تسوية المعاش من الأمور التي يبحث عنها الموظف أثناء فترة الخدمة ، وحدد قانون التأمينات والمعاشات شروط تسوية المعاش بالنسبة للموظف.

ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير شروط تسوية المعاش بالنسبة للموظف طبقا لنص قانون التأمينات والمعاشات.

شروط تسوية المعاش

ونص قانون التأمينات والمعاشات على شروط تسوية المعاش ، فإذا نشأ عن إصابة العمل عجزا كاملا أو وفاة؛ يتم تسوية المعاش بنسبة 80% من الأجر المنصوص عليه في المادة 22 من هذا القانون، ويزاد هذا المعاش بنسبة 1% سنويا حتى بلوغ المؤمن عليه سن الشيخوخة حقيقة أو حكما؛ إذا كان العجز أو الوفاة سببا في إنهاء خدمة المؤمن عليه، وتعتبر كل زيادة، جزءا من المعاش، عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.

وإذا نشأ عن الإصابة عجز جزئي مستديم تقدر نسبته بـ(35%) فأكثر، استحق المصاب معاشا يساوي نسبة ذلك العجز من المعاش المنصوص عليه بالمادة (51) من قانون التأمينات والمعاشات.

وإذا أدى هذا العجز إلى إنهاء خدمة المؤمن عليه لثبوت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل وفقا للقواعد المنصوص عليها بالبند (2) من المادة (21) من هذا القانون، يزاد معاشه وفقا لحكم الفقرة الأخيرة من المادة (51) من هذا القانون.

ومع مراعاة حكم البند (2) من المادة (21)، إذا نشأ عن الإصابة عجز جزئي مستديم، لا تصل نسبته إلى (35%) استحق المصاب تعويضا بنسبة ذلك العجز مضروبا في قيمة معاش العجز الكامل المنصوص عليه بالمادة (51) من هذا القانون وذلك عن 4 سنوات، ويؤدي هذا التعويض دفعة واحدة.

ويكون معاش الوفاة أو العجز الكامل لمن لا يتقاضى أجرا من الفئات المنصوص عليها بالبنود  1.2.3.4 من المادة (45) من هذا القانون بواقع الحد الأدنى للمعاش المنصوص عليه بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون، وبما لا يقل عن الحد الأدنى الرقمي للمعاش المشار إليه بالمادة (163) من هذا القانون.

وإذا نشأ عن الإصابة عجز جزئي مستديم تقدر نسبته بـ(35%) فأكثر، استحق المصاب معاشا يساوي نسبة ذلك العجز من المعاش المنصوص عليه بالفقرة السابقة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تسوية المعاش المعاش قانون التأمينات والمعاشات إصابة العمل قانون التأمینات والمعاشات من هذا القانون المنصوص علیه من المادة نشأ عن

إقرأ أيضاً:

يتصدى للفصل التعسفي ويربط العمل بالإنتاج.. موعد إصدار قانون العمل الجديد - خاص

كتب- محمد أبو بكر:

قال محمد جبران، وزير العمل، إن قانون العمل الجديد يتناول النقاط الخلافية الموجودة في القانون القديم، بما في ذلك ساعات العمل والإجازات وربط العمل بالإنتاج.

وأكد "جبران" في تصريحات لمصراوي، أن القانون يتوافق مع المعايير الدولية، ويعالج قضية الفصل التعسفي ويوفر بيئة استثمارية جيدة.

وأضاف جبران، أن القانون سيركز على عدة موضوعات مهمة، مثل حفظ حقوق العمال وتنظيم الإجازات السنوية وساعات العمل في المناطق الحرة والأعمال الشاقة.

وأوضح أن المناطق الحرة، مثل قطاع البترول والمناجم، تتطلب تنظيمًا خاصًا نظرًا لطبيعتها الفريدة مقارنةً بباقي القطاعات.

وأشار وزير العمل إلى أن قانون العمل سيتم الانتهاء منه بمجرد استكمال مرحلة التشاور الاجتماعي، لافتًا إلى أنه تم عرض القانون على جميع النقابات ومنظمات العمل الدولية، والجهات المختصة.

اقرأ أيضًا:

لأول مرة.. وزير العمل يكشف لـ"مصراوي" عن بدء صرف أول دفعة من المنح لعمال التراحيل

6 منح.. وزير العمل لـ"مصراوي": شمول عمال التراحيل مظلة الحماية الاجتماعية رسميًا

تأكيدًا لمصراوي.. ضم أول قائمة بيانات لعمال التراحيل إلى منظومة العمالة غير المنتظمة

مقالات مشابهة

  • بعد إقراره نهائيًا.. التفاصيل الكاملة لتعديلات قانون صندوق مصر السيادي
  • يتصدى للفصل التعسفي ويربط العمل بالإنتاج.. موعد إصدار قانون العمل الجديد - خاص
  • جاهزة للتسليم الفوري.. التفاصيل الكاملة لـ شقق الإسكان في الطرح الجديد
  • زيادة المعاشات 1% سنويا في هذه الحالة طبقا لقانون التأمينات
  • قانون الإجراءات الجنائية الجديد يحدد ضوابط إعلان الخصوم (تفاصيل)
  • بعد وفاة الأب.. متى تصرف الأسر المستحقة مصاريف الجنازة من التأمينات؟
  • «التأمينات» توضح كيفية حساب منحة قطع المعاش للأبناء
  • نص مشروع تعديل بعض أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة
  • مشروع قانون جديد حول السودان أمام الكونغرس الأميركي .. تعرف على التفاصيل