قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، في بيان، الخميس، إن الاتصالات الدبلوماسية تكثفت في الساعات الماضية قبيل اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط.

وأوضح أن اتصالات بين الولايات المتحدة وفرنسا  تجري "بهدف إحياء إعلان وقف إطلاق النار لفترة محددة من أجل استئناف البحث عن حلول سياسية"، حسب وكالة رويترز.

ونبه ميقاتي إلى أن حكومته مستعدة لتطبيق القرار الأممي 1701 شرط التزام إسرائيل بكل مندرجاته، مضيفا أنه يجب إلزام الأخيرة بوقف "هجومها المدمر".

وكان ميقاتي قد دعا،  الأحد الماضي، إلى "الضغط على اسرائيل" من أجل "وقف إطلاق النار" بعد ليلة من الغارات العنيفة هزّت الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، وفق وكالة فرانس برس.

140 هدفا.. إسرائيل تعلن حصيلة ضرباتها في لبنان وغزة خلال 24 ساعة أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مواصلة هجماته البرية والجوية في جنوب لبنان، وذلك بالتزامن مع عملياته العسكرية في جباليا شمال قطاع غزة، أين قال إنه قتل "عشرات المسلحين".

وقال ميقاتي في بيان "نطالب بالضغط على إسرائيل للالتزام بوقف اطلاق النار وتطبيق القرار 1701 فورا"، معربا عن تأييده "النداء المشترك الذي اصدرته فرنسا والولايات المتحدة الاميركية، بدعم من الاتحاد الاوروبي ودول عربية وأجنبية"، من أجل وقف إطلاق النار.  

ودعت باريس وواشنطن، وانضمت إليهما دول عربية وغربية وأوروبية، في 26 سبتمبر إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما بين إسرائيل وحزب الله في لبنان "لمنح فرصة للدبلوماسية".

ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أكّد في ذلك اليوم  في خطابه في الأمم المتحدة عزم بلاده على مواصلة قصف مواقع حزب الله في لبنان.

وشنّت إسرائيل بعد ساعات من ذلك غارات جوية مدمّرة على حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، أسفرت عن مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله مع آخرين.

لا تقدم لوقف الحرب.. وإسرائيل تواصل قصف لبنان وسوريا أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، شن غارات جوية جنوبي لبنان ما أسفر عن مقتل قياديين في حزب الله اللبناني، في وقت تتواصل المساعي السياسية لحل الأزمة عبر الدبلوماسية.

وفي موقف لافت الثلاثاء، قال نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، في كلمة متلفزة "نؤيد الحراك السياسي الذي يقوم به رئيس البرلمان (نبيه) بري وبعنوانه الأساسي وهو وقف إطلاق النار"، من دون أن يربطه مباشرة بوقف لإطلاق النار في غزة.

ويعدّ بري الذي يرأس حركة أمل الشيعية، حليفا وثيقا لحزب الله، وهو يقود منذ أيام مع ميقاتي والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، حراكا دبلوماسيا للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في لبنان بمعزل عن الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وكثّفت إسرائيل غاراتها الجوية على أهداف مختلفة لحزب الله في لبنان منذ 23 سبتمبر تسبّبت بدمار وتهجير كبيرين، وأعلنت بدء عمليات برية عند الحدود في جنوب لبنان في 30 منه.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار لحزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق لحزب الله يصل إلى داخل إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، العثور على نفق تابع لحزب الله اللبناني، بطول 10 أمتار ويمتد من لبنان إلى داخل إسرائيل.

وقال الجيش في بيان "عثر الجيش الإسرائيلي على نفق تابع لمنظمة حزب الله الإرهابي، اجتاز مسافة نحو 10 أمتار من منطقة 'مافين' في لبنان، إلى داخل أراضي دولة إسرائيل بالقرب من مستوطنة زرعيت".

وأضاف البيان أنه تم "تحديد موقع النفق قبل بضعة أشهر عندما تم إغلاقه في المنطقة الحدودية، دون وجود مخرج إلى إسرائيل".

وأوضح أنه تم اكتشاف النفق ضمن عملية نفذها جيش لتدمير البنية التحتية لحزب الله في جنوب لبنان.

والأسبوع الماضي، قصف الجيش الإسرائيلي نفقا تحت الأرض يمر عبر الحدود اللبنانية السورية، لمنع تهريب الأسلحة إلى حزب الله في لبنان.

ويواصل الجيش الإسرائيلي مهاجمة البنية التحتية لحزب الله في لبنان ويعمل على تدميرها وإلحاق الضرر بالقدرات العسكرية للحزب.

وتقول إسرائيل إن من بين أهداف عملياتها في لبنان القضاء على قدرات حزب الله وضمان العودة الآمنة لعشرات الآلاف من النازحين من شمال إسرائيل بسبب هجمات الحزب من لبنان، والتي شنها بالتزامن مع حرب غزة.

وتؤكد السلطات اللبنانية أن أكثر من 1.2 مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية وقتل نحو ألفين منذ بدء الهجوم على لبنان على مدى العام المنصرم أغلبهم في الأسبوعين الماضيين.

 

مقالات مشابهة

  • افرام من بكركي: كيف نطالب بوقف النار ونحن من دون رئيس؟
  • ميقاتي: تكثيف الدبلوماسية لوقف إطلاق النار في لبنان
  • ميقاتي: العنف لن يؤدي إلى حل ويجب إلزام إسرائيل بوقف عدوانها المدمر
  • ميقاتي: الاتصالات الدبلوماسية تكثفت قبيل جلسة مجلس الأمن الخاصة بلبنان
  • حزب الله يصدم إسرائيل باختراق الأراضي المحتلة.. ماذا فعل؟
  • أميركا تنتظر اللحظة المناسبة لمطالبة إسرائيل بوقف النار لبنانياً
  • حزب الله يتخلى عن شرط هدنة غزة لوقف النار في لبنان |تفاصيل
  • الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق لحزب الله يصل إلى داخل إسرائيل
  • "أطباء بلا حدود" تطالب "إسرائيل" بوقف القتل العشوائي للمدنيين بغزة