اشتدّت قوة الإعصار ميلتون مجدّدا الثلاثاء إلى الفئة القصوى مع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة له 270 كلم/ساعة، بحسب ما أعلن المركز الأميركي للأعاصير الذي حذّر من أنّ الإعصار المدمّر يواصل تقدّمه في خليج المكسيك نحو ولاية فلوريدا.

وقال المركز إنّه "من المرجّح أن تحدث تقلبات في قوة ميلتون أثناء تقدّمه عبر خليج المكسيك الشرقي، لكن من المتوقع أن يكون ميلتون إعصارا كبيرا وخطرا عندما يصل إلى الساحل الغربي الأوسط لفلوريدا مساء الأربعاء".



وسبق لميلتون أن بلغ هذه الفئة القصوى قبل أن تتراجع قوّته إلى الفئة الرابعة على مقياس سافير-سيمبسون المكوّن من خمس فئات تصاعدية.


وحذر الرئيس الأمريكي "جو بايدن" من أن الولايات المتحدة قد تواجه أسوأ عاصفة لها منذ 100 عام، قبيل وصل "ميلتون" إلى فلوريدا في وقت مبكر من صباح الخميس، وحث الموجودين في مساره على الإخلاء كمسألة "حياة أو موت".

ويتحرّك الإعصار حاليا في خليج المكسيك من الجنوب الغربي باتجاه الشمال الشرقي، ولم يتسبّب مروره الثلاثاء قبالة شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك بوقوع خسائر بشرية إذ اقتصرت أضراره على الماديات.

والثلاثاء، قال رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا الواقعة جنوبي شرق الولايات المتحدة، إنّ "شبه جزيرة فلوريدا بأكملها تخضع لشكل من أشكال المراقبة أو الإنذار".

وعلى هامش اجتماع ترأسه اجتماعا في البيت الأبيض لبحث الاستعدادات لمواجهة الإعصار المدمر، قال بايدن إنّ ميلتون قد يكون "أسوأ عاصفة تشهدها فلوريدا منذ قرن".

وأضاف الرئيس مخاطبا سكّان ثالث أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان "عليكم الإخلاء الآن، إنها مسألة حياة أو موت".

ولاية فلوريدا تستعد لما يتم اعتباره بـ "إعصار القرن".

وهو إعصار ميلتون من الدرجة الخامسة، الذي من المتوقع أن يصل للولاية مساء يوم الأربعاء

ومن المتوقع أن ترتفع الأمواج بمقدار 15 قدم، مما يعني الموت المحتم لأي شخص يقع ضمن هذا النطاق.

تم إصدار أوامر الإخلاء لملايين الأشخاص، وتم… pic.twitter.com/k5RnmAFbBg — ????????محمد|MFU (@mfu46) October 9, 2024


وكانت صحيفة "الغارديان" قد نشرت تقريرا للصحفيين أوليفر ميلمان وجوناثان واتس قالا في إن تحليلا جديدا أظهر كيف أن سبب حرارة خليج المكسيك التي أدت إلى تفاقم إعصار هيلين الشهر الماضي هو الانحباس الحراري العالمي من صنع الإنسان باحتمالية 200 إلى 500، وذلك في الوقت الذي يقترب فيه إعصار ميلتون من فلوريدا.


وجد التحليل الجديد أن تغير المناخ زاد بنسبة 10% من كمية الأمطار التي أسقطها الإعصار، والذي خلف أكثر من 220 قتيلا في ست ولايات أثناء توجهه شمالا قبل أسبوعين، مما أدى إلى تدمير المدن وإغراقها وتمزيق الطرق وقطع إمدادات المياه. كما جعلت رياح هيلين حوالي 130 ميلا في الساعة، أو 11%، أكثر شدة.

وذكرت مجموعة العلماء متعددة الجنسيات في مجموعة World Weather Attribution أن حرق الوقود الأحفوري جعل العواصف الشديدة مثل إعصار هيلين أكثر احتمالية بنحو 2.5 مرة مما كانت عليه في العصر ما قبل الصناعي. ووجدت الدراسة أنه إذا ارتفعت درجة حرارة العالم بمقدار 2 درجة مئوية فوق هذه الفترة ما قبل الصناعية، والتي ستحدث دون تخفيضات كبيرة في الانبعاثات، فإن العواصف مثل هيلين ستحصل على 10% أخرى من الأمطار.

قبل شهر واحد فقط من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي لم تبرز أزمة المناخ كقضية في حملاتها، قدم الإعصارين للناخبين الأمريكيين تذكيرا صارخا بالقوى التي أطلقها ارتفاع درجة حرارة الكوكب والتي يمكن أن تمس كل جانب من جوانب الحياة تقريبا.

⚠️ اعصار من الفئة الثانية إلى الفئة الخامسة في غضون ساعات قليلة !!!!! ، الفئة 5 أصبح إعصار #ميلتون أقوى إعصار في خليج المكسيك ⚠️
عمليات الإخلاء في فلوريدا على قدم وساق قبل وصول إعصار ميلتون

تقول وسائل الإعلام الغربية إن هذه واحدة من أكبر عمليات الإخلاء، في حين أن الإعصار نفسه… pic.twitter.com/pB5zgbsUE2 — الحرب العالمية-World War (@Ralmaswri) October 9, 2024


اضطر دونالد ترامب، الذي وصف أزمة المناخ بأنها "خدعة" و"احتيال" ووعد بخفض اللوائح البيئية لشركات النفط والغاز مقابل التبرعات للحملة، إلى إلغاء ظهوره في ميامي هذا الأسبوع بسبب تأثير ميلتون.

من ناحية أخرى، اعترفت منافسته كامالا هاريس بالمخاطر التي يفرضها الانحباس الحراري العالمي لكنها تجنبت إلى حد كبير الموضوع خلال التجمعات والمقابلات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم بايدن امريكا بايدن اعصار هيلين الاعصار ميلتون حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة خلیج المکسیک إعصار میلتون إلى الفئة

إقرأ أيضاً:

الإعصار ميلتون من الفئة الخامسة يهدد المكسيك وفلوريدا الأمريكية

اشتدت حدة إعصار ميلتون، بصورة مفزعة بالقرب من شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك ليصل للفئة الخامسة، قبل وصوله المتوقع خلال ليل الأربعاء إلى الخميس إلى فلوريدا، المتضررة بالفعل بعد مرور إعصار هيلين المدمر نهاية سبتمبر الماضي.

وأوضح راديو لاك السويسري، أن الرئيسة المكسيكية الجديدة كلوديا شينباوم حذرت السكان من احتمال هطول أمطار غزيرة في وقت سابق من يوم أمس الاثنين، وقام العمال في ولاية يوكاتان بتحصين الأبواب والنوافذ بينما أعاد الصيادون قواربهم إلى الميناء.

وعلى صعيد متصل، حذرت خدمات الأرصاد الجوية في فلوريدا- في بيان- من أنه إذا استمرت العاصفة في مسارها الحالي، فستكون الأسوأ التي تضرب منطقة تامبا منذ أكثر من 100 عام.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار ميلتون إلى اليابسة في هذه الولاية الواقعة جنوب شرقي الولايات المتحدة، وهي ثالث أكبر ولاية من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة، خلال ليل غد الأربعاء، بعد أن تجاوز الساحل الشمالي لشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية يومي الاثنين والثلاثاء.

ومن المتوقع أن يجلب الإعصار المداري موجات مدمرة إلى ولاية يوكاتان إذ تصل سرعة الرياح إلى 270 كيلومترا في الساعة، وفقا لأحدث نشرة من مركز الأعاصير الأمريكي.

ويتزامن وصول هذا الإعصار من الفئة الخامسة الحد الأقصى على مقياس سافير-سيمبسون مع الجدل المستمر بين الجمهوريبن والديمقراطيين حول استجابة السلطات الفيدرالية للكارثة التي سببها إعصار "هيلين"، والذي تسبب في مصرع 230 شخصا على الأقل في جنوب شرق الولايات المتحدة.

ويتهم دونالد ترامب المرشح الجمهوري والرئيس السابق، الولاية الفيدرالية، بقيادة الديمقراطيين، بأنها لم تفعل سوى القليل، وبعد فوات الأوان، لتقديم المساعدة لضحايا الكارثة.

وانتقدت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة للانتخابات الرئاسية عن الحزب الديمقراطي تصريحات ترامب قائلة: إن ممارسة الألعاب السياسية الآن، في مواقف الأزمات ببساطة أمر غير مسؤول وأناني.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يوجه بمتابعة حادث مصرع مصريين في إطلاق النار بالمكسيك

مقتل 6 أشخاص في إطلاق نار بولاية «جواناخواتو» بالمكسيك

الإعصار جون يضرب المكسيك.. وترقب فيضانات وانهيارات طينية كبيرة قد تهدد الحياة

مقالات مشابهة

  • مع اقترابه من فلوريدا.. الإعصار ميلتون يشتد مجددا إلى الفئة القصوى
  • الإعصار ميلتون يشتد إلى الفئة القصوى مع تقدمه نحو سواحل فلوريدا
  • إعصار ميلتون يشتد إلى الفئة القصوى مع تقدمه من فلوريدا
  • إعصار «ميلتون» يشتد لـ«الفئة القصوى» في طريقه إلى فلوريدا
  • أسوأ عاصفة تشهدها فلوريدا منذ قرن.. إعصار ميلتون يشتد إلى الفئة القصوى
  • الإعصار "ميلتون" من الفئة الخامسة يهدد المكسيك وفلوريدا الأمريكية
  • الإعصار ميلتون من الفئة الخامسة يهدد المكسيك وفلوريدا الأمريكية
  • إعصار "ميلتون" يشتد إلى أعلى درجة ويتجه نحو فلوريدا
  • إعصار ميلتون يشتد ويتجه نحو فلوريدا الأميركية