موقع 24:
2024-10-10@11:18:51 GMT

مصر.. ماذا يعني لجوء الحكومة إلى "اقتصاد الحرب"؟

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

مصر.. ماذا يعني لجوء الحكومة إلى 'اقتصاد الحرب'؟

أثارت تصريحات رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي، حول فكرة اللجوء إلى "اقتصاد الحرب"، حال نشوب حرب إقليمية شاملة، القلق في الداخل المصري.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحافي أمس، إن "الحكومة تواجه تحديات غير مسبوقة، وتتعامل مع اضطرابات الوضع الدولي والإقليمي بحزمة من القرارات، ولو دخلت المنطقة في حرب إقليمية سنكون في وضع شديد، وربما ندخل في وضع اقتصاد حرب".


وفسر المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري محمد الحمصاني تلك التصريحات، وقال إن المقصود بمفهوم "اقتصاد الحرب"، الذي تحدث عنه رئيس الوزراء، هو أن تكون هناك إجراءات استثنائية على المستوى الاقتصادي، يجري اتخاذها في حالة نقص سلاسل الإمداد في حالة حدوث حرب إقليمية بالمنطقة، ومنها على سبيل المثال خطة تعامل الدولة مع نقص السلع الغذائية أثناء جائحة كورونا الأخيرة، مؤكدًا أنه يجري العمل بشكل مستمر على توفير الموارد اللازمة لتوليد الطاقة، كما أنه جرى وضع خطة طوارئ للتعامل مع أي أزمة في المنطقة.

السيسي يزور إريتريا - موقع 24أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيتوجه، اليوم الخميس، إلى العاصمة الإريترية أسمرة.


وقال الحمصاني، خلال تصريحات متلفزة، إن الحكومة المصرية لديها خطة قوية لمواجهة أي تداعيات سلبية، في حالة تصاعد الصراع في المنطقة، وأنه يجري العمل حالياً على توفير الاحتياجات الأساسية، من خلال مخزون احتياطي استراتيجي قوي.

وأكد حرص الحكومة على تدبير احتياجات المواطنين والسلع الأساسية المستوردة من الخارج، إضافة إلى زيادة الإنتاج المحلي لسلع قد تشهد نقصًا في سلاسل توريدها.

وتابع الحمصاني: "كل دولة لها خطة طوارئ للتعامل مع أي نقص في الإمدادات خلال أوقات الأزمات، وهذا ما أشار إليه رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحافي".

رسالة طمأنة من رئيس مجلس الوزراء د. مصطفي مدبولي للمواطن المصري#eXtranews pic.twitter.com/FuUWDjrS4Y

— eXtra news (@Extranewstv) October 9, 2024

وطمأن المصريين بأن الدولة تعمل على مواجهة أسوأ السيناريوهات»، مؤكدًا أن «الدولة لديها مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يكفي لعدة أشهر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المصرية مصر

إقرأ أيضاً:

متحدث مجلس الوزراء: يكشف تفاصيل المؤتمر الصحفي ومفهوم "اقتصاد الحرب"

تحدث المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، حول تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيري المالية والاستثمار، لافتاً إلى أن الحكومة تعمل بجدية لمواجهة كافة السيناريوهات المحتملة.

وأضاف "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى خلال برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن هناك خطة محكمة لمواجهة أي تداعيات سلبية قد تنجم عن تصاعد الصراع في المنطقة، مشيرًا إلى تأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين من خلال مخزون استراتيجي قوي.

وأشار "الحمصاني" إلى أن مفهوم "اقتصاد الحرب" الذي أشار إليه رئيس الوزراء اليوم، يتضمن اتخاذ إجراءات استثنائية على المستوى الاقتصادي في حال حدوث نقص في سلاسل الإمداد نتيجة حرب إقليمية، واستشهد بخطة الدولة للتعامل مع نقص السلع الغذائية خلال جائحة كورونا الأخيرة.

ولفت أن الجهود مستمرة لتوفير الموارد اللازمة لتوليد الطاقة، وأنه تم وضع خطة طوارئ للتعامل مع أي أزمة محتملة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أبوبكر الديب يكتب: يعني إيه "اقتصاد حرب" ؟
  • تزامنًا مع وجود توترات إقليمية.. ماذا يعني الدخول في مرحلة اقتصاد الحرب؟
  • متحدث مجلس الوزراء: يكشف تفاصيل المؤتمر الصحفي ومفهوم "اقتصاد الحرب"
  • متحدث «الوزراء» يكشف معنى اللجوء إلى «اقتصاد الحرب» بسبب التصعيد في المنطقة
  • بعد تصريحات رئيس الوزراء.. متحدث الحكومة يكشف المعنى المقصود من «اقتصاد الحرب» (فيديو)
  • بعد تصريحات رئيس الوزراء.. متحدث الحكومة يكشف المعنى المقصود من "اقتصاد الحرب"
  • بعد تصريحات رئيس الوزراء.. متحدث الحكومة يكشف المعنى المقصود من «اقتصاد الحرب» |فيديو
  • ما هو اقتصاد الحرب الذي ستدخله مصر ومتى؟.. رئيس الوزراء يطمئن المصريين
  • رئيس الوزراء: استمرار التصعيد بالمنطقة سيؤدي لتعاملنا بمفهوم اقتصاد الحرب