سودانايل:
2024-10-10@11:19:06 GMT

ضد الانقلابيين المدنيين والعسكرين

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

كلام الناس

نورالدين مدني

ظللنا نؤكد مراراً وتكراراً أننا لسنا مع قوات البرهان ولا قوات حميدتي ولا الحركات والمليشيات والكتائب الذين ترعروا في بيئة ديكتاتورية واحدة خاصة الذين شاركوا في انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر2021م وعلى الأخص الذين أشعلوا الحرب العبثية وأججوها للقضاء على ثورة ديسمبر الشعبية.


لذلك أكدنا أيضاً ضرورة تنفيذ عملية الإصلاح العسكري والأمني عبر برنامج التسريح وإعادة الدمج وفق القوانين واللوائح والضوابط والتراتبية النظامية.
كذلك ظللنا نؤكد أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن والدفاع القاضي بجمع السلاح من كل القوات غير النظامية لإنجاح عملية التسريح وإعادة الدمج والإسراع في بناء قوات مسلحة قومية مستقلة تنأى بنفسها من دوامة الصراع على السلطة.
إن الشعارات المضللة التي يحاول بها بعض سدنة نظام الإنقاذ المباد إعادة عجلة التاريخ للوراء واسترداد سلطتهم التي أسقطتها الجماهير الثائرة لم تعد تقنع حتى الذين يرددونها وسط تصاعد العداء الشعبي لنهجهم الذي خبروه وذاقوا ثماره المرة ثلاثين عاماً.
لن تفلح الرموز الانقاذية التي عادت للسطح في تحقيق أهدافها المكشوفة وسط تنامي الوعي القومي الذي أفشل كل محاولاتهم البائسة لتشكيل حاضنة سياسية لهم ولم يستطيعوا حتى الان تشكيل حكومة تنفيدية إنما ظلوا يتسلطون بالعصبة التي باركت انقلابهم.
هذا لايجعلنا تنفاءل حتى معالحراك الإقليمي والدولي المقدر لوقف الحرب ونقل السلطة للمدنيين لأن أعداء السلام والديمقراطية والعدالة يسعون بحربوية احترافية لقيام حكومة مدنية تخدم مصالهم وأهدافهم.
لذلك لابد من سد الفرقة وسط القوى المدنية الديمقراطية وعدم تصعيد الخلافات الحزبية التي تسببت من قبل في إضعاف الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية وما زالت تهدد وحدة وتماسك القوى المدنية الديمقراطية القادرة على تحقيق الإرادة الشعبية الغلابة واسترداد عافية السودان الديمقراطية والمجتمعية.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

من الذين عجزوا عن السفر..باريس تجلي 50 فرنسياً من لبنان

سيرت فرنسا طائرة نقل عسكرية لإجلاء 50 راغباً في مغادرة لبنان في ظل التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، ويتوقع أن تصل إلى باريس الثلاثاء.

وحسب مصدر مقرب من السلطات الفرنسية، فإن غالبية الذين سيجلون من فئات ضعيفة لم يتمكنوا من حجز تذاكر سفر على متن رحلات تجارية.
وتكفلت السلطات الفرنسية في الأسبوع الماضي بحجز تذاكر سفر من بيروت لنقل مئات من رعاياها المرضى، أو المسنّين أو الموجودين بمفردهم. ويقدّر عدد الفرنسيين في لبنان بنحو 24 ألفاً، غالبيتهم من أصحاب الجنسية المزدوجة.

وتبادل حزب الله  وإسرائيل القصف عبر الحدود منذ  أكتوبر (تشرين الأول) 2023،  ثم تحولت دوامة العنف عبر الحدود التي بدأت  إلى حرب مفتوحة في 23 سبتمبر (أيلول)، مع إطلاق الجيش الإسرائيلي قصفاً جوياً مكثفاً يطال مناطق عدة في لبنان.

ويوجد مطار بيروت عند أطراف الضاحية الجنوبية، معقل حزب الله، والتي تتعرض لغارات إسرائيلية كثيفة منذ أسبوعين.

مقالات مشابهة

  • الدولارات تتدفق على المرشحة الديمقراطية..هاريس جمعت 1 مليار دولار
  • أمن السلطة يفكك عبوات ناسفة زرعتها المقاومة في الضفة الغربية – فيديو
  • الأمم المتحدة: مليون نازح في الكونغو الديمقراطية منذ بداية العام بسبب العنف
  • 500 قتيل خلال 4 أيام في السودان .. دعوات لتدخل دولي يوقف الانتهاكات
  • أكثر من مليار شخص توجهوا لصناديق الاقتراع في 2024.. هل فازت الديمقراطية؟
  • من الذين عجزوا عن السفر..باريس تجلي 50 فرنسياً من لبنان
  • النقاش المفتوح حول دور الجيش والقوى المدنية و توازن بين النقد والحقيقة
  • تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم): بيان حول انعقاد اجتماع الهيئة القيادية الثاني
  • الكونغو الديمقراطية: الأمم المتحدة تسجل 127 عملية اختطاف و66 حالة قتل للأطفال في 3 أشهر