أكدت وزارة التعليم العالي، اليوم الأحد، أهمية إعداد رأس المال البشري الذي يشكل الدعامة القوية والركيزة الأساسية لتنمية البلاد ونهضتها لافتة إلى أنها ماضية قدماً في تعزيز المكانة التنافسية الأكاديمية لدولة الكويت.

وقالت وكيلة الوزارة بالتكليف لمياء الملحم في تصريح صحافي إن (التعليم العالي) تمضي إلى الأمام في استكمال مسيرتها لتعزيز المكانة التنافسية للكويت بتوجيهات من وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير التعليم بالوكالة الدكتور جاسم الأستاد وتوفيرالمدخلات الأكاديمية التي تساعد مؤسسات الدولة على تقديم أرقى الخدمات للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

الخالد يترأس اجتماعاً مع وكلاء «الداخلية»: تفعيل الإجراءات الكفيلة بالتصدي لأي ظواهر سلبية منذ ساعة الخالد يوجه بتعديل شروط إعادة الخدمة لمنتسبي «الإطفاء» المتقاعدين منذ ساعة

وأوضحت الملحم أن الوزير الأستاد أصدر أخيراً قراراً وزارياً في شأن السماح بتسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين ببرنامج البكالوريوس تخصص الطب البشري في كل من (جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في إمارة دبي وجامعة الخليج الطبية بإمارة عجمان وجامعة خليفة بإمارة أبو ظبي) في الإمارات العربية المتحدة سعيا من الوزارة إلى زيادة فرص تقديم الطلبة الراغبين في دراسة برنامج البكالوريوس تخصص الطب البشري في الجامعات الموصى بها.

وأشارت إلى حرص وزارة التعليم على توفير مقاعد طبية في عدد من الدول ضمن خطة الإيفاد المباشر لدراسة التخصصات الطبية (الطب البشري) للعام الحالي 2024/2023 بهدف تزويد المنظومة الصحية بتخصصات طبية ذات جودة وكفاءة عالية.

وذكرت أنه تمت زيادة مقاعد التخصصات الطبية (طب بشري - طب أسنان) في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام بنسبة 54 في المئة مقارنة بالعام الماضي إثر تعاون مثمر بين الوزارة ومكاتبها الثقافية في دول الإيفاد كما تسعى الوزارة لتوفير مقاعد للابتعاث الخارجي لكل أبنائنا المتقدمين وفقا للنسب والشروط المعلنة.

وبينت الملحم أن وزارة التعليم العالي تعمل بإدارة الفريق الواحد لتنفيذ الأولويات والمشاريع المستقبلية بخطى حثيثة وثابتة والعمل جار على استكمال مراحل بوابة القبول المركزي الموحد.

وبينت أنه تتم المشاركة بوضع اللمسات الأخيرة على مشروع الاختبار الوطني الموحد للقبول وفق معايير دولية تقيس قدرات خريجي المرحلة الثانوية وتحقق تكافؤ فرص القبول في البعثات الخارجية كذلك باقي مؤسسات التعليم العالي للمساهمة في تحسين مخرجات التعليم وتحقيق العدالة لكل المتقدمين وصولا إلى مخرجات ذات مستوى عالمي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

هذا جديد مشروع شبكة التقييم لترقية أساتذة التعليم العالي

قدمت التنسيقية الوطنية للأساتذة الجامعيين جملة من الاقتراحات في ما يخص شبكة تقييم الأساتذة الجامعيين.

وخلال الاجتماع الذي انعقد على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تم التأكيد على أهمية إبقاء شبكة التقييم الحالية حتى تتمكن الشبكة الجديدة من الاستقرار والتطبيق بشكل فعال بعد أربع سنوات من صدورها.

كما تم الاتفاق على إجراء دورتين سنوياً للترقية إلى رتبة أستاذ وأستاذ محاضر، مما يسهم في تعزيز الاستقرار والتنظيم للأساتذة في تقديم ملفاتهم.

من جهة أخرى تم إلغاء شرط الإشراف على الدكتوراه من أول تسجيل، مع إضافة إمكانية الإشراف على مستوى الماستر، وذلك لتسيهل عملية الترشح للترقية ويعزز التنوع في المؤهلات المقبولة.

كما تم التأكيد على ضرورة التركيز على تطوير معايير التقييم لتعزيز التنافسية والتميز العلمي والبيداغوجي للأساتذة بالإضافة إلى تعزيز الظروف البيئية للأساتذة، بما يتناسب مع ما يعرضه الشبكة الجديدة من مقتضيات.

هذا وعبرت التنسيقية الوطنية للأساتذة الجامعيين عن امتنانها لمساهمة الأساتذة والشركاء الاجتماعيين في إثراء النقاش وتطوير الشبكة بمقترحات بناءة وفعالة. مع تأكيد دعمها الكامل للخطوات التي تهدف إلى تحقيق التحسينات المستدامة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة دمياط يتابع التصحيح الإلكتروني في «الطب البشري» و«التمريض»
  • الطلبة الموفدون مطالبون بالعودة قبل سبتمبر المقبل
  • «التعليم العالي»: نستهدف إنشاء فروع دولية لجامعات عالمية في كل ربوع مصر
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • هذا جديد مشروع شبكة التقييم لترقية أساتذة التعليم العالي
  • «التعليم العالي»: المبتكرون والنوابغ مستقبل الوطن.. ودعمهم على رأس أولويات الوزارة
  • إغلاق المدارس السودانية في مصر: التحديات والإجراءات القانونية
  • التعليم العالي السودانية: فروع بعض المؤسسات بالخارج لم تلتزم بالنظم واللوائح
  • بيان حول مراكز وفروع مؤسسات التعليم العالي غير الحكومية داخل وخارج السودان
  • بيان حول مراكزوفروع مؤسسات التعليم العالي غيرالحكومية داخل وخارج السودان