء الاصطناعي في إدخال البيانات حيث كانت المدارس سابقًا تستخدم البرامج الاعتيادية في إدخال البيانات، أما الآن فقد تم إدخال التقنية الحديثة /نظام الذكاء الاصطناعي/ لتسهيل إدخال المعلومات والرجوع إليها.

الجدير بالذكر أن مؤسسة أوكتايو تسعى إلى دعم الابتكار والتكنولوجيا، وتعزيز الاستخدام الفعال لها في المجتمع، إضافة إلى توفير تقنيات المحاكاة بالذكاء الاصطناعي، وتطوير الخدمات والتوسع بشكل أكبر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

هيئة البيئة بأبوظبي تُصدِر 8,500 شهادة على منصتها الخضراء للتعليم الإلكتروني

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي أن منصة «التعليم الإلكتروني الخضراء» أصدرت 8,529 شهادة منذ إطلاقها في عام 2022.

ووصل عدد مستخدمي منصة «التعليم الإلكتروني الخضراء» إلى 3,900 مستخدم، ويعادل إجمالي الساعات التي استخدموا فيها المنصة منذ إطلاقها نحو عامين وشهراً واحداً.

تعتبر المنصة أول أداة تعليمية إلكترونية مجانية وتعاونية مخصصة حصرياً لقطاع البيئة في المنطقة، وهي متاحة للجميع. وتوفر المنصة 13 دورة تعليمية تتضمن 68 وحدة [ASS1] تندرج تحت 3 مواضيع رئيسية، هي: التنوع البيولوجي، التغير المناخي، والمجتمع المستدام. وفي عام 2023 أطلقت الهيئة دورة مخصصة لموضوع التغير المناخي، لتعكس استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأطراف (كوب 28).

وقال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي: »في غضون عامين فقط، شهدنا تفاعلاً ملحوظاً على منصتنا الإلكترونية الخضراء، مع إصدار أكثر من 8,500 شهادة لمستخدمي المنصة. وهذا يثبت الاهتمام الكبير بالبيئة بين الطلاب، فهم المحرك الرئيسي لإنشاء المنصة وإطلاقها. ولأن الشباب هم المستخدمون الرئيسيون للمنصة، فإن تعزيز معرفتهم بالبيئة، تجعلهم مستعدون جيداً ليكونوا قادة المستقبل الذين يدعون إلى التغيير والعمل عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الطبيعة».

وأضاف: «نستعد الآن لتوفير محتوى منصة (التعليم الإلكتروني) الخضراء، باللغة العربية، ما يساعدنا على الوصول إلى جمهور أوسع والتأكد من الحفاظ على هوية دولة الإمارات العربية المتحدة ولغتها. وسنصدر أيضاً مزيداً من الدورات التدريبية لتعزيز مجموعة الدورات التدريبية الموجودة على المنصة، حتى يتمتع الطلاب بخبرة شاملة وإمكانية الوصول إلى كميات كافية من المعلومات».

توجد حالياً 10 دورات متاحة للمدارس. والموضوع الأول هو مبادرة المدارس المستدامة، وهو برنامج أطلقته هيئة البيئة – أبوظبي في عام 2009، وتقوده لتحفيز المدارس على أن تصبح أكثر صداقة للبيئة، ويضم حالياً 552 مدرسة مشاركة في أبوظبي.

ويضم محور مبادرة المدارس المستدامة 6 وحدات تشمل: تدقيق المدارس الخضراء، الأندية البيئية، التعليم في الهواء الطلق، نحو عالم مستدام المستوى «الحلقة الأولى» و«الثانية» و«الثالثة». وتساعد المجموعة الشاملة من دورات مبادرة المدراس المستدامة المدارس كيف تصبح مدارسهم من المدارس المستدامة.

الموضوع الثاني هو التنوع البيولوجي، طرحت ثلاث موضوعات عن جغرافية أبوظبي، والفقاريات واللافقاريات البحرية تضم 18 وحدة.


مقالات مشابهة

  • إنطلاق التسجيلات في برنامج عدل 3 اليوم
  • رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في سدايا: المملكة ملتزمة بضمان تطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والمسؤول
  • فيديو مفبرك لمحمد صلاح يثير ضجة واسعة
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي بهذا المجال
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • هيئة البيئة بأبوظبي تُصدِر 8,500 شهادة على منصتها الخضراء للتعليم الإلكتروني
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • OPPO توفر ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي لنحو 50 مليون مستخدم بنهاية 2024
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • أكثر من مليوني ريال إجمالي التبرعات عبر منصة "جود"