عقدت وزارة التغير المناخي والبيئة اليوم الخميس، لقاء تعريفياً بالبرنامج الوطني "ازرع الإمارات"، مع كبريات شركات القطاع الخاص العاملة في القطاع الزراعي بالدولة، بهدف بحث سبل التعاون لتعزيز دور القطاع في دعم أهداف ومبادرات وفعاليات البرنامج خلال المرحلة المقبلة لتعزيز الأمن الغذائي المستدام لدولة الإمارات.

ويأتي ذلك تماشياً مع إطلاق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، البرنامج الوطني "ازرع الإمارات" و"المركز الزراعي الوطني"، بهدف دعم توجهات دولة الإمارات في مجال التنمية الزراعية، وتعزيز معدلات الأمن الغذائي الوطني المستدام، وبناء شراكات جديدة مع القطاع الخاص، ونشر الرقعة الخضراء في الدولة وضمان استدامتها.
وعُقد اللقاء بحضور الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، ومحمد سعيد النعيمي، وكيل الوزارة، والمهندسة أمل عبدالرحيم، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالوكالة، وعدد من ممثلي كبريات الشركات العاملة في القطاع الزراعي والغذائي في الدولة، وذلك في أبراج الإمارات بدبي.

المركز الزراعي الوطني

واستعرض اللقاء أبرز مهام واختصاصات "المركز الزراعي الوطني"، ودوره في دعم المزارعين المواطنين والمزارع المحلية لتعزيز الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية، وسبل التعاون مع القطاع الخاص لتعزيز دوره في دعم مبادرات وفعاليات البرنامج الوطني "ازرع الإمارات".
كما تم تسليط الضوء على أهم تحديات القطاع الزراعي وآلية إيجاد حلول لها من خلال البرنامج الوطني.

شراكة متميزة

وأكدت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، أهمية الشراكة المتميزة مع القطاع الخاص الذي يمثل ركيزة رئيسة لتعزيز مختلف الجهود التنموية في دولة الإمارات، لا سيما في القطاع الزراعي والأمن الغذائي المستدام.
وقالت إن "سعي دولة الإمارات لتعزيز القطاع الزراعي نابع من نهج أرساه، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي قال (أعطوني زراعة ... أضمن لكم حضارة)".

نهج زايد 

وأضافت: "على نهج زايد، تسير دولة الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، نحو دعم قطاع الزراعة ليكون ضمن أهم أولوياتها؛ بغرض تعزيز الأمن الغذائي المستدام، الذي يمثل ركيزة رئيسية للتنمية الشاملة".
وأوضحت الضحاك: "كانت هناك حاجة لإنجاز خطوة استثنائية، يدوم صداها لسنوات، تؤكد أن الزراعة هي وسيلة مجتمع الإمارات لاستئناف مسيرته الحضارية، وتمثل ذلك من خلال إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونحن في "عام الاستدامة"، البرنامج الوطني "ازرع الإمارات" الذي يمثل خطوة رائدة في مسيرة الإمارات لصناعة المستقبل".

تعزيز الأمن الغذائي

وأشارت إلى أن "ازرع الإمارات"، هو حاضنة للأفكار والجهود والابتكارات التي نطمح من خلالها إلى زيادة التعاون بين الجهات المعنية كافة والقطاع الخاص وأفراد المجتمع، مؤكدة أن البرنامج يمثل دعوة للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وأفراد المجتمع، للقيام بدور أكبر في تعزيز الأمن الغذائي الوطني من خلال تبني الإنتاج المستدام للمنتجات الزراعية - بداية من المزارع وانتهاء بالمنازل، والمشاركة الفاعلة عبر هذه الممارسات في توسيع الرقعة الخضراء في الدولة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات البرنامج الوطنی القطاع الزراعی ازرع الإمارات الأمن الغذائی دولة الإمارات القطاع الخاص من خلال

إقرأ أيضاً:

لملس يبحث مع برنامج الغذاء العالمي سُبل الانتقال من الدعم الطارئ إلى المستدام

شمسان بوست / عدن:

بحث وزير الدولة، محافظ محافظة، عدن أحمد لملس، اليوم، مع مديرة مكتب برنامج الغذاء العالمي في عدن ليلى أحادي، سُبل الانتقال من الدعم الطارئ إلى المستدام، وآليات تطوير الدعم المقدم من البرنامج للفئات المستهدفة.



وتطرق اللقاء، الذي ضم مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي بعدن انتصار مرشد، ومستشار المحافظ لشؤون المنظمات الإنسانية رضا حاجب، الى سير عمل البرنامج والخطط والآليات الواجب العمل بها لتعزيز خدمة المجتمع المحلي، والسبل الممكنة للانتقال من الوضع الطارئ للدعم المقدم من البرنامج إلى الوضع المستدام .



واتفق الجانبان، على تعزيز التواصل والتنسيق بين السلطة المحلية وبرنامج الغذاء العالمي لتطوير العمل والتركيز على الأولويات التي تلبي احتياجات المجتمع المحلي.  

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني للثروة السمكية ينفذ برنامجًا تدريبيًا لتنمية وتطوير شركات الاستزراع المائي
  • التغير المناخي والبيئة تعقد لقاء تعريفياً ببرنامج ازرع الإمارات
  • “التغير المناخي والبيئة” تستعرض برنامج “ازرع الإمارات” مع شركات خاصة
  • الزراعة المائية والبيوت المحمية.. تقنيات تعزز الأمن الغذائي المستدام في الإمارات
  • آمنة الضحاك: «ازرع الإمارات» ترتقي بمعدلات الأمن الغذائي المستدام
  • برنامج ازرع الإمارات يعزز نهج التنمية الزراعية المستدامة
  • لملس يبحث مع برنامج الغذاء العالمي سُبل الانتقال من الدعم الطارئ إلى المستدام
  • محمد بن راشد يترأس اجتماعاً لمجلس الوزراء في منطقة المرموم بدبي .. ويطلق البرنامج الوطني ازرع الإمارات
  • خبير: حملة "ازرع الإمارات" تعزز الأمن الغذائي المستدام