موقع 24:
2024-10-10@11:23:12 GMT

كيف تتواصل أمريكا وإيران عبر القنوات الخلفية؟

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

كيف تتواصل أمريكا وإيران عبر القنوات الخلفية؟

عام 2013، كانت ويندي شيرمان، كبيرة المفاوضين للرئيس الأسبق باراك أوباما في المحادثات النووية، في حالة توتر شديدة، إذ لم تكن هناك مفاوضات مباشرة بين واشنطن وطهران منذ الأيام الأولى لأزمة الرهائن في السفارة الأمريكية في طهران عام 1979.

كانت القناة الخلفية السويسرية القديمة هي التي لجأت إليها إيران


بعد أن رفض آية الله الخميني السماح للمفاوضين الأمريكيين بالدخول، طار هاملتون جوردان، مساعد الرئيس كارتر آنذاك، إلى باريس وهو يرتدي زياً كاملاً من شعر مستعار وشارب مستعار ونظارات للتوصل إلى اتفاق سري مع وزير الخارجية الإيراني.


وتذكر صحيفة "التايمز" البريطانية بأنه فشل، واشتعلت الأزمة من خلال مجموعة غير متوقعة من الوسطاء، من محام فرنسي ورجل أعمال أرجنتيني غامض عبر منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة البنمية، قبل أن تشرف الجزائر في النهاية على الصفقة لإطلاق سراح الرهائن.

خلال الأزمة، قطعت واشنطن العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع إيران، تاركة سويسرا المحايدة كممثل وحيد للمصالح الأمريكية من خلال سفارتها في طهران. وعملت سويسرا بموجب "تفويض القوة الحامية" الذي لا يزال سارياً حتى يومنا هذا.

أفغانستان

 عام 2001، تم استخدام تلك القناة الخلفية لإبرام اتفاق سري وافقت فيه طهران على مساعدة الجنود الأمريكيين المنتشرين في أفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر(أيلول)، إذا ضلوا طريقهم عبر الحدود إلى إيران عن طريق الخطأ. ووافقت إيران بعد تأكيدات على أن الولايات المتحدة ستحترم سلامة أراضيها، بما في ذلك مجالها الجوي.

 

A backchannel warning that Iran was preparing to fire ballistic missiles at Israel was the latest in a long line of secret US measures to avert disaster ⬇️ https://t.co/h9m4KcGPOQ

— The Times and The Sunday Times (@thetimes) October 9, 2024


كما استخدمت إيران القناة الخلفية السويسرية للتواصل مع واشنطن، بعد غزو الحلفاء الغربيين للعراق عام 2003، باقتراح إجراء محادثات شاملة تشمل اعترافها بإسرائيل، واتخاذ إجراءات ضد الجماعات الإرهابية العاملة في إيران.

ولكن إدارة بوش رفضت العرض، وعندما انكشف الأمر، أشارت إلى أنه لم يكن أكثر من "تمرين إبداعي" من جانب السفير السويسري.
ولكن السفير السويسري تيم غولديمان أصر على أنه لم يتصرف إلا باعتباره "ساعي بريد". وقال: "كلما كان هناك شيء من جانب واحد، يريد أحد الجانبين أن يعرفه الجانب الآخر، فإنه يستخدم هذه القناة. والتفويض يتعلق فقط بكونه ساعي بريد".
وبعد مرور 10 سنوات، وجدت شيرمان، المديرة السياسية في وزارة الخارجية، نفسها جالسة على الطاولة أمام وفد إيراني غريب عنها، كما كانت غريبة عليهم.

 استغرق الأمر سنوات للوصول إلى هذه المرحلة: قناة سرية، ولكنها مباشرة، للتفاوض مع الإيرانيين وسط مخاوف عالمية متزايدة بشأن طبيعة برنامجهم النووي. وفي جولات سابقة، التقت بريطانيا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي مع الإيرانيين في جنيف. ولكن واشنطن كانت اللاعب الرئيسي الذي بدونه لن يكون لأي اتفاق معنى.

 

 

Fine story about the????????Swiss connection. The ????????????????soldiers at Ain Al-Asad in 2020 propbably does not subscribe to this:

“a retaliatory, bloodless Iranian attack on empty American bases in Iraq”

Dial T for Tehran: how Iran secretly talks to the Great Satanhttps://t.co/wEUkZ3Q3Ns

— Hans Tino Hansen (@HthHans) October 10, 2024


بدأت القناة برئاسة الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، على الرغم من عدائه العلني للغرب. ويتذكر شيرمان هذه القناة باعتبارها "قطعاً محرجة" يتحدث الإيرانيون فيها بالفارسية والأمريكيون بالإنغليزية، ولا يحققون سوى القليل من التقدم.
تغيرت الأمور بعد انتخاب الرئيس الأسبق حسن روحاني، على خلفية برنامج للإصلاح  الاقتصادي والسعي إلى التقارب مع الغرب الذي قد يرفع العقوبات. وقد صُدم روحاني عندما اكتشف أن مثل هذه القناة الخلفية السرية كانت موجودة بالفعل.

 في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة، مازحت شيرمان محاوريها الجدد حول حقيقة أنها كامرأة لا تستطيع مصافحتهم وتذكرت تقاليد مماثلة في المجتمع اليهودي الأرثوذكسي الذي نشأت فيه. وعلى الرغم من وجود "آلاف النقاط الشائكة" في مفاوضاتهم، فإن التواجد في نفس الغرفة غير كل شيء.
وقالت مازحة في مقابلة أجريت عام 2021: "حتى وزير الخارجية (محمد جواد)  ظريف، عندما كنت غاضبة منه حقًا، كان يعلم ذلك لأنني كنت أسميه الوزير ظريف. في أوقات أخرى، عندما كنا نعمل بجد نيابة عن مصالحنا الخاصة، كنت أسميه جواد".

أصبحت شيرمان جدة في نفس الوقت الذي أصبح فيه أحد المفاوضين، عباس عراقجي، جدًّا، وتبادلا صور أحفادهما الجدد. واكتشفت أن الإيرانيين كانوا مهووسين بتدوين أي شيء على الورق لأنه قد يتمزق عندما يعودون إلى طهران للمناقشة، لذا رتبت لتركيب لوحاً أبيض لتدوين كل عنصر جديد في الاتفاق حتى يتمكن كل جانب من تدوين ملاحظاته.

وعندما اشتكى الإيرانيون من أنهم لن يتمكنوا من تمرير الاقتراحات إلى رجال الدين في طهران، أشارت شيرمان إلى الرسالة الصادرة عن أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين طالبوا بدور للكونغرس لإظهار أنهم في نفس القارب.
انهارت الصفقة عندما انسحب الرئيس  دونالد ترامب في عام 2018 دون إعادة فتح المفاوضات. وازدادت التوترات بشكل كبير. ومع ذلك، بعد ساعات من الضربة الصاروخية الأمريكية في بغداد التي قتلت الجنرال قاسم سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني، لجأت إدارة ترامب إلى القناة الخلفية السويسرية برسالة عاجلة لإيران: "لا تصعّدوا".
في الأيام التي تلت ذلك، تبادل البيت الأبيض والقادة الإيرانيون سلسلة من الرسائل أكثر تحفظًا من الخطاب العام الناري، مما ساعد في تهدئة التوترات وإنهاء الأزمة بهجوم إيراني انتقامي غير دموي على قواعد أمريكية فارغة في العراق.

تحرير الأمريكيين


  لجأت الولايات المتحدة مرة أخرى إلى القناة الخلفية السويسرية لبدء المفاوضات لتحرير الأمريكيين المحتجزين كرهائن في إيران في عام 2023. لكن قطر هي التي لعبت الدور الأكثر أهمية، حيث كانت تتنقل من طهران إلى واشنطن كوسيط.
في يناير(كانون الثاني)، كانت عُمان هي التي قامت بالدبلوماسية المكوكية بين المفاوضين الأمريكيين والإيرانيين الذين استضافهم معًا في مسقط، حيث سعت واشنطن إلى إقناع طهران بالضغط على المتمردين الحوثيين في اليمن لإنهاء هجماتهم على الشحن العالمي عبر البحر الأحمر.
على الرغم من المحاورين الأكثر حداثة، كانت القناة الخلفية السويسرية القديمة هي التي لجأت إليها إيران على ما يبدو لتحذير الغرب من أنها تستعد لإطلاق صواريخ باليستية على إسرائيل. سمح هذا التحذير لواشنطن بتجهيز الأصول وإعداد الإسرائيليين، مما أتاح لإيران  لرد دون التسبب في دمار كبير وتصعيد الموقف.
.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران وإسرائيل عام على حرب غزة غزة وإسرائيل الانتخابات الأمريكية إسرائيل وحزب الله هی التی

إقرأ أيضاً:

«بلومبرج»: واشنطن اقترحت على إسرائيل فرض عقوبات اقتصادية جديدة على طهران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت وكالة "بلومبرج"، اليوم الخميس، أن واشنطن اقترحت على إسرائيل فرض عقوبات اقتصادية جديدة على طهران بدلا من ضرب أهداف اقتصادية فيها، وفقا لما أوردته قناة "القاهرة الإخبارية".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن واشنطن تدرس فرض عقوبات على طهران في ضوء الهجوم الأخير على إسرائيل.

في رده على سؤال حول إمكانية فرض عقوبات على إيران بسبب الهجوم الأخير على إسرائيل، بما في ذلك القيود على قطاع النفط الإيراني، قال بايدن: "هذه القضية قيد النظر حاليًا"، ولم يستبعد هذا الاحتمال في حديثه مع الصحفيين.

وأوضح بايدن من البيت الأبيض: "لم يتخذ الإسرائيليون قرارًا بعد بشأن الرد الذي سيقدمونه على الضربة، هذا الأمر قيد المناقشة. لو كنت مكانهم، كنت سأفكر في بدائل للهجمات على المنشآت النفطية".

ومع تحذير إسرائيل من "الرد" على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في الأول من أكتوبر، تزداد التساؤلات حول طبيعة هذا الرد وتداعياته المحتملة.

وأفادت وكالة بلومبرج سابقًا بأنه رغم أن ضرب منشآت النفط الإيرانية قد يتسبب في أضرار اقتصادية كبيرة لطهران، فإنه قد يؤدي أيضًا إلى ارتفاع كبير في أسعار النفط عالميًا، مما قد ينجم عنه تداعيات اقتصادية واسعة النطاق.

مقالات مشابهة

  • «بلومبرج»: واشنطن اقترحت على إسرائيل فرض عقوبات اقتصادية جديدة على طهران
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: الهجوم على إيران سيكون «قاتلاً» و«مفاجئًا» والهجمات على شمال غزة تتواصل
  • أمريكا تقترح على إسرائيل فرض عقوبات على طهران بدلا من ضرب أهداف اقتصادية
  • الإرادة المصرية والذكاء والمهارة فى توظيف الإمكانيات كانت كالزلزال على العدو الإسرائيلى
  • ما الذي تخفيه إسرائيل عن أمريكا في ردها على إيران؟
  • الزهراني: 90% من المباريات التي طُرد منها محمد كنو كانت حساسة
  • أحمد موسى يكشف سر زيارة وزير الدفاع الإسرائـ .يلي لـ أمريكا
  • إسرائيل تتوعد وإيران تعد 10 سيناريوهات للرد
  • القبض على استاذ جامعي مشهور في الكويت .. وعند تفتيشه كانت المفاجأة التي صدمت الجميع!