مصر – يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم  الخميس إلى العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي.

وستتناول الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

وقالت مصادر مطلعة لـ”بلومبرغ” إن الزيارة ستشهد توقيع اتفاقية تستهدف تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون العسكري.

وجاء في بيان الرئاسة المصرية أن “الزيارة تتناول بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الإفريقي والبحر الأحمر”.

وقالت المصادر إن زيارة الرئيس المصري لإريتريا تستهدف بحث “تعزيز العلاقات الثنائية”، وتوقيع اتفاقية تستهدف تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون العسكري، لحماية مسار التجارة عبر البحر الأحمر.

وأضافت المصادر أن القاهرة وأسمرة ستوقعان اتفاقية “مهمة”، موضحة أنها تشبه الاتفاقية الموقعة بين مصر والصومال في أغسطس الماضي.

وذكرت المصادر أن مصر أبلغت كافة الأطراف أنها لن تقبل أي وجود عسكري إثيوبي على البحر الأحمر.

وفي منتصف الشهر الماضي، نقل رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل، ووزير الخارجية بدر عبد العاطي، رسالة من الرئيس السيسي، إلى نظيره الإريتري أسياس أفورقي، تناولت سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية ومتابعة التطورات في المنطقة، قبل أن يستمعا إلى رؤية رئيس إريتريا بشأن البحر الأحمر، وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

المصدر: RT + بلومبرغ

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري يتوجه إلى إرتيريا في زياة رسمية

يتوجه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الخميس، إلى إرتيريا، في زيارة رسمية لبحث تعزيز العلاقات الثنائية، وفقا لما ذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان رسمي.

وجاء في بيان الرئاسة المصرية على موقع "فيسبوك" أن الزيارة سوف تتناول "بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر".

وكان  السيسي قد استقبل الرئيس الإريتري، أسياس أفورقي، في قصر بالقاهرة في فبراير الماضي.

وأوضح بيان حينها أن الزعيمين قد تباحثا بشأن التطورات التي يشهدها القرن الإفريقي، حيث تم التوافق على "ضرورة احترام سيادة دولة الصومال"، ودعمها في رفض كافة الإجراءات التي من شأنها الانتقاص من هذه السيادة".

واتفق الطرفان  أيضات على "أهمية تكثيف الجهود ومواصلة التشاور لتحقيق الاستقرار في السودان ودعم مؤسسات الدولة الوطنية فيه، فضلاً عن الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته على كامل أراضيه".

مقالات مشابهة

  • دعم استقرار البحر الأحمر.. العلاقات المصرية الإريترية في عهد الرئيس السيسي
  • الرئيس المصري يتوجه إلى إرتيريا في زياة رسمية
  • السيسي يزور إريتريا لتوقيع “اتفاقية تعاون عسكري”
  • السيسي يتوجه إلى إريتريا لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • اليوم.. السيسي يتوجه إلى إريتريا لبحث الأوضاع الإقليمية
  • لتعزيز العلاقات الثنائية.. الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى العاصمة الإريترية
  • زيارة الرئيس السيسي إلى إريتريا: تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة الأوضاع الإقليمية
  • عاجل.. السيسي يتوجه إلى إريتريا تلبية لدعوة رئيسها
  • الرئيس السيسي يتوجه إلى العاصمة الإريترية أسمرة.. اليوم