التيار الإسلامي في السودان، خلال تجربته في الحكم منذ انقلاب 1989 بقيادة "الجبهة الإسلامية القومية"، قدّم نموذجًا متميزًا في تفاعل الدين مع السياسة، لكنه واجه إخفاقات كبيرة لا يمكن إغفالها. أحد الانتقادات الأساسية لهذا التيار يتعلق بفلسفة الدولة التي حاول تطبيقها، والتي شملت خلط الدين بالسياسة، مما أدى إلى تقويض أسس الحكم المدني الديمقراطي والابتعاد عن مبادئ التعددية السياسية.


النقد الفلسفي
التناقض بين الشمولية والإيمان بالتعددية: من الناحية الفلسفية، التيار الإسلامي في السودان حاول تقديم نموذج حكم يقوم على مبدأ "شمولية الإسلام" كنظام شامل للحياة، بما في ذلك السياسة. إلا أن هذا التصور يتناقض مع مبدأ التعددية السياسية والفكرية التي تتطلب احترام التنوع الثقافي والديني والسياسي في المجتمع. فرض رؤى دينية محددة على مجتمع متعدد الثقافات أدى إلى انقسامات سياسية ودينية وأعاق محاولات بناء مجتمع يتسم بالتسامح والمساواة.
لقد فشل في تحقيق العدالة الاجتماعية على الرغم من الشعارات التي رفعها الإسلاميون حول تحقيق العدالة الاجتماعية، إلا أن تجربتهم في الحكم كشفت عن فجوات كبيرة في هذا الجانب. الفقر والفساد والاستبداد كانت سمة بارزة في حكمهم. يمكن القول إن التيار الإسلامي فشل في تحقيق مبادئ العدل والمساواة التي يدعو إليها الدين الإسلامي ذاته. بدلًا من ذلك، تم استخدام الشريعة كأداة للسيطرة السياسية وليس لتحقيق المصلحة العامة.
إقصاء الآخر باسم الدين التيار الإسلامي في السودان اعتمد على خطاب ديني-سياسي يؤكد على حصرية الإسلام كمصدر للتشريع، مما أدى إلى إقصاء التيارات الفكرية والسياسية الأخرى. هذه الحصرية الفكرية تتعارض مع فلسفة الدولة الحديثة القائمة على الاعتراف بالتعددية والمساواة في الحقوق والواجبات لجميع المواطنين، بغض النظر عن دينهم أو انتمائهم السياسي. من هنا، يتبين أن التيار الإسلامي أوقع البلاد في أزمة هوية، حيث فرض نموذجًا واحدًا دون مراعاة تنوع المجتمع السوداني.
وهنا الإشكالية في مفهوم الحرية والديمقراطية: الفلسفة السياسية الإسلامية، كما طُبقت في السودان، قدمت مفهومًا مقيدًا للحرية والديمقراطية. حيث تم استخدام الديمقراطية كوسيلة للوصول إلى السلطة، لكنها لم تُستخدم كآلية لترسيخ الحرية الفردية وحرية التعبير. تم قمع الصحافة، وقيدت الحريات المدنية تحت مسمى "حماية الشريعة"، مما أدى إلى إفراغ الديمقراطية من مضمونها الحقيقي.
قضية الاستقواء بالجيش
التجربة السياسية للتيار الإسلامي في السودان لم تقتصر فقط على هذه التحديات الفلسفية، بل تضمنت أيضًا الاستقواء بالجيش كأداة للحفاظ على السلطة. هذا الموقف يعكس استغلالًا متكررًا للمؤسسات العسكرية في الصراع السياسي، وهو ما يعبر عن مشكلة أعمق تتعلق بإدارة السلطة في السودان.
تسييس الجيش التيار الإسلامي استخدم الجيش كأداة للبقاء في السلطة، وهو ما تجلى بوضوح في فترة حكم البشير، حيث تم عسكرة السياسة السودانية بشكل كبير. هذا الربط بين الجيش والسياسة يؤدي إلى إضعاف المؤسسات الديمقراطية المدنية وتحويل الجيش من مؤسسة وطنية مستقلة إلى أداة سياسية تخدم مصالح فئة معينة.

إضعاف سلطة القانون المدني ولكن عندما يتدخل الجيش في السياسة بتشجيع من التيار الإسلامي أو غيره، يتم تقويض سيادة القانون وإضعاف النظام القضائي المدني. هذا التدخل يعزز ثقافة العنف السياسي ويضعف الحوار الوطني السلمي. ومن هنا، يتضح أن التيار الإسلامي في السودان ساهم في خلق بيئة سياسية متوترة غير مستدامة، بسبب اعتماده على القوة العسكرية بدلاً من الحلول السياسية الديمقراطية.
إعادة إنتاج الديكتاتورية ورغم الانتفاضة الشعبية في السودان والإطاحة بنظام البشير في 2019، لا تزال البلاد تواجه تحديات متعلقة بالانتقال الديمقراطي، ويرجع جزء كبير من ذلك إلى التاريخ الطويل لتدخل الجيش في السياسة. الإسلاميون الذين سعوا للتشبث بالسلطة عبر الجيش، ساهموا في ترسيخ نظام ديكتاتوري وليس نظامًا ديمقراطيًا تعدديًا، مما أدى إلى انحسار الحريات وتراجع التنمية.
تجربة التيار الإسلامي في الحكم بالسودان تكشف عن إخفاقات متعددة على مستوى الفلسفة السياسية والاجتماعية، فضلاً عن الاعتماد المتزايد على الجيش كأداة لحسم الصراع السياسي. هذه الإخفاقات أدت إلى إضعاف الدولة السودانية، وزيادة حدة الانقسامات الداخلية، وتفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية. من الضروري تبني مقاربة جديدة تعتمد على فصل الدين عن السياسة، وإعادة بناء المؤسسات الديمقراطية بعيدًا عن تأثير الجيش، لضمان مستقبل أفضل للسودان.
الاستقطاب المفرط والسياسات التهديدية: خطاب التيار الإسلامي بعد الحروب عادة ما يكون مهددًا للتيارات المدنية واليسارية. هذه الاستراتيجية التي تعتمد على التخويف بدل الحوار تشكل خطرًا على أي محاولة لتحقيق الاستقرار أو التقدم السياسي. الإسلاميون يسعون للعودة إلى السلطة بأي ثمن، وهذا يُثير حفيظة القوى المدنية التي تؤمن بأن السلطة يجب أن تبنى على حوار وطني شامل، يضمن حقوق الجميع.
فشل تجربة الإسلاميين في الحكم: التاريخ السياسي للعديد من الدول العربية بعد الربيع العربي أثبت أن التيارات الإسلامية فشلت في تحقيق التنمية أو إرساء قواعد دولة القانون. تجربة الإخوان المسلمين في مصر مثلًا، تظهر كيف أن التيار الإسلامي واجه صعوبة في إدارة شؤون الدولة بطريقة عادلة ومنفتحة. هذا الفشل يعزز منطق اليسار في دعوة لعدم عودة التيارات الإسلامية للسلطة.
القيم الإنسانية و من منظور يساري، التيارات الإسلامية غالبًا ما تتعارض مع مبادئ الحقوق والحريات الشخصية. فاليسار يدافع عن قيم إنسانية أساسية مثل الحرية الفردية، المساواة بين الجنسين، وحقوق الأقليات. بينما تسعى التيارات الإسلامية لفرض أيديولوجية دينية قد تقيّد هذه الحريات وتضعف سيادة القانون. هذا يشكل نقطة أساسية للصراع الفكري، حيث يدافع اليسار عن مجتمع تعددي حر بينما يريد الإسلاميون فرض نموذج واحد.
التعددية السياسية و يركز اليسار على أهمية التعددية السياسية والديمقراطية. التيارات الإسلامية، رغم أنها قد تشارك في الانتخابات، إلا أنها تروج لفكرة أن الإسلام يجب أن يكون مصدرًا وحيدًا للتشريع. هذا يتعارض مع روح الديمقراطية التي تقتضي فصل الدين عن الدولة. ولذلك، يحذر اليسار من العودة إلى نموذج سياسي قائم على التفرد الديني.
الفساد والانقسامات و العديد من التيارات الإسلامية التي وصلت إلى السلطة أظهرت انقسامات داخلية وصراعات على النفوذ والسلطة، بالإضافة إلى اتهامات بالفساد. القوى المدنية ترى أن هذا يُعزز الحجة بعدم السماح لهم بالعودة للحكم دون مراجعة شاملة لأفكارهم وسياساتهم.
إن الدعوة لعدم عودة التيار الإسلامي إلى السلطة ليست فقط مسألة أيديولوجية، بل هي مبنية على دروس تاريخية ومخاوف عملية تتعلق بمستقبل الديمقراطية في الدول التي تمر بمرحلة انتقالية.

zuhair.osman@aol.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: التیارات الإسلامیة التعددیة السیاسیة مما أدى إلى إلى السلطة أن التیار فی الحکم

إقرأ أيضاً:

في منتدي السودان بنيروبي: تعثر العملية السياسية وازمات انسانية خانقة وتمدد لخطاب الكراهية

كتب..حسين سعد: كشف المتحدثون في منتدي السودان وجهات مظر حول ازمة معقدة الذي نظمه معهد السلام وبالتعاون مع منظمة الحوار الانساني ومعهد الاخدود الافريقي العظيم يوم السبت الاول من اكتوبر الحالي بفندق كونفت انترناشونال قستس هاوس بالعاصمة الكينيو نيروبي كشفوا عن تدهور الاوضاع الانسانية وتفشي الامراض مثل الكوليرا والملاريا والتهاب العين الحاد وقال المتحدثين هتاك عجوات كبيرة لسد النقض فضلا عن وجود مناطق خاضعة لسيطرة طرفي الحرب بجانب صعوبة الوصول اليها وانقطاع الانترنت وهطول الامطار والفيضانات والسيول التي جرفت العديد من المنازل والاسوار الخارجية بعدد من الولايات واشاروا الي الاعتقالات التي طال غرف الطؤاري ولجان المقاومة من قبل طرفي الحرب فضلا عن اغتصاب النساء والفتيات واشاروا الي التكدس الكبير للمواطنين في معسكرات النزوح ومراكز الإيواء وسوء البيئه وتلوث المياه والمجاعه الطاحنه والنقص في جميع الادويه وخصوصا المنقذه للحياة وانتشار أمراض سوء التغذيه ونقص المناعه. مما ادي الي موت الأطفال في مراكز الايوا وقالوا ان مخلفات الحرب وانتشار الجسس بالشوارع وتراكم الأوساخ ادي الي انتشار مرض السل و مرض الكوليرا والحميات وقالوا ان الوضع الصحي والانساني بالبلاد،كارثي ولفت المتحدثين الي ان الحرب اثرت كثيرا علي التعليم العالي حيث دمرت الجامعات والمعامل وبعضها استخدم ثكنات عسكرية من قبل طرفي الحرب وهجر الطلاب والاستاذة الي دول الجوار لاجئي ونازحين داخل السودان مع غياب الانترنت والكهرباء لمواصلة المحاضرات لبعض الجامعات التي استانفت دراستها عبر الانترنت وقدم الجهات الثلاثة المنظمة للمنتدي دراسة عن اثر الحرب في السودان علي التعليم التعليم العالي ومجتمع البحث الاكاديمي باللغتين العربية والانجليزية من اعداد مني القدال وربيكا غيليد وتقع الدراسة في (43) صفحة تناولت ملخص تنفيذي وخريطة للمعابر الحدودية السودانية ومقدمة ومنهجية البحث وخلفية عن التعليم العالي في السودان ومؤسساته والحرب واثرها علي الطلاب والاكاديمين السودانين والتحركات الخارجية لكل من مصر واثيوبيا وجنوب السودان ويوغندا ودول شرق افريقيا والمقابلات التي تمت مع عدد من الخبراء واساتذة الجامعات حيث اكدت الدراسة وجود 39 جامعة عامة قبل الحرب و25 جامعة خاصة وما لايقل عن 700 الف طالب وطالبة و14 الف من المحاضرين الجامعيين منهم 8 الف حاصل علي درجة الدكتوراة واخيرا التوصيات التي كانت مفصلة بعضها لمؤسسلا التعليم العالي والوزارة ووزارة الشوؤن الخارجية وتوصيات للبلدان التي لجاء لها الطلاب والطالبات وحول فجوات الاعلام اكد المتحدثون علي تتمدد خطاب تالكراهية وفقدان غالبية الصحفيين لعملهم وادوات عملهم وقتلهم واعتقالهم الجدير بالذكر ان المنتدي ناقش موضوعاته من خلال الاتي
الجلسة الاولي كانت بعنوان( الديناميات السياسية والاتجاهات ..فرص السلام ماذا يمكن فعله لاستعادة السلام في السودان) تراس الجلسة شارات سرينيفاسان وقدمت العرض كل من هدي شفيق وتهاني معلا وموريثي موتيقا
الجلسة الثانية..تحت عنوان (الازمة الانسانية ..الامن الغذائي والنزوح والاستجاية )تراست الجلسة ماجري بوكانان سميث وقدن العرض كل من باسل دفع الله ومحمد بوسي مركز وييل كارتر
الجلسة الثالثة جاءت بعنوان..(تاثيرات الحرب علي التعليم العالي ومجتمع البحث الاكاديمي في السودان) تراستها ليين مورو وقدم الاستعراض كل من ربيكا غيلد وبثية (اسماء ) احمد النعيم وفيصل الباقر
الجلسة الرابعة والاخيرة.. كانت تحت عنوان (فجوة المعلومات الحرب في الاعلام ) تراستها كاثرين هوريلد وقدم الاستعراض كل من عارف الصاوي ويسرا فؤاد ومحمد ناجي الاصم  

مقالات مشابهة

  • هل يمكن الفصل بين الجيش والحركة الإسلامية في السودان؟ (1-2)
  • فوز "الأهلي الإسلامي" بجائزة "الابتكار في المنتجات الإسلامية والخدمات المتطورة"
  • العملية السياسية ستكون داخل السودان فقط، أما مشكلة الشعب معكم فهذه (..)
  • في منتدي السودان بنيروبي: تعثر العملية السياسية وازمات انسانية خانقة وتمدد لخطاب الكراهية
  • د. العيسى: إقرار الدول الإسلامية لوثيقة بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية نقلةٌ نوعيّةٌ مهمّةٌ في مسار العمل الإسلاميّ المُشترك
  • التيار الإصلاحي الحر يثمن رسائل الرئيس السيسي حول الجيش المصري والقضية الفلسطينية
  • ما هي صورة الوطن السودان في مخيلة معظم قاطنيه ؟
  • راشد عبد الرحيم: الإسلاميون وتقدم
  • الخسائر التي لحقت بالقطاع الصحي في السودان وصلت لأكثر من 10 مليار دولار