نشر أول سفير للاحتلال لدى الإمارات، أمير حايك، رسالة مع انتهاء خدمته في أبوظبي، أعرب فيها عن امتنانه لقادة الإمارات، رئيسها محمد بن زايد آل نهيان، ووزير خارجيتها عبدالله بن زايد آل نهيان، ومشيدا بالروابط التي نشأت بعد اتفاق تطبيع العلاقات.

وشكر حايك حكام الإمارات على حسن الضيافة، وعلى سعيهم للسلام نحو "مستقبل من الرخاء المشترك".



After three unforgettable years marked by milestones, challenges, and the bright spark of hope, my journey as Israel’s first ambassador to the United Arab Emirates draws to a close.
It has been nothing short of an honor to witness the blossoming of a new era, one that holds the… pic.twitter.com/3dqSi0K6tX — Ambassador Amir Hayek (@HayekAmir) October 10, 2024

وقدم حايك شكره لفريق السفارة الإسرائيلية في أبوظبي، والقنصلية الإسرائيلية في دبي، وسفارة الإمارات لدى الاحتلال، مشيدا بما وصفها "جهود سقت بذور التعاون".



وكان حايك قدم أوراق اعتماده سفيرا في عام 2021، وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الرسمية، إن حايك قد شغل في السابق عدة مناصب، منها رئيس اتحاد الفنادق، والمدير العام لوزارة الصناعة والتجارة، والمدير العام لاتحاد أرباب الصناعة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي والإمارات وقعا اتفاقا لتطبيع العلاقات عام 2020، في حين افتتحت الأخيرة سفارة تابعة لها في تل أبيب، في تموز/ يوليو من العام ذاته.

وكان السفير انتقد سابقا عددا من جوانب اتفاق التطبيع بين الاحتلال وأبوظبي، خصوصا ما يتعلق بالاتفاقات النفطية التي اعتبر أنها تهدد "أمن إسرائيل".

وسخر حايك سابقا من طلب الإمارات طائرات "F-35" من الولايات المتحدة في عهد دونالد ترامب.

وكتب حايك ساخرا: "لدي شعور أن F-35 هي شيء سيكون لدى كل شخص في المنزل".
كما أعاد تغريد تعليق لعضو الكنيست المعارضة آنذاك أيليت شاكيد، الذي انتقدت فيه الحكومة السابقة لسماحها للسياح الإسرائيليين بزيارة الإمارات، بينما اضطرت الفنادق الإسرائيلية إلى البقاء مغلقة بسبب قيود كورونا".

وسبق أن انتقد السفير بشكل متكرر "سياسات إسرائيل فيما يتعلق بالسفر إلى الإمارات، بدعوى أن الحكومة كانت متساهلة للغاية خلال الوباء لأسباب سياسية بعد صفقة التطبيع".



كما اعتبر حايك في تغريدة له في 10 أيار/ مايو، صفقة نقل النفط بين الاحتلال والإمارات بأنها "خطر أمني وخطر بيئي"، وذلك بعد أن توصلت شركة "خطوط الأنابيب أوروبا آسيا (EAPC)  المملوكة لإسرائيل، إلى اتفاق يقضي بنقل نفط الخليج إلى ميناء إيلات على البحر الأحمر عن طريق ناقلات نفط، ثم نقله عبر خط أنابيب عبر إسرائيل إلى ميناء أشكلون على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، حيث سيتم شحنه إلى أوروبا".

وحينها علق حايك على ذلك بقوله: "الصفقة تشمل نقل كميات هائلة من النفط عبر إيلات وأشكلون، من الذي لم يتم اطلاعه على التطورات؟ وزارة البنية التحتية ووزارة حماية البيئة، من سيكون في خطر؟ كلنا، ولماذا لم يكن هناك نقاش منظم؟ دون سبب؛ لأنه لا توجد مناقشات منظمة وأسس، هذا غير ضروري، أوقفوا ذلك الآن".

وفي معرض انتقاده للصفقة، أضاف السفير: "لجنة تحقيق أخرى، خطر بيئي، خطر أمني، لكن من يأبه لذلك؟".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الإمارات آل نهيان تطبيع الاحتلال احتلال الإمارات تطبيع آل نهيان ابوظبي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يتلقى رسالة خطية من أمير الكويت تسلمها منصور بن زايد خلال استقباله السفير الكويتي

تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” اليوم رسالة خطية من أخيه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة تتصل بالعلاقات الأخوية بين البلدين.
تسلم الرسالة..سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة ـ خلال استقباله في قصر الوطن في أبوظبي ــ سعادة جمال محمد الغنيم سفير الكويت لدى الدولة .. والذي نقل إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تحيات أخيه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وتمنياته لدولة الإمارات دوام التقدم والرخاء.. فيما حمله سموه تحيات صاحب السمو رئيس الدولة إلى أمير الكويت وتمنياته للكويت وشعبها الشقيق مزيداً من التقدم والازدهار.
وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة بين البلدين وسبل تعزيز تعاونهما المشترك بما يحقق مصالحهما المتبادلة ويعود بالخير على شعبيهما.

حضر اللقاء.. معالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين في ديوان الرئاسة.


مقالات مشابهة

  • ريم الهاشمي تلتقي السفير الإسرائيلي بمناسبة انتهاء فترة عمله لدى الإمارات
  • الاحتلال ينشر ناقلات جند قرب مستوطنات الضفة لأول مرة منذ 2000
  • رئيس الدولة يتلقى رسالة خطية من أمير الكويت تسلمها منصور بن زايد خلال استقباله السفير الكويتي
  • سفير لبنان بإنجلترا: الجـ.ـرائم الإسرائيلية تحتاج لرد فعل قوي من المجتمع الدولي
  • بمناسبة المباراة رقم 100.. نهيان بن مبارك يتصدر احتفالية إستاد دبي للكريكت
  • المشروع الأول في الإمارات.. نهيان بن مبارك يطلع على كافيه يديره أصحاب همم
  • نهيان بن زايد: الإمارات تدعم استقرار المجتمعات وتسعى إلى تخفيف معاناة الشعوب
  • نهيان بن زايد: الإمارات تدعم استقرار المجتمعات
  • نهيان بن زايد: الإمارات تدعم استقرار المجتمعات وتسعى إلى التخفيف من معاناة الشعوب