يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلنت شركتا ميرسك وهاباغ لويد أن سفنهما ستتجنب البحر الأحمر بسبب المخاوف الأمنية المستمرة وستستخدم رأس الرجاء الصالح في تحالفهما الجديد “تعاون جيميني” اعتبارًا من فبراير 2025.

وأكدت شركتا الشحن العملاقتان ميرسك وهاباغ لويد أن تحالفهما الجديد “تعاون جيميناي” سيتجاوز البحر الأحمر ويستخدم بدلاً من ذلك رأس الرجاء الصالح لعملياته، بدءًا من الأول من فبراير 2025.

ويأتي هذا القرار، الذي أُعلن عنه في بيان مشترك، مدفوعًا بالمخاوف الأمنية المستمرة في البحر الأحمر، الذي يعاني من هجمات على السفن من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران منذ عام 2023.

ويهدف تحالف الجوزاء، الذي سُمي على اسم الكلمة اللاتينية والإنجليزية التي تعني “التوائم”، إلى تعزيز موثوقية الجدول الزمني إلى أكثر من 90%.

وتضمنت خيارات الشبكة الأصلية، التي تم تحديدها في سبتمبر/أيلول 2024، استئناف مسار البحر الأحمر أو تحويله عبر رأس الرجاء الصالح الأطول. وبعد مزيد من التقييم، قررت الشركات تنفيذ مسار رأس الرجاء الصالح في ظل استمرار تقلبات الوضع في البحر الأحمر.

وأعلنت شركتا النقل البحري أنهما ستعودان إلى مسار البحر الأحمر عندما يصبح ذلك آمنا.

وسوف يتطلب مشروع “تعاونية جيميني” نحو 340 سفينة، مقارنة بنحو 300 سفينة كان من الممكن استخدامها لو استأنفت الشركات عملياتها عبر البحر الأحمر. كما يتطلب المسار الأطول سعة أكبر للحاويات، حيث يتطلب خط كيب نحو 3.7 مليون حاوية نمطية مكافئة لعشرين قدمًا، مقابل 3.4 مليون حاوية نمطية مكافئة لعشرين قدمًا لمسار البحر الأحمر.

وتجنبت كل من ميرسك وهاباغ لويد البحر الأحمر منذ يناير/كانون الثاني 2024 ، حيث عدلت الشركات مساراتها بسبب التهديد المتزايد بالهجمات في المنطقة، وهو الوضع الذي استمر في التصعيد.

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر اليمن رأس الرجاء الصالح البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن اعتراض مسيرة فوق البحر الأحمر

قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه اعترض طائرة مسيرة اقتربت من إسرائيل فوق البحر الأحمر، لكنها لم تدخل أراضيها، وذلك بعد دقائق من إعلان فصائل عراقية استهداف مدينة إيلات الإسرائيلية بطائرات مسيرة.

ويأتي ذلك في ظل تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران التي شنت هجوما صاروخيا قالت إنه جاء ردا على مقتل أمين عام حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، وزعيم حركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية.

ولم يؤد الهجوم الإيراني في نهاية المطاف إلى مقتل أحد في إسرائيل ووصفته واشنطن بأنه غير فعال.

ويترقب الشرق الأوسط رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني الأسبوع الماضي ردا على التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان. 

وفي البحر الأحمر، يواصل الحوثيون منذ نوفمبر شن هجمات بالصواريخ والمسيرات بدأت أولا على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • عودة القطار لربط سيناء بالوادي والدلتا
  • دعم استقرار البحر الأحمر.. العلاقات المصرية الإريترية في عهد الرئيس السيسي
  • الحوثيون يهاجمون سفينة في البحر الأحمر
  • هجوم مجهول في البحر الأحمر وإصابة مباشرة
  • معهد إيطالي يؤكد فشل قدرات الردع الغربية في مواجهة اليمنيين
  • نأمل في أن يأتي اليوم الذي يعود فيه كل أهل السودان جميعاً ويتفقوا على كلمة سواء
  • إسرائيل تعلن اعتراض مسيرة فوق البحر الأحمر
  • بالاسم والصورة.. الكشف عن القيادي الحوثي البارز الذي يدير عمليات البحر الأحمر من خلف الكواليس!
  • باحث سياسي : إزالة اسم حميد الأحمر من قائمة العقوبات الأمريكية يتطلب مسارًا قانونيًا طويلًا