يركز زعماء العالم في القمة المقبلة للذكاء الاصطناعي على تأثير الذكاء الاصطناعي على البيئة والوظائف، بما في ذلك إمكانية تصنيف شركات الذكاء الاصطناعي الأكثر خضرة.

ومن بين المقترحات قيد الدراسة تصنيف شركات الذكاء الاصطناعي من حيث تأثيرها البيئي، في حين تشمل المجالات الأخرى التي يتم النظر فيها التأثير على سوق العمل، ومنح جميع البلدان إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا، وإشراك المزيد من الدول تحت جناح مبادرات حوكمة الذكاء الاصطناعي العالمية.


وتستضيف فرنسا القمة العالمية المقبلة ومن المتوقع أن يحضرها سياسيون دوليون إلى جانب كبار المسؤولين التنفيذيين والخبراء في مجال التكنولوجيا وقالت آن بوفيروت، المبعوثة الخاصة لباريس في مجال الذكاء الاصطناعي، إن المناقشات ستشمل قياس تأثير التكنولوجيا على البيئة.


وأضافت أن مثل هذا النظام من شأنه أن يسلط الضوء على الشركات التي لا تتسم بالشفافية بشأن تأثيرها البيئي.
وتابعت: “يمكنك أن تقول بوضوح شديد: ” لا يمكننا تصنيف هذه الشركة لأننا لا نملك البيانات”.

تعرض أهداف خفض الانبعاثات للشركات للخطر
وقد أكدت شركات التكنولوجيا الرائدة على تأثير الذكاء الاصطناعي على البيئة، حيث تقول إن تطوير التكنولوجيا يعيق قدرتها على تلبية أهداف المناخ.

فقد قالت كل من جوجل ومايكروسوفت، إن استراتيجيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما – والتي تعتمد على مراكز البيانات التي تستهلك الكثير من الطاقة لتطوير وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي – تعرض أهداف خفض الانبعاثات للشركات للخطر.

أكبر تجمع للذكاء الاصطناعي
سيكون المؤتمر في فرنسا أكبر تجمع للذكاء الاصطناعي منذ قمة سلامة الذكاء الاصطناعي التي عقدت في المملكة المتحدة في بلتشلي بارك في نوفمبر الماضي، والتي انتهت باتفاق بين شركات التكنولوجيا الرائدة والحكومات بشأن اختبار أقوى نماذج الذكاء الاصطناعي.

بدأ تجمع بلتشلي بإعلان مشترك من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا والصين بأن الذكاء الاصطناعي يشكل خطرًا كارثيًا محتملًا على البشرية.

تغير الخطاب العالمي حول الذكاء الاصطناعي
وأضافت بوفيروت، أن النقاش حول الذكاء الاصطناعي تغير منذ بلتشلي وقالت: “لقد تغير الخطاب العالمي حول الذكاء الاصطناعي بالفعل، نسمع أقل بكثير عن المخاطر الوجودية للذكاء الاصطناعي، أو ما يسمى بالمخاطر العالية، نسمع عن فقاعة محتملة، نسمع عن أحدث التطورات، هذا جزء مما نحاول القيام به، للمساعدة في تغيير هذا الخطاب. لذا ربما يكون الأمر أقل إثارة للاهتمام، لكنه أكثر واقعية”.

وستسمى القمة الفرنسية، التي تأتي بعد تجمع أصغر حجما في سيول في مايو، قمة عمل الذكاء الاصطناعي، مع التركيز في العمل التمهيدي على خمس قضايا: نشر الذكاء الاصطناعي في الأماكن العامة، بما في ذلك ضمان وصول جميع البلدان إلى التكنولوجيا؛ وتكييف عالم العمل مع الذكاء الاصطناعي؛ والثقة، والتي تشمل بناء اتفاق بشأن النهج المتعلقة بالسلامة؛ والابتكار، مثل معالجة قضية استخدام العمل المحمي بحقوق الطبع والنشر في نماذج الذكاء الاصطناعي؛ والحوكمة العالمية للذكاء الاصطناعي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی للذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

«فودافون وجوجل» شراكة استراتيجية تروج للذكاء الاصطناعي في أوروبا وإفريقيا

أعلنت شركة فودافون البريطانية، اليوم الثلاثاء، تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع شركة ألفابت المالكة لـ «جوجل» في مجال الذكاء الاصطناعي في أوروبا وإفريقيا.

وذكر موقع «إنفستنج» الأمريكي المختص في شؤون الاقتصاد أن فودافون وجوجل أبرمتا صفقة، تزيد قيمتها على مليار دولار تمتد لـ «10» سنوات، والتي ستتيح للأجهزة الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي من جوجل الوصول إلى العملاء في أوروبا وإفريقيا.

وأوضحت شركة فودافون، في بيان لها، أنها ستوسع إمكانية الوصول إلى أجهزة جوجل المدعومة بالذكاء الاصطناعي من طراز بيكسل عبر شبكتها للجيل الخامس في أوروبا، وستستمر في تعزيز نظام أندرويد البيئي.

وتتنافس الشركات التكنولوجية العالمية لجذب العملاء لترقية هواتفهم باستخدام ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة، حيث تقدم شركات مثل أبل وجوجل وسامسونج مجموعة من الميزات المرئية والنصية والصوتية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر أن تستخدم فودافون منصة الذكاء الاصطناعي الجاهزة للأعمال من جوجل كلاود كجزء من الشراكة الموسعة.

يذكر أن جوجل تدخل في سباق الذكاء الاصطناعي مع شركات مثل OpenAI المدعومة من مايكروسوفت وإنفيديا.

اقرأ أيضاًصدمة لصناع المحتوى.. جوجل تعلن تغيير عملة الأرباح من الدولار إلى الجنيه المصري

جوجل تطلق خدمة Gemini Live مجانا لمستخدمي أجهزة الأندرويد

ترامب يدعو لمقاضاة «جوجل» ويتهمها بـ«التحيز» لصالح هاريس

مقالات مشابهة

  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تشارك في آيروس 2024
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تشارك في "آيروس 2024"
  • شمّا بنت سلطان بن خليفة تناقش القدرات التطويرية لتقنيات الذكاء الاصطناعي خلال فعالية عالمية حول العمل المناخي
  • إطلاق مبادرة البيئة التجريبية للذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي
  • كيف تصبح مهندس أوامر للذكاء الاصطناعي؟
  • ما مسؤولية شركات التكنولوجيا عن مجازر إسرائيل في غزة؟
  • 24 خريجا من برنامج ناجح في مسارات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتطوير الأنظمة
  • «فودافون وجوجل» شراكة استراتيجية تروج للذكاء الاصطناعي في أوروبا وإفريقيا
  • البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي وتحولات المستقبل