رأيته مطرقا الي الأرض ، حزينا ، كاسف البال يحمل كل قطارات الهموم علي سكك حديد رأسه الذي كاد ينفجر من شدة الحرارة !!..
قلت له علي سبيل المؤاساة وقصدي أن أخرجه من دوامة الاسي والأسف التي احتلت جميع أقطار نفسه فصار لايسمع منه غير الهذيان والتوهان :
ممكن اعرف منك لماذا انت علي هذه الحال وانا وانت نعرف أن كل مشكلة لها حلال !!.
رد علي الفور ونطق بجملة خرجت من فيه المرتجف وفي حدتها كانت تضاهي قوة دانة انطلقت للتو من عقالها في طريقها الي هدفها المرسوم :
تلقيت المكالمة التي كنت انتظرها علي احر من الجمر ، صوت نسائي به شيء من قلة الاتيكيت رمي الي بالخبر القنبلة :
ماشالوك ماشالوك ماشالوك ...
رددت الكلمة مع الضغط علي اي حرف فيها وكان بيني وبينها ثار مبيت !!..
تدخلت سريعا لاعرف لغز هذه الكلمة التي بدت لي وكأنها من مفردات اللغة الهيروغليفية وثانيا لاعطي الفرصة لثوران ( جبل سيزوف ) الثائر في جوفه أن يهدأ ويخمد !!..
جلس علي الارض وارتشف قطرات من الماء البارد ، تبللت بها شفتاه الجافة من أثر ثورة الغضب التي انتابته مباشرة عندما اصطكت اذناه بمفردة ( ماشالوك ) التي كادت في لحظة سماعها أن ترسله لغرفة العناية المركزة !!..
يا صديقي العزيز وحتي اضعك في الصورة والمشهد اعرفك باني خضعت لمقابلة نظمتها مدرسة خاصة لمعلمي المرحلة الوسطي لاختيار الصالح منهم للانضمام لهيئة التدريس بها للعام الجديد الذي أصبح علي الابواب .
كانت لجنة المقابلة كما يبدو من وجوههم النبرة وطريقتهم في التعامل مع المعلم المراد اختباره غاية في التهذيب والعلم والمعرفة ويتبارون في توزيع الأسئلة بتناسق موسيقي وينظرون في السبورة بتفحص دقيق ويبدون الملاحظات الصائبة عن الخط والتسطير وكتابة التاريخ والوقفة ومخارج الصوت ولغة الجسد وكانوا لايبخلون علي الأستاذ وهو منهمك في إخراج خير ما عنده بكلمات الاطراء والتقريظ ويدعون له بالتوفيق. وانتهت المقابلة .
وودعوه بمثل ما استقبلوه به من حفاوة وتكريم وبقي بعد ذلك أن ينتظر تلفونا من المدرسة وأكدوا له أنه سيسمع كل خير .
بعد أن أكمل مرافعته سألته بلهفة :
اها وبعدين حصل شنو ؟!
وبكل الهم والغم الذي لفه من أعلي رأسه إلي أخمص قدميه نطق بصعوبة والكلمات تخرج من أغوار بعيدة من داخل قفصه الصدري الممتلئ باعاصير ورياح هوج ...
ياأخي اصدقك القول ( وماطالبني حليفة ) وبما أنني ابليت في المقابلة بلاء حسنا وأنني متمرس علي مثل هذه المقابلات التي أخرج منها دائما ظافرا منتظرا وان عملي في التدريس اكتسبت من ورائه سمعة طيبة وخبرة لا تقدر بثمن .
بعد دا كله وبعد تسعة أيام حسوما رن تلفون هاتفي وسمعت من الجانب الآخر صوت نسائي أجش خالي من اي نبرة اتيكيت :
انت فلان بن فلان المتقدم عندنا لوظيفة معلم مرحلة وسطي ...
قلت : نعم بالحيل أنا فلان بن فلان وفعلا عملت مقابلة لاختيار معلم مدرسة وسطي بمدرستكم المؤقرة ...
قالت علي الفور :
ماشالوك ...
وقفلت الخط بطريقة صفع الباب أمام شخص غير مرغوب في دخوله ... ولم تكن هنالك أي اعتذارات واسف وأمنيات بحظ اوفر في المستقبل .
قلت له حسنا حسنا هون علي نفسك ياصديقي وكفكف دمعك الغالي ... لدي سؤال جوهري ارجو ان تجيبني عليه فهو هام لكشف اللغز في عدم اختيارك رغم ثقتك في نفسك وماقمت به من أداء ممتاز وقد رأيت الاستحسان في عيون اللجنة ... السؤال كم عدد أعضاء اللجنة وكم الذين لهم دقون طالبانية ...
قال عددهم ٧ و ٤
منهم أشبه بالمجاهدين الأفغان بدقونهم الغزيرة...
هنا صرخ صاحبى :
بس . وجدتها وجدتها أن أعضاء اللجنة من أصحاب الدقون هم ( الغتسو حجرك ) لانك من غير دقن !!..
حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي.
معلم مخضرم .
ghamedalneil@gmail.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
المخرج الذي أبهر أجاثا كريستي
خلال حضور أجاثا كريستي، أواسط خمسينيات القرن الماضي، افتتاح المتحف العراقي فـي بغداد برفقة زوجها عالم الآثار مالوان، شاهدت فـيلمًا وثائقيًا للمخرج وليم نوفـيك عنوانه (التراث الحيّ) عن حضارة وادي الرافدين وكان مساعد مدير التصوير شابا عراقيّا عمره 17 عامًا، وبعد حديث معه، خصوصا أنه على معرفة بزوجها الآثاري مالوان، إذ صوّر له مشاهد عديدة، شعرتْ أن هذا الشاب يمتلك موهبة سينمائية، فأوصت به خيرًا، وقالت: «هذا الشاب يجب أن يأخذ فرصته»، ولم يكن ذلك الشاب سوى المخرج محمد شكري جميل الذي غادر عالمنا الأسبوع الماضي عن (88) عاما.
وليست شهادة أجاثا كريستي هي الوحيدة بحقّه، بل حصل على شهادة من الكاتب الروسي الكبير (أدماتوف) صاحب رواية (جميلة) عندما ترأس لجنة تحكيم مهرجان دمشق، فبعد عرض فـيلمه (الأسوار) 1980م، قال: «هذا الفـيلم يمثّل العرب وسيبقى فـي لوحة الشرف مدى الحياة، لذا فإني أمنحه الجائزة الأولى، وتقدّم منه وطلب منه أن يحمل السيف الذهبي للمصوّرين»، كما يروي فـي كتابه (مذكّرات وذكريات) الذي راجعه وقدّم له الإعلامي عبدالعليم البنّاء، وصدر عن دار الشؤون الثقافـية العامة ببغداد، وفـيه يروي مشواره مع السينما، وكما تنبّأت كريستي حصل على فرصته، فسافر إلى لندن، ليدرس فـيها المونتاج فـي أستوديو (أمغول) الذي كان ينتج أفلام روبن هود، قبل أن ينتقل إلى القاهرة ليتتلمذ على يدي صلاح أبو سيف، ويعمل فـي شركة الإنتاج السينمائي العربي التي كان يديرها وكان سيستمر بعمله لولا أنه تم تكليفه بتصوير فـيلم عن زيارة الرئيس العراقي الأسبق عبدالسلام عارف للقاهرة وحين شاهده الرئيس عبدالناصر، سأله: من أي وكالة أنت؟ فأجابه: أنا مخرج عراقي، وهنا قال عبد السلام عارف لسكرتيره: «سجّل اسمه، يجب أن يعود للعراق، نحن نحتاج إليه» لتصدر الأوامر له ليعود للعراق مجبرا، وواصل عمله السينمائي، وفـي السبعينيات أخرج فـيلمه الروائي (الظامئون) الذي نال عنه جائزة اتحاد النقاد السينمائيين السوفـييت فـي مهرجان موسكو، ثم فـيلم (الأسوار) الذي حصد به الجائزة الذهبية لمهرجان دمشق الدولي سنة 1980، وبعده أخرج فـيلمه (المسألة الكبرى) وكان من بطولة العالمي أوليفر ريد، وبه عاد إلى لندن موشّحا بسجلّ سينمائي زاهر، فنال عنه جائزة مهرجان لندن، وشارك كمساعد مخرج لفـيلم (التعويذة) للمخرج وليم فريدكن الذي صورت مشاهده فـي منطقة الحضر وأسوار نينوى وجامع النبي يونس فـي الموصل، ثم أخرج (عرس عراقي) و(اللعبة) وفـيلم (الملك غازي)، وقد حضرت تصوير أكثر من مشهد، بالتنسيق مع مسؤول الإعلام فـي الفـيلم الصديق الإعلامي أحمد الصالح، كان أبرزها مشهد تشييع جنازة الملك غازي المهيب الذي جرى تصويره بثلاث كاميرات فـي منطقة الأعظمية، ويومها تمّ قطع الطريق المؤدّي للمقبرة الملكية، حيث ينتهي الفـيلم وقد حضر جميع المشاركين فـي الفـيلم، مع مئات الممثلين الكومبارس، الذين كان بعضهم يرتدي ملابس الحرس الملكي، مع عازفـي الموسيقى العسكرية الجنائزية، والنساء اللاتي يبكين على الملك الشاب الذي قضى نحبه فـي حادث خلال قيادته مركبته، قيل أنه مدبّر، وجموع الكشافة، وطلبة المدارس، كانت أوامر المخرج تنقل عبر مكبرات الصوت للعاملين، وحين أعطى إشارة بالانتهاء من المشهد نزل من أعلى السلّم حيث كان يجلس يراقب المشهد من الأعلى، وكنت بانتظاره، فقلت له: هل انتهى الفـيلم؟ قال نعم: فقط هناك مشهد فـي المقبرة يظهر به نوري السعيد (مثّله الراحل فـيصل الياسري) وهو ينظر فـي ساعته، إشارة إلى أن زمنه ابتدأ»، وقبل أن ينصرف، سألته: وهل هناك خطّة لفـيلم جديد؟ فالتفت إليّ ورمقني بنظرة حادّة، ثم أطرق وقال: نعم لديّ فكرة فـيلم آخر»، لكن هذه الفكرة لم يتمكن من تنفـيذها، بعد توقف الإنتاج السينمائي بالعراق بعد فرض الحصار عليه عام 1991، ومنع استيراد المواد الكيمياوية التي تدخل فـي تحميض الأفلام، بحجة أنها يمكن أن تستخدم فـي صناعة أسلحة الدمار الشامل، ومع ذلك لم يتوقّف، فاتّجه للدراما التلفزيونية، فأخرج عدّة مسلسلات من أبرزها: (حكاية المدن الثلاث)، و(السرداب)، واختتم مشواره بإخراج فـيلم (المسرّات والأوجاع) عام 2013م.
ولفت نظري فـي كتابه مشروع فـيلم حول معركة (اليرموك) فـي منتصف الثمانينيات، كتب السيناريو محفوظ عبدالرحمن وأسند الإخراج إلى صلاح أبو سيف، وبعد عدة جلسات واجتماعات تعرّض المخرج أبو سيف لوعكة صحية فاعتذر، وكلّف جميل بإخراجه، وبالفعل وضع الخطة واختار الشخصيات، ومن بينها: صوفـيا لورين وإدورد فوكس من الأجانب، ومن العراقيين خليل شوقي ويوسف العاني وسامي عبدالحميد وطعمة التميمي -رحمهم الله جميعا- لكن تخفـيض ميزانية الفـيلم جعله يعتذر عن تنفـيذ المشروع، لكي لا يظهر بجودة أقلّ مما خطط ورسم، وظلّ إلى آخر حياته صارمًا فـي عمله مؤمنًا بفن السينما مراهنًا عليه يقول فـي كتابه: «الصناعة السينمائية آجلا أم عاجلا لا بدّ من أن تنهض يوما؛ لأنها مرتبطة بقانون تطور الأشياء، إنها مجموعة معارف»، واليوم نودّع هذا المخرج الكبير بعد أن ترك علامات سينمائية بارزة.