تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعلن أكاديمية نوبل السويدية، بعد قليل، اسم الفائز بجائزة نوبل للأدب لهذا العام في ستوكهولم التي تبلغ قيمتها هذا العام 11 مليون كرونة سويدية اي ما يقرب من حوالي مليون دولار 

ويتم الاحتفاظ بسرية هوية الفائز بجائزة نوبل حتى الإعلان. 

وفي عام 2023، مُنحت الجائزة للنرويجي يون فوسه، وفي العام الذي سبقه، للفرنسية آني إرنو.

تُمنح جائزة نوبل في الأدب تقليديا كرابع جوائز نوبل، وقد تم بالفعل الإعلان عن الفائزين في الفئات العلمية للطب والفيزياء والكيمياء هذا الأسبوع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جائزة نوبل للأدب ستوكهولم نوبل في الأدب

إقرأ أيضاً:

هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024

حصل جون هوبفيلد وجيفري هينتون على جائزة نوبل في الفيزياء اليوم "الثلاثاء" لاكتشافاتهمت واختراعاتهما التي شكلت اللبنات الأساسية للتعلم الآلي، وفق ما ذكرت صحف دولية.

وأظهرت الشاشة الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024، وهما الفيزيائي الأمريكي جون جيه هوبفيلد (يسار) وعالم الكمبيوتر الكندي البريطاني وعالم النفس الإدراكي جيفري إي هينتون، أثناء الإعلان في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم بالسويد  عن فوزهما.

وقالت لجنة نوبل في بيان صحفي: "لقد استخدم الحائزان على جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام أدوات من الفيزياء لتطوير أساليب تشكل أساس التعلم الآلي القوي اليوم".

ويقوم هوبفيلد بأبحاثه في جامعة برينستون بينما يعمل هينتون في جامعة تورنتو.

وقالت إيلين مونز، عضو لجنة جائزة نوبل في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، إن الحائزين على الجائزة "استخدما مفاهيم أساسية من الفيزياء الإحصائية لتصميم شبكات عصبية اصطناعية تعمل كذكريات ارتباطية لايجاد أنماط في مجموعات البيانات الكبيرة".

ذكرت إن مثل هذه الشبكات تم استخدامها لتطوير أبحاث الفيزياء وأصبحت أيضًا جزءًا من حياتنا اليومية، على سبيل المثال في تقنية التعرف على الوجوه.

تم منح جائزة نوبل في الفيزياء، الثلاثاء، بعد يوم من فوز عالمين أمريكيين بجائزة نوبل في الطب لاكتشافهما تطورًا في الحمض النووي الريبوزي الدقيق.

مقالات مشابهة

  • إعلان الفائز بجائزة نوبل في الأدب 2024 اليوم
  • بعد نجيب محفوظ.. هل تفتح جائزة نوبل أبوابها للعرب مرة أخرى؟
  • اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للأدب
  • لعبة التوقعات.. هل يفوز عمل غير غربي بجائزة نوبل للآداب 2024؟
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء اليوم
  • هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • العالمان هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء اليوم
  • الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للطب 2024