نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين وعرب، قولهم إن إدارة الرئيس جو بايدن تسعى لاستخدام الهجوم الإسرائيلي على حزب الله كمقدمة لإنهاء هيمنة الحزب في لبنان.

ولفتت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية تسعى إلى تسريع حل ملف انتخاب رئيس لبناني جديد، لكن مع ضمانة عدم عودة حزب الله إلى الهيمنة في البلاد.



وقالت "وول ستريت جورنال" إن المسؤول الكبير في البيت الأبيض، عاموس هوشستين، أخبر المسؤولين العرب أن إضعاف حزب الله بسبب الهجمات الإسرائيلية يجب أن يُنظر إليه على أنه فرصة لاحتمال كسر الجمود السياسي.

وكانت الصحيفة ذكرت أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أجرى خلال الأيام الأخيرة اتصالات مع كل من مصر والسعودية وقطر، من أجل دعم انتخاب رئيس لبناني جديد.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن "هذا الجهد يمثل تحولًا بعيدًا عن دعوات الإدارة قبل أسابيع فقط لوقف فوري لإطلاق النار، ويخشى البعض في البلاد والمنطقة أن يؤدي الضغط لتمكين مرشح الآن إلى اندلاع نوع من القتال الطائفي الذي مزق البلاد في الآونة الأخيرة".

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، إن "الاتصالات الدبلوماسية تكثفت قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن بهدف السعي لوقف إطلاق النار".

وأضاف ميقاتي في تصريحات "عبرنا عن استعدادنا لتطبيق القرار 1701 شرط التزام إسرائيل به وشددنا على أولوية وقف العدوان الإسرائيلي".

وزاد "اتصالات بين الولايات المتحدة وفرنسا لوقف إطلاق النار لفترة محددة والبحث في الحلول السياسية".



ويوم أمس الأربعاء، أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه يوجد أي تقدم إيجابي بشأن وقف الحرب الإسرائيلية على لبنان.

وذكر بري في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" أن "الموقف اللبناني لا يزال متمسكاً بالثوابت التي أُقرت خلال اجتماعه مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي والوزير السابق وليد جنبلاط".

ولخص المواقف الدولية من مساعي وقف الحرب قائلاً: "الفرنسيون ما زالوا معنا في الموقف، وكذلك البريطانيون. أما الأميركيون فيقولون إنهم معنا، لكنهم لا يفعلون شيئاً لوقف العدوان".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حزب الله لبنان الولايات المتحدة لبنان امريكا الولايات المتحدة حزب الله المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: الاحتلال الإسرائيلي يعوق المساعي لوقف العـ ـدوان على لبنان

أكد نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، أن الاحتلال الإسرائيلي يعوق المساعي والجهود المبذولة لوقف العـ ـدوان على لبنان.


وأضاف خلال عاجل على قناة القاهرة الإخبارية، أن مستمرون في إجراء الاتصالات اللازمة لوقف إطلاق النار والتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 1701 وإجبار الاحتلال على تنفيذه، ونعمل بشكل متواصل وفق آلية محددة لضمان إيصال المساعدات إلى النازحين جراء العـ ـدوان الإسرائيلي.


 

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب: نعوّل على واشنطن لحل أزمة الانقسام في البلاد
  • هل تنجح خطة "الرئيس الجديد" في تهميش حزب الله؟
  • ثلاثة أشهر فاصلة.. تعديل لـ1701 وانتخاب رئيس توافقي
  • صحيفة أمريكية: “إسرائيل” لا تزال عاجزة عن “تدمير حماس” بعد عام من الحرب
  • صحيفة أمريكية تكشف أول توجيه من السنوار لحركة حماس
  • ميقاتي: الاحتلال الإسرائيلي يعوق المساعي لوقف العـ ـدوان على لبنان
  • بعد “مفاجأة السنوار”.. إعلام عبري يكشف عن مفاوضات أمريكية عربية سرية لوقف تام للنار في غزة ولبنان
  • صحيفة أمريكية: السنوار أعطى أوامر جديدة لعناصر المقاومة داخل تل أبيب
  • صحيفة أمريكية تكشف: هذا شكل وماهية الضربة الإسرائيلية على طهران