يتأهب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم (صقور الجديان) لخوض مواجهة حاسمة وصعبة ومهمة أمام نظيره المنتخب الغاني اليوم العاشر من أكتوبر ٢٠٢٤م بملعب العاصمة الغانية اكرا، برسم الجولة الثالثة لتصفيات بطولة الأمم الأفريقية (كان) المقامة بدولة المغرب العام المقبل، واستمدت مباراة اليوم الأهمية من واقع الصراع الكبير بين المنتخبات لخطف بطاقة الترشح لنهائيات الكان، بجانب نتائج المنتخبين في الجولات الماضية، وتعتبر مواجهة السودان وغانا من أشرس مواجهات التصفيات الأفريقية اليوم.



موقف السودان في المجموعة

قبل مواجهة اليوم يقف منتخبنا الوطني في المركز الثاني برصيد ٣ نقاط من مباراتين، حيث حقق الانتصار على المنتخب النيجري بهدف وخسر أمام المنتخب الأنغولي بهدفين مقابل هدف، ويملك صقور الجديان فرصة كبيرة لبلوغ النهائيات حال الخروج بنتيجة ايجابية أمام المنتخب الغاني اليوم، وهذا ما ينشده الجميع اليوم تحقيق الانتصار والتقدم خطوات نحو بلوغ النهائيات.

إعداد جيد لصقور الجديان

استعد منتخبنا الوطني جيداً لمواجهة اليوم تحت إشراف المونديالي كواسي أبياه وطاقمه المعاون ووسط روح معنوية عالية لنجوم المنتخب، حيث اختتم المنتخب تدريباته بالملعب الذي ستقام عليه المباراة وسط أجواء مثالية وارتياح كبير في ظل الجاهزية الفنية والبدنية لجميع نجوم المنتخب، حيث تتوفر لدى كواسي أبياه خيارات عديدة وفي كافة الخطوط مما يبعث الطمأنينة. وان السودان قادر على قلب الطاولة على المنتخب الغاني على ملعبه وبين انصاره.

أبياه يعمل على تأمين الدفاع

مواجهة اليوم لا تحتمل الأخطاء، حيث درج الجهاز الفني على تصحيح كافة الأخطاء التي صاحبت أداء المنتخب في المباراة الماضية خاصة فيما يتعلق بخط الدفاع، وكان أبياه صارماً في تنفيذ كل ما هو مطلوب من جميع اللاعبين، خاصة وان المباراة لا تحتمل أخطاء، وشدد الجهاز الفني للمنتخب على اللاعبين بالقيام بكافة الادوار المُوكلة لكل لاعب.

الغربال يقود الهجوم

ينتظر إن يقود خط هجوم السودان النجم الذهبي محمد عبد الرحمن الغربال والذي سبق وان قاد صقور الجديان للانتصار امام المنتخب الغاني في أم درمان بهدف رأسي رائع كفل للسودان ٣ نقاط غالية ومهد الطريق لنهائيات الكان.

الأنصار في انتظار الفرح القادم..

تعيش الأمة السودانية أجواء انتصارات قوات الشعب المسلحة على مليشيات الدعم السريع، وبذات القدر تنتظر جماهير الرياضة الخبر السعيد القادم من غرب القارة بانتصار مستحق لصقور الجديان، ففي الوقت الذي ينثر فيه الجيش السوداني الأفراح، فإن إخوان عجب والغربال قادرون على انتزاع الانتصار واهداء الافراح لشعب السودان.

مجهودات كبيرة للاتحاد العام

بذل قادة الاتحاد السوداني لكرة القدم مجهودات جبارة من أجل توفير أجواء مثالية للمنتخب الوطني في ظل التعديل الذي طرأ على مكان قيام المباراة حيث نجح الاتحاد السوداني في استقدام جميع اللاعبين وفي توقيت مناسب بعد تأكيد قيام المباراة بملعب العاصمة الغانية اكرا، وتمكن جميع نجوم المنتخب في الوصول لمسرح المواجهة في وقت وجيز. كما بذلت سفارة السودان بغانا مجهودات مقدرة وساهمت بقدر كبير في تجنب اللاعبين إرهاق السفر وتكملة إجراءات الدخول في زمن وجيز.

توليفة صقور الجديان

ينتظر ان يدفع مدرب المنتخب اليوم بتوليفة مثالية من أجل الظهور بصورة تشرف الوطن وتسعد الانصار بقيادة الحارس المتألق محمد المصطفى... مصطفى كرشوم.. عبد الرحمن كوكو.. أحمد عبد المنعم طبنجة.. رمضان عجب.. أبو عاقلة عبد الله.. صلاح عادل.. والي الدين خضر.. عبد الرؤوف يعقوب.. محمد عيسى.. ابوبكر عيسى.. محمد عبد الرحمن.. سيف تيري.. شادي عزالدين وبقية نجوم المنتخب.

موقف المنتخب الغاني
في الجانب الآخر، يدخل المنتخب الغاني المباراة وهو في وضعية أسوأ مما كان متوقعا، حيث جمع الغاني نقطة واحدة من مباراتين وتعرض المنتخب الغاني للخسارة امام المنتخب الانغولي وتعادل امام المنتخب النيجري، ومباراة اليوم ذات اهمية كبرى له واستدعى عدداً من النجوم الذين ينشطون في الدوريات الخارجية.

رئيس الاتحاد السوداني معتصم جعفر : المنتخب الغاني كبير.. ولكن دوافع صقور الجديان اكبر..

وصف رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم الدكتور معتصم جعفر لقاء اليوم الذي يجمع منتخبنا الوطني مع نظيره الغاني في تصفيات الامم الافريقية المؤهلة لنهائيات المغرب 2024، وصفه باللقاء الكبير امام منتخب عملاق.
واصفاً في ذات الوقت صقور الجديان بالمنتخب المحترم صاحب السمعة الكبيرة والذي اصبح مهاباً من الخصوم وما يؤكد ذلك - والحديث لرئيس الاتحاد - تصدره لمجموعته في تصفيات كأس العالم والعروض القوية التي ظل يقدمها .
واشار جعفر الى الداوفع الكبيرة التي اصبحت تميز اداء اللاعبين ورغبتهم الواضحة في العمل على اسعاد الشعب السوداني بالرغم من الحرب و ويلاتها وما فعلته بالسودان على كافة المستويات.
واضاف : تعودنا على الاداء الجاد والمقنع من صقور الجديان في كل المواجهات السابقة بما في ذلك المبارة التي جمعته مع المنتخب الانغولي في الجولة الثانية، وفيها قدم منتخبنا اداءً قوياً ولم يكن يستحق الهزيمة ولكن هذه هي كرة القدم.
وقال : نتوقع ان يتواصل الاداء بذات المستوى وهو ما يتطلبه لقاء اليوم.
وفي الختام ارسل رئيس الاتحاد بامنياته ان يحقق السودان الفوز حتى يتمسك بحظوظه في التأهل، كما تمنى ايضاً ان يواصل منتخبنا الشاب بتنزانيا انتصاراته الباهرة امام اصحاب الارض المنتخب التنزاني في لقاء اليوم في تصفيات منطقة سيكافا المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا للشباب.
++++

أمام النجوم السوداء وفي أهم نزال

صقور الجديان تتأهب لأهم المواجهات في مشوار التصفيات

المونديالي يسعي لمواصلة صحوة صقور الجديان أمام البلاك استار

العودة لصدارة المجموعة طريقها الفوز اليوم ودور كبير ينتظر اللاعبين

بثقل فني كبير، تسنده نتائج مقنعة وعروض قوية، يخوض منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم اليوم الخميس واحدة من اهم واقوى المواجهات في مشوار التصفيات الأفريقية المؤهلة الى نهائيات كأس الامم المقامة بالمغرب 2025، وذلك عندما يحل ضيفاً ثقيلاً على نظيره الغاني بملعب استاد اكرا عند السادسة مساءً بتوقيت السودان.

وتأتي اهمية اللقاء من واقع ترتيب المجموعة الثانية والتي تضم الى جانب صقور الجديان والنجوم السوداء، منتخبي انغولا والنيجر.
حيث يسعى منتخب "صقور الجديان" في لقاء اليوم الى التعويض عقب الخسارة غير المتوقعة التي تعرض لها امام "غزلان" أنغولا في ثاني الجولات 1- 2 ، في اعقاب فوز مبهر على النيجر 2 - 0 في استهلالية مشوار التصفيات، ما منح صقور الجديان الصدارة، لتتراجع بعد ذلك الى المركز الثاني عقب الجولة الثانية ما جعل حظوظه في الاحتفاظ بفرصة التأهل مرهونة بالخروج بنتيجة إيجابية أمام غانا اليوم، حتى يضمن صقور الجديان احدى البطاقتين المؤهلتين إلى النهائيات.

ويتوقع ان يحمل عنوان اللقاء القوة والشراسة تحديداً من قبل النجوم السوداء بشكل أكبر، والتي اي "النجوم السوداء" يتوقع ان ترمي بثقلها وان تستخدم جميع الأسلحة المشروعة وغير المشروعة - اذا دعا الأمر - حتى تظفر بالنقاط كاملة لإحياء املها في بلوغ النهائيات والدفاع عن تاريخها الناصع في سجلات البطولة، بالرغم واقع الحال الذي فرضته نتائجها امام المنافسين في الجولتين الماضيتين وهي التعادل مع النيجر بهدف لكل في الجولة الأولى، وخسارة نقاط الجولة الثانية بسيناريو مفاجئ أمام أنغولا متصدر المجموعة، اما الخسارة فقد تضعف حظوظها في الظهور بالمغرب.

لذا هذه الوضعية ستزيد من حدة المواجهة التي تمثل للمنتخب الغاني نقطة تحول في مشواره بالتصفيات وهو الذي ظل من ابرز المرشحين للتتويج باللقب في جميع المنافسات.
بالمقابل، سيسعى منتخبنا الوطني للتمسك بحقه كاملاً في التأهل والتواجد بين عمالقة القارة في النهائيات، وذلك من واقع مستواه القوي وثقته العالية التي اكتسبها من خلال نتائجه في ظهوره الأفريقي بشكل عام، ما وضعه على صدارة مجموعته في تصفيات كأس العالم 2026، واستناده على منظومة متكاملة تتمثل في جهاز فني مقتدر يقوده الغاني كواسي أبياه، الذي ظل ينتزع الإعجاب والثناء من الجميع لما حققه مع صقور الجديان في فترة وجيزة، بجانب مجموعة من اللاعبين من الوطنيين والمحترفين استطاعوا أن يشكلوا قيمة مضافة للمنتخب، بالإضافة إلى جهاز إداري عمل بجد واجتهاد لتوفير كل المتطلبات التي مهّدت الطريق أمام المنتخب للوصول إلى هذه المكانة، وأخيراً اتحاد الكرة الذي عرف كيف يرتب كل هذه الحلقات ويقدم للجميع منتخباً استطاع أن يدير رؤوس كل من بالقارة السمراء.
[١٠‏/١٠، ٠٩:٣٠] عاطف السيد: يأملان تكرارها أمام غانا بعد أربع سنوات
عكسية رمضان ورأسية الغربال حاضرة منذ آخر نزال

رهان كبير علي النجمين وهما مفتاح الفوز وعنوان التألق

الجمهور ينتظرهما لقيادة الصقور للفوز لإسعادهم

في 17 نوفمبر 2020، كان لمنتخب السودان لقاءٌ حاسمٌ مع نظيره الغاني في تصفيات كأس أمم أفريقيا، حيث تمكّن صقور الجديان من تحقيق الفوز بهدف رائع سجله محمد عبد الرحمن "الغربال" برأسية قوية استغل فيها عكسية مُتقنة من زميله رمضان عجب. تلك اللحظة ظلّت محفورةً في ذاكرة عشاق كرة القدم السودانية، فهي كانت حاسمة في مسيرة المنتخب نحو التأهُّـل.

1
اليوم، بعد مرور نحو أربع سنوات، يتجدّد اللقاء بين المنتخبين مرة أخرى في تصفيات أمم أفريقيا، وبينما تغيّرت الكثير من الأمور، يظل رمضان عجب ومحمد عبد الرحمن في قلب تشكيلة صقور الجديان. اللاعبان اللذان كانا مفتاح الفوز في المواجهة السابقة يأملان في تكرار تلك اللحظة أمام غانا مجدداً، معتمدين على تناغمهما الكبير في الميدان.

2
قائد المنتخب، رمضان عجب، الذي يشغل مركز الظهير الأيمن، يُعد واحداً من أبرز قادة الفريق، فهو يتمتّع بخبرة طويلة وقدرة على قيادة زملائه وتحفيزهم. بينما يُشكِّل "الغربال"، قائد الهلال، القوة الضاربة في خط الهجوم برأس حربة قوية، حيث يعتمد عليه المنتخب في تسجيل الأهداف.

3
يدرك المنتخب الغاني تماماً خطورة الثنائي رمضان عجب ومحمد عبد الرحمن "الغربال"، وسيدخل المباراة وهو يضع حسابات خاصة لتحركاتهما وتأثيرهما الكبير في الميدان. فمن خلال الأداء المُميّز الذي قدماه في المواجهة السابقة، يعلم الغانيون أنّ هذه الأسماء تُشكِّل تهديداً حقيقياً لدفاعاتهم. ومع ذلك، فإن رمضان والغربال يملكان من الخبرة والعزيمة ما يجعلهما قادرين على مواجهة أي تحديات قد تفرضها الرقابة الدفاعية، وسيعملان بكل جهد على قيادة صقور الجديان نحو الفوز. كلاهما يعلمان أهمية هذه المباراة، وسيبذلان قصارى جهدهما لتجاوز الصعوبات وتحقيق نتيجة إيجابية تُسعد الجماهير السودانية وتعزز فرص التأهُّـل.

4
إلى جانب أدوارهما الفنية في الملعب، يلعب الثنائي دوراً كبيراً في رفع الروح المعنوية للفريق، وتوجيه اللاعبين خلال اللقاءات الحاسمة، ما يزيد من تطلعات الجماهير لرؤية تكرار سيناريو 2020 في مواجهة غانا المنتظرة.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الاتحاد السودانی محمد عبد الرحمن المنتخب الغانی منتخبنا الوطنی النجوم السوداء صقور الجدیان لکرة القدم لقاء الیوم الغانی فی فی تصفیات کبیر فی

إقرأ أيضاً:

صدام عربي ومهمة صعبة للسودان وليبيا في تصفيات أمم أفريقيا

تنطلق غدا الخميس منافسات الجولة الثالثة للتصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأفريقية 2025 بمواجهات مثيرة خاصة للمنتخبات العربية، وتقام النهائيات القارية في المغرب خلال الفترة بين 21 ديسمبر/كانون الأول 2025 إلى 18 يناير/كانون الثاني 2026 بمشاركة 24 منتخبا على رأسها أسود الأطلس أصحاب الضيافة.

تونس وجزر القمر

تشهد هذه الجولة عدة صدامات عربية على رأسها لقاء تونس ضد جزر القمر في ملعب "حمادي العقربي" الجمعة المقبل.

منتخب تونس بقيادة مدربه فوزي البنزرتي انتصر في أول جولتين، ويرغب في استمرارية الفوز أمام جزر القمر، في رادس، قبل الخروج إلى كوت ديفوار لخوض لقاء الجولة الرابعة.

ويعول البنزرتي على القوة الضاربة في خط الوسط بقيادة إلياس السخيري وعيسى العيدوني وفرجاني ساسي ومحمد علي بن رمضان ويعزز هؤلاء عودة صانع الألعاب حنبعل المجبري.

ويغيب عن صفوف نسور قرطاج علي العابدي بعد إصابته مع نيس الفرنسي وإلياس سعد لاعب سانت باولي الألماني.

وحقق منتخب جزر القمر تعادلين في بداية مشوار التصفيات، ويراهن على تألق نجمه فايز سليماني للتصدي لطموحات نسور قرطاج.

وتشهد هذه المجموعة مواجهة بين مدغشقر وجامبيا، الجمعة.

اختبار مغربي جديد

يخوض المنتخب المغربي اختبارا جديدا أمام أفريقيا الوسطى، بحثا عن الفوز وتجربة عناصر جديدة.

ويغيب عن معسكر الأسود إبراهيم دياز نجم ريال مدريد ونصير مزراوي نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي للإصابة، بخلاف عدم جاهزية المخضرم حكيم زياش نجم جاطة سراي، واستبعاد مدافعي الأهلي المصري أشرف داري ويحيى عطية الله.

ويأمل المدير الفني وليد الركراكي منح الفرصة لبعض العناصر الجديدة مثل جمال حركاس وأسامة الصحراوي وعبد الحميد آيت بودلال ورضا بولحيان بجانب استمرار الدفع بعناصر واعدة مثل بلال الخنوس وآدم أزنو وإلياس أخماش.

وتشهد المجموعة الثانية مواجهة بين منتخب الجابون وضيفه ليسوتو، بينما يتصدر المغرب برصيد 6 نقاط وخلفه الجابون وأفريقيا الوسطى بـ3 نقاط ثم ليسوتو برصيد فارغ.

مصر وموريتانيا

صدام عربي آخر في هذه الجولة بين منتخبي مصر وموريتانيا في قمة المجموعة الثالثة التي تشهد أيضا مواجهة بين كاب فيردي (الرأس الأخضر) ضد ضيفه بوتسوانا.

ويسعى منتخب مصر بقيادة مدربه حسام حسن لتحقيق الفوز الثالث على التوالي، والاستفادة من القوة الهجومية الضاربة، وتألق عمر مرموش نجم أينتراخت فرانكفورت هداف الدوري الألماني، وخبرات محمد صلاح نجم ليفربول وقدرات مصطفى محمد مهاجم نانت الفرنسي.

ويراهن حسام حسن أيضا على اللاعب المميز محمود حسن "تريزيجيه" نجم الريان القطري لمواصلة تألقه وتسجيل الأهداف في مواجهة المنتخب الموريتاني بقيادة مدربه أمير عبده الذي حقق 3 نقاط.

مهمة صعبة

سيكون المنتخب الليبي في مهمة صعبة أمام نيجيريا في المجموعة الرابعة التي تشهد لقاء آخر بين بنين وضيفه رواندا.

ويقود المنتخب الليبي مدربه الجديد ناصر الحضيري الذي تولى المهمة خلفا للصربي ميتشو بعدما حصد "فرسان المتوسط" نقطة واحدة في أول جولتين.

ويواجه لاعبو ليبيا أزمة كبرى بسبب عدم انطلاق الدوري المحلي وهو ما يؤثر على الجاهزية البدنية بجانب المشاكل التي واجهت البعثة في نيجيريا بخلاف فارق القدرات مع المنتخب النيجيري المدجج بالنجوم وعلى رأسهم فيكتور أوسيمين.

امتحان ثقيل

يخوض المنتخب الجزائري مواجهة قوية على أرضه أمام توجو غدا الخميس في المجموعة الخامسة التي تشهد لقاءً بين غينيا الاستوائية وليبيريا.

ويطمع محاربو الصحراء بقيادة المدرب فلاديمير بيتكوفيتش في تحقيق الفوز الثالث على التوالي وتعزيز الصدارة مع عودة رياض محرز وحسام عوار اللذين غابا عن لقاء ليبيريا للإصابة.

ويخوض منتخب السودان امتحانا ثقيلا ضد مضيفه غانا في المجموعة السادسة بعدما حصد صقور الجديان 3 نقاط بينما يملك منتخب غانا نقطة واحدة كما يلتقي منتخب النيجر ضد مضيفه أنجولا في نفس المجموعة.

ويلعب منتخب كوت ديفوار ضد سيراليون في المجموعة السابعة كما يلتقي منتخب زامبيا ضيفه تشاد بينما يواجه منتخب الكونغو أمام ضيفه تنزانيا في المجموعة الثامنة التي تشهد لقاءً بين غينيا وإثيوبيا.

ويلتقي منتخب مالي ضيفه غينيا بيساو كما يلعب المنتخب السنغالي ضد مالاوي ويواجه منتخب جنوب أفريقيا ضد الكونغو بينما يلتقي منتخب الكاميرون ضيفه كينيا ويخرج منتخب جنوب السودان لمواجهة أوغندا.

كووورة  

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة مصر وموريتانيا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية
  • ماذا يفعل الصقور أمام الساموراي؟ تاريخ مواجهات السعودية واليابان قبل مواجهة اليوم في تصفيات كأس العالم
  • تشكيل المنتخب السعودي المتوقع أمام اليابان في تصفيات كأس العالم 
  • سباليتي مدرب إيطاليا يعلق على مواجهة بلجيكا : مباراة حاسمة لمستقبلنا
  • مانشيني يستقر على تشكيل المنتخب السعودي أمام اليابان في تصفيات كأس العالم
  • مواجهة نارية في الكان.. القنوات الناقلة لمباراة السودان وغانا في تصفيات أمم أفريقيا
  • صدام عربي ومهمة صعبة للسودان وليبيا في تصفيات أمم أفريقيا
  • “الأخضر بالقوة الضاربة”.. قائمة المنتخب السعودي أمام اليابان في تصفيات كأس العالم 2026
  • قبيل مواجهة السعودية واليابان.. تداول فيديو لفهد المولد من مباراة سابقة أمام الساموراي