سودانايل:
2024-10-10@11:24:10 GMT

ماشالوك !!..

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

رأيته مطرقا الي الأرض ، حزينا ، كاسف البال يحمل كل قطارات الهموم علي سكك حديد رأسه الذي كاد ينفجر من شدة الحرارة !!..
قلت له علي سبيل المؤاساة وقصدي أن أخرجه من دوامة الاسي والأسف التي احتلت جميع أقطار نفسه فصار لايسمع منه غير الهذيان والتوهان :
ممكن اعرف منك لماذا انت علي هذه الحال وانا وانت نعرف أن كل مشكلة لها حلال !!.

.
رد علي الفور ونطق بجملة خرجت من فيه المرتجف وفي حدتها كانت تضاهي قوة دانة انطلقت للتو من عقالها في طريقها الي هدفها المرسوم :
تلقيت المكالمة التي كنت انتظرها علي احر من الجمر ، صوت نسائي به شيء من قلة الاتيكيت رمي الي بالخبر القنبلة :
ماشالوك ماشالوك ماشالوك ...
رددت الكلمة مع الضغط علي اي حرف فيها وكان بيني وبينها ثار مبيت !!..
تدخلت سريعا لاعرف لغز هذه الكلمة التي بدت لي وكأنها من مفردات اللغة الهيروغليفية وثانيا لاعطي الفرصة لثوران ( جبل سيزوف ) الثائر في جوفه أن يهدأ ويخمد !!..
جلس علي الارض وارتشف قطرات من الماء البارد ، تبللت بها شفتاه الجافة من أثر ثورة الغضب التي انتابته مباشرة عندما اصطكت اذناه بمفردة ( ماشالوك ) التي كادت في لحظة سماعها أن ترسله لغرفة العناية المركزة !!..
يا صديقي العزيز وحتي اضعك في الصورة والمشهد اعرفك باني خضعت لمقابلة نظمتها مدرسة خاصة لمعلمي المرحلة الوسطي لاختيار الصالح منهم للانضمام لهيئة التدريس بها للعام الجديد الذي أصبح علي الابواب .
كانت لجنة المقابلة كما يبدو من وجوههم النبرة وطريقتهم في التعامل مع المعلم المراد اختباره غاية في التهذيب والعلم والمعرفة ويتبارون في توزيع الأسئلة بتناسق موسيقي وينظرون في السبورة بتفحص دقيق ويبدون الملاحظات الصائبة عن الخط والتسطير وكتابة التاريخ والوقفة ومخارج الصوت ولغة الجسد وكانوا لايبخلون علي الأستاذ وهو منهمك في إخراج خير ما عنده بكلمات الاطراء والتقريظ ويدعون له بالتوفيق. وانتهت المقابلة .
وودعوه بمثل ما استقبلوه به من حفاوة وتكريم وبقي بعد ذلك أن ينتظر تلفونا من المدرسة وأكدوا له أنه سيسمع كل خير .
بعد أن أكمل مرافعته سألته بلهفة :
اها وبعدين حصل شنو ؟!
وبكل الهم والغم الذي لفه من أعلي رأسه إلي أخمص قدميه نطق بصعوبة والكلمات تخرج من أغوار بعيدة من داخل قفصه الصدري الممتلئ باعاصير ورياح هوج ...
ياأخي اصدقك القول ( وماطالبني حليفة ) وبما أنني ابليت في المقابلة بلاء حسنا وأنني متمرس علي مثل هذه المقابلات التي أخرج منها دائما ظافرا منتظرا وان عملي في التدريس اكتسبت من ورائه سمعة طيبة وخبرة لا تقدر بثمن .
بعد دا كله وبعد تسعة أيام حسوما رن تلفون هاتفي وسمعت من الجانب الآخر صوت نسائي أجش خالي من اي نبرة اتيكيت :
انت فلان بن فلان المتقدم عندنا لوظيفة معلم مرحلة وسطي ...
قلت : نعم بالحيل أنا فلان بن فلان وفعلا عملت مقابلة لاختيار معلم مدرسة وسطي بمدرستكم المؤقرة ...
قالت علي الفور :
ماشالوك ...
وقفلت الخط بطريقة صفع الباب أمام شخص غير مرغوب في دخوله ... ولم تكن هنالك أي اعتذارات واسف وأمنيات بحظ اوفر في المستقبل .
قلت له حسنا حسنا هون علي نفسك ياصديقي وكفكف دمعك الغالي ... لدي سؤال جوهري ارجو ان تجيبني عليه فهو هام لكشف اللغز في عدم اختيارك رغم ثقتك في نفسك وماقمت به من أداء ممتاز وقد رأيت الاستحسان في عيون اللجنة ... السؤال كم عدد أعضاء اللجنة وكم الذين لهم دقون طالبانية ...
قال عددهم ٧ و ٤
منهم أشبه بالمجاهدين الأفغان بدقونهم الغزيرة...
هنا صرخ صاحبى :
بس . وجدتها وجدتها أن أعضاء اللجنة من أصحاب الدقون هم ( الغتسو حجرك ) لانك من غير دقن !!..

حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي.
معلم مخضرم .

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

ما الذي تهدف إليه خطة نتنياهو لتغيير الشرق الأوسط ؟!

رفع قبل أسبوعين رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو، وخلال خطابه في الأمم المتحدة خريطتين للشرق الأوسط، الذي يتطلع لتغييره حسب تعبيره، أبرزت الخريطة الأولى ما أسماه «قوى السلام»، وخريطة أخرى «قوى الشر والإرهاب» حسب التصور الذي يسعى إليه في سياق تغيير المنطقة. ولم يحدد ملامح وأهداف هذا التغيير لخارطة الشرق الأوسط القادم. ولا شك أن هذا المشروع الذي تحدث عنه نتنياهو، لا نعتقد لا بصحة تصوره ولا بنجاحه لأسباب عديدة، منها أن هذا القول ربما أن نتنياهو يريد أن يتهرب من الانتقادات الكبيرة التي وجهّت إليه بسبب الإبادة الجماعية في غزة بعد السابع من أكتوبر وكذلك أيضاً قرار محكمة العدل الدولية، باعتبار نتنياهو مجرم حرب، مع بعض أركان حربه الذي اتهموا بالإبادة الجماعية، ومنهم وزير الدفاع «يوآف جالانت» الذي اعتبر الفلسطينيين (حيوانات بشرية)، أو أن نتنياهو أنه أراد أن يظهر أنه كسب العديد من الدول في المنطقة، أنها تقف إلى جانبه، بما أسماه محور السلام وضد محور الشر، وهذه المقولة الأخيرة لا تستند إلى حقائق وبيانات من هذه الدول، التي أدعى أنها تقف إلى جانبه، أو هي مع سياسته، ولم يكن هناك أراء صادقة على ما قاله ولا موثقة في هذا الادعاء، وكلها كما يعتقد البعض مجرد أكاذيب يسوقها ليظهر أنه مع السلام وضد الإرهاب، مع أن ما قام به من قتل وتدمير وإبادة المدنيين على مساكنهم، هو إرهاب، وقتل تم انتهاجه في كل من غزة ولبنان، وما يزال قائما حتى الآن، دون اعتبار للقوانين الدولية، ولا للقيم الأخلاقية، ولا لدعوات الأمين العام للأمم المتحدة وكل المنظمات التابعة لها، فيما يجري من قتل وتهجير وتدمير، طالت حتى أفراد تابعين لهذه المنظمات تابعة، وبما يجري الآن من هذه المنظمات من تقديم المساعدة والإعانات للمهجرين اللبنانيين من بيروت ومن مدن الجنوب الأخرى.

ولا شك أن فكرة تغيير الشرق الأوسط لتكون إسرائيل عضواً بارزا، أو محوريا في منطقة الشرق الأوسط، ليست دعوة جديدة، ابتدعها نتنياهو من فكره وعقليته الجامحة في القتل والتدمير والإبادة الجماعية، لكنها دعوة قديمة منذ عقود مضت، فأول من اخترع فكرة الخرائط الجديدة للشرق الأوسط، وقدمها لبعض الدوائر السياسية في الغرب، كان الأمريكي/ اليهودي «برنارد لويس» والمهتم بالشرق الأوسط من خلال اهتمامه الدراسي للمنطقة، ولم يأت هذا المشروع عفوياً في مسألة الاهتمام بالشرق الأوسط، لكنه هدف لمرمى بعيد الهدف منذ تأسيس إسرائيل، ولذلك جاء هدف برنارد لويس هذا، بوضع خرائط جديدة وتم ذلك بعد حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران، وفي مايو 2006 ألقى السياسي الأمريكي «ديك شيني» نائب الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت خطابا يكرم فيه بيرنارد لويس، وذكر: «أن بيرنارد لويس قد جاء إلى واشنطن ليكون مستشارا لوزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط» والذي كان قد وصل سنه للتسعين من عمره، وكان أستاذا متقاعدا في جامعة برنستون..كما صرح مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي «زبغنيو بريجنسي» بقوله: «إن المعضلة التي ستعاني منها الولايات المتحدة من الآن هي كيف يمكن تنشيط حرب خليجية ثانية تقوم على هامش الحرب الخليجية الأولى التي حدثت بين العراق وإيران تستطيع أمريكا من خلالها تصحيح حدود اتفاقية سايكس بيكو». فخطة برنارد لويس التي قدمها، لم تلق النجاح المأمول بعد حرب الخليج الأولى، أو حرب الخليج الثانية، لأنها خارطة تهدف لتفتيت دول المنطقة العربية خاصة الشرق الأوسط، على أسس دينية ومذهبية وعرقية، لكنها ماتت في مهدها، ولم تجد أرضية لقبولها لعدم نجاحها في الأصل وانتهت في أدراج المؤسسات الاستراتيجية في الولايات بحسب بعض المصادر، لكن الفكرة بقيت تراود إسرائيل خاصة النخبة السياسية الحاكمة فيها بين الفترة والأخرى.

وفي العقد الأخير من القرن الماضي، وبالتحديد في عام 1996، أصدر رئيس وزراء إسرائيل الأسبق شيمون بيريز كتابه الشهير: «الشرق لأوسط الجديد»، والذي ضمنه بين دفتيه مشروعا آخر للشرق الأوسط، لكنه أقل حدة وتمزيقاً وتفتيتاً للمنطقة، بعد فشل مشروع برنارد لويس السابق، وقال فيه بيريز ما خلاصته:» أن الشرق الأوسط الجديد ـ كما يراه ـ سيؤدي إلى السلام بين إسرائيل وجيرانها، وإلى خلق مناخ لإعادة تنظيم أساسية لمؤسسات الشرق الأوسط وإلى نوع جديد من التعاون ويعتبر النظام الإقليمي مفتاح السلام والأمن وسوف يشجع الديمقراطية والتنمية الاقتصادية والتطوير القومي ورفاهية الأفراد. إن إقامة السلام تتطلب ثورة في المفاهيم، وأن هدف إسرائيل النهائي هو خلق مجتمع يربط بين مجموعة من الدول بسوق مشتركة وهيئات مركزية منتخبة على غرار الجامعة الأوروبية». وعلى الرغم أن هذا التناول المبالغ فيه من الأحلام الوردية والتوقعات للمنطقة في مشروع شيمون بيريز، إلا أن هناك أهدافاً أخرى ضمن هذا المشروع كما عبر عنه بيريز وهو أن معالم النظام الجديد يجب المتخلفين ولا يغفر للجهلة ـ كما قال في هذا الكتاب ـ وأن يصبح أولاً وقبل كل شيء على هندسة معمارية ضخمة في رأيه، وعلى أسس تاريخية لبناء شرق أوسط جديد متحرر من كل الصراعات التي مضت، وأن هذا الشرق الجديد يأخذ مكانه في هذا العصر، وما قاله بريز في مشروعه الحلم للشرق الأوسط، جاء بعد اختفاء حدود الاتحاد السوفييتي؛ لأنه يرسم شكل المنطقة ومستقبلها لفترة طويلة، ثم تحدث عن الهزائم التي أسقطت ـ الهزائم العربية ـ فكرة الوحدة العربية والنظام العربي وأن دول الشرق الأوسط، دخلت في حالة مشابهة لحال دول أمريكا اللاتينية!. ومع أن مشروع «شيمون بيريز» سقط مع كل ما ساقه من الكلام المعسول والأفكار الفردوسية، لهذا المشروع الجديد ما يتجاوز الأحلام.. فقد ذرف دموعاً هائلة على ضياع فرص التنمية التي أهدرت طوال السنوات الماضية في الحروب والصراعات والكراهية والخسائر البشرية والمادية، ولم تقبل دول المنطقة هذا المشروع الإسرائيلي، وأهدافه السياسية الاقتصادية، كونه تجاوز الاحتلال الصهيوني لفلسطين وبعض الدول العربية.

وفي ديسمبر 2002م أعلن «كولن بأول» وزير الخارجية الأمريكية، في عهد جورج بوش الابن وبدون مقدمات أو التمهيد مع أهل الشأن قدم مبادرته الشهيرة المعروفة بـ (الشراكة من أجل الديمقراطية)، أعدت في خمس آليات لتوسيع ـ ما أسماه ـ الفرص السياسية والإصلاحات الديمقراطية، متجاهلاً أن العديد من البلدان في الشرق الأوسط، سبقت بعض البلاد الأوروبية في الديمقراطية قبل إلغاء الحياة النيابية فيها، ولذلك فإن مقولة تدريب دول المنطقة ـ كما جاء في صيغة الشراكة ـ على الحملات الانتخابية، وتعليم المرشحين المهارات اللازمة لإدارة حملات نشيطة وفعالة تبعث على الضحك أكثر مما تثير البكاء، فهذه الأقوال لا تحتاج إلى ردود لكونها تجهل الكثير والكثير عن المنطقة ومستويات شعوبها معرفةً وتأهيلاً، فتطبيق الديمقراطية لا يحتاج إلى تدريب وتأهيل بقدر ما تحتاج إلى قرار داخلي فقط، وتبقى الإجراءات والتطبيقات لآليات الديمقراطية بيد المؤهلين والأكاديميين من أبناء هذه الدول وهم كثر، وهو مشروع دعوة لشرق أوسط جديد وتغيير خرائطه وقيمه، وتكون المنطقة مثل إسرائيل، ومندمجة معها! وتحدث الرئيس بوش في معهد «أمريكان انترابرايز» فيما سماه بإعادة رسم خريطة الشرق الأوسط لتطبيق ونشر الديمقراطية وحقوق الإنسان وغيرها من الإصلاحات الأخرى في العالم العربي متجاهلاً الكثير من المفاهيم والصيغ التي يجب أن يشرك فيها أهل الاختصاص في العالم العربي، إلا أن الولايات المتحدة جعلت من نفسها الوصي على أفكار وقيم وثقافات هذه الشعوب لتضع لها ما تشاء، ومتى تشاء! وفشل مشروع الشرق الأوسط الكبير، الذي شجعه جورج بوش الابن، لذلك فإن ما قال نتنياهو عن هدفه في تغيير خارطة الشرق الأوسط، هي نفس الأمنيات والأحلام كما تقدمت، كما أشرنا آنفاً، لكن الواقع والظروف تناقض هذه التمنيات والأحلام حتى لو اعتقد نتنياهو أن هناك تباين في الآراء بين الدول العربية.

عبدالله العليان كاتب وباحث فـي القضايا السياسية والفكرية ومؤلف كتاب «حوار الحضارات في القرن الحادي والعشرين»

مقالات مشابهة

  • تعديل القوانين التي تنظم العلاقة بين المالك والمستأجر.. تفاصيل خطة عمل "إسكان النواب" بدور الانعقاد الخامس
  • نتنياهو.. صورة الوغد الذي يحكم إسرائيل
  • كشف تفاصيل جديدة عن عالم الصيدلة اليمني ”العودي” الذي استشهد مع أسرته في قصف اسرائيلي على دمشق
  • ما الذي تهدف إليه خطة نتنياهو لتغيير الشرق الأوسط ؟!
  • من هو القيادي الذي اغتاله الاحتلال بنابلس
  • الزهراني: 90% من المباريات التي طُرد منها محمد كنو كانت حساسة
  • ما هي العراقيل الـ3 التي تمنع إسرائيل من ضرب نووي إيران؟
  • المحكمة الاتحادية تؤكد الالزام الذي فرضه الدستور بالمحافظة على سيادة العراق
  • المفكر الشيعي ”الحسيني” الذي تنبأ بمقتل نصر الله: ”اقتربت ساعة الصفر”