المناطق_تبوك

أقيمت في مقهى الشريك الأدبي لهيئة الأدب والنشر والترجمة بمنطقة تبوك أمس، أمسية أدبية بعنوان ” المُلهمات ” في الشعر العربي، قدمها الباحث مفلح بن سحلي البلوي، بحضور عدد من المهتمين والمهتمات بالشأن الثقافي والأدبي بالمنطقة.

وتناولت الأمسية عددًا من المحاور في الإلهام وعلاقته بالشعر والشعراء، وأهم مصادر إلهام الشعراء في العصر الجاهلي وما تلاه من عصور، ثم عرّج المتحدث ؛ على دور المرأة وتأثيرها على الشعراء، ثم ناقش المتحدث أثر بواعث الشعر واغراضه في نقد الشعر ومدى جودته، إلى جانب مصادر إلهام الشاعر السعودي وتأثره بالبيئة.

واستشهد الباحث البلوي خلال الأمسية بالعديد من الأمثلة في مختلف عصور الأدب العربي، مؤكدًا أنه لم يكن كل الشعراء الذين كتبوا الشعر كانوا عشاقًا، لأن الشعر صناعة صورة جديدة لا يشترط أن تكون مطابقة للواقع، ولكن العشق يُعد مصدرًا من مصادر الوحي للشاعر وللكثير من المعاني والصور التي يضمنها شعره.

وفي الختام شهدت الأمسية عددًا من المداخلات التي أثارت النقاش حول الأمسية وماجاءت به، وأهمية المحافظة على الشعر وتاريخه كإرث ثقافي وحضاري.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

إقرأ أيضاً:

انطلاق حفل تكريم الفائزين في الموسم الرابع لمسابقة مئذنة الشعر العربي

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

انطلقت قبل قليل، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، احتفالية الأزهر الشريف، لتوزيع جوائز مسابقة "مئذنة الشعر العربي" في موسمها الرابع، بحضور الدكتور محمد الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، والدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والسفير بنجيران سالمين داود، سفير سلطنة بروناي دار السلام لدى جمهورية مصر العربية، بمشاركة لفيف من علماء وقيادات الأزهر، وعدد من الشعراء والطلاب الوافدين.

وتتضمن جوائز المسابقة منح شهادة شكر وتقدير من فضيلة الإمام الأكبر للفائزين الخمس الأوائل، ويحصل الفائز الأول على درع "مئذنة الأزهر"، كما يتم نشر أسماء الفائزين وصورهم الشخصية على بوابة الأزهر الإلكترونية وبمجلة الأزهر الشريف وجريدة صوت الأزهر، علاوة على جوائز مالية قيمتها (25000) جنيه مصري للفائز الأول، و(20000) جنيه مصري للفائز بالمركز الثاني، و(15000) جنيه مصري للفائز بالمركز الثالث، و(10000) جنيه مصري للفائز بالمركز الرابع، و(5000) جنيه مصري للفائز بالمركز الخامس.

وهدفت مسابقة مئذنة الأزهر للشعر العربي في موسمها الرابع إلى:

اختيار أفضل خمس قصائد عمودية نظمت باللغة العربية الفصحى عن تمكين المرأة، والحفاظ على حقوقها ووضعها في المكانة التي تليق بقيمتها وقدراتها وتضحياتها على مدار التاريخ، التزاما بالدستور المصري الذي يعبر عن إرادة الشعب المصري والذي رسخ قيم العدالة والمساواة، وانطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص، وما كفله الدستور للمرأة مـن حقـوق، وتماشيا مع رؤية مصر 2030 وإستراتيجيتها للتنمية المستدامة التي تسعى لبناء مجتمع عادل.

مقالات مشابهة

  • “أمير الشعراء” .. حضور نسائي بارز لحصد أرفع جوائز الشعر العربي
  • مجمع ” إرادة ” بتبوك يحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية
  • “زين” الشريك الرسمي لبطولة كأس الخليج العربي للنسخة الثانية على التوالي
  • في ذكرى ميلاده.. محطات مهمة في مسيرة عملاق الأدب العربي توفيق الحكيم
  • الشريك الأدبي ينظم أمسية شعرية في جازان
  • في ذكرى ميلاد توفيق الحكيم ..محطات مهمة في مسيرة عملاق الأدب العربي (فيديو)
  • بمناسبة أعياد تشرين… أمسية شعرية في المركز الثقافي العربي بطرطوس
  • طوفان الشعر.. كيف وثق الشعراء 7 أكتوبر وتفاعلوا معه؟
  • انطلاق حفل تكريم الفائزين في الموسم الرابع لمسابقة مئذنة الشعر العربي