شبكة انباء العراق ..

عرض وزير الزراعة العراقي عباس جبر المالكي، يوم الخميس، على الجانب السعودي الفرصَ الاستثمارية في المجال الزراعي في العراق.

جاء ذلك خلال ترأسه وفدَ الجانب العراقي في اجتماعات المجلس التنسيقي العراقي – السعودي لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين، وفقا لبيان صادر عن الوزارة.

وذكر البيان أنه تمَّ بحث المواضيع المطروحة ذات الإهتمام المشترك ، كما تمَّ التطرق لتفعيل مذكرة التفاهم بين الجانبين ، من أجلِ النهوض بالواقع الزراعي المستقبلي .

وخلال الاجتماع دعا الوزير الجانبَ السعودي لحضور ملتقى الاستثمار المزمع أقامته في بغداد شهر تشرين الثاني المقبل، متمنياً فتحَ آفاق التعاون المشترك في مجالات الزراعة والبيئة والمياه.

كما عرض الوزير على الجانب السعودي الفرصَ الاستثمارية في المجال الزراعي ، التي يمكن تنفيذها وتفعيلها من خلال تحقيق الشراكات ، وحسب التعليمات النافذة وفق قانون الشراكة الذي أصدرتهُ الحكومة العراقية مؤخراً ، حيث سيتم عرض العديد من الفرص الاستثمارية خلال ملتقى الاستثمار الذي سيقام في بغداد.

وكذلك تم بحث التعاون والاستثمار في مشاريع تحلية المياه ، بإعتبار السعودية لها خبرة واسعة في هذا المجال ، فضلاََ عن طرح ومناقشة عددٍ من المقترحات التي تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك ، منها المجالات الزراعية .

من جانبِهِ أكد الجانب السعودي حرصهُ على تعزيز التعاون المشترك في المجالات التي تمَّ طرحها في الإجتماع ، خصوصاًٍ في مجال الإستثمار الزراعي.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات فی المجال

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ونظيره الروماني يكثفان سبل التعاون في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة

كتب- أحمد السعداوي:

عقد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره الروماني فلورين باربو، اجتماعًا مشتركًا لبحث تكثيف سبل التعاون بين مصر ورومانيا في المجال الزراعي، والأنشطة المرتبطة به.

جاء ذلك على هامش مشاركة فاروق في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية- الرومانية، والتي تُعقد في العاصمة بوخارست.

وناقش الوزيران، خلال اللقاء، سُبل زيادة الاستثمارات الرومانية في مصر؛ خصوصًا في مجال الميكنة الزراعية وتطوير التعاونيات، وأنشطة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان، والألبان، وسلامة الغذاء، إضافة إلى استنباط الأصناف الجديدة والمتميزة؛ خصوصًا من المحاصيل الاستراتيجية: القمح والذرة والمحاصيل الزيتية وعباد الشمس وفول الصويا والأعلاف.

وقال علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن العلاقات الزراعية بين مصر ورومانيا تتمتع بتاريخ طويل وحاضر واعد، لافتًا إلى أهمية أن يشمل التعاون تبادل الخبرات، وزيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات والمنتجات الزراعية بين البلدين، فضلًا عن البحث العلمي الزراعي، وتنمية الثروة الحيوانية؛ بما فيها مجال تربية المواشي والدواجن، والاستزراع السمكي، والصوب الزراعية وتطوير وتحديث وسائل الري.

وقال بيان وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يوقع وزير الزراعة خلال زيارته إلى رومانيا الخطة التنفيذية لمذكرة التفاهم بين مصر ورومانيا للتعاون في المجال الزراعي والأنشطة المرتبطة؛ ومنها إنتاج التقاوي عالية الإنتاجية والإنتاج الحيواني والمشروعات البحثية المشتركة ومجال الصحة النباتية وتبادل الخبرات، وسيعقد مباحثات ثنائية مع المسؤولين عن الزراعة في رومانيا حول تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدَين .

ويرافق وزير الزراعة خلال الزيارة الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية

مقالات مشابهة

  • العراق يدعو السعودية إلى الاستثمار الزراعي
  • إير فرانس تحقّق بتحليق طائرة لها فوق العراق خلال هجوم إيراني على إسرائيل
  • أمير القصيم يطّلع على أبرز الفرص الاستثمارية في قطاعي الصناعة والتعدين بالمنطقة
  • استعراض الفرص الاستثمارية للمشروعات الفائزة في مسابقة "تنمية المحافظات" ضمن "أكتوبر العمران"
  • الحجر الزراعي يبحث تعزيز الصادرات المصرية مع سفيرة نيوزلاندا بالقاهرة
  • رئيس “الحجر الزراعي” يبحث مع سفيرة نيوزلاندا بالقاهرة تعزيز صادرات القطاع
  • ننشر الفرص الاستثمارية المتاحة في مدينة دمياط الجديدة
  • وزير الزراعة ونظيره الروماني يكثفان سبل التعاون في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة
  • تفاصيل الفرص الاستثمارية بجهاز تنمية العبور الجديدة