اطمأن والي كسلا المكلف اللواء ركن معاش الصادق محمد الازرق لدى لقائه وزير الصحة بالولاية الدكتور علي ادم ومدير ادارة الطوارئ والاوبئة امتياز عطا , على مجمل الاوضاع الصحية بالولاية خاصة موقف وباء الكوليرا الذي شهدته الولاية خلال الفترة الماضية.وقدم الوزير تنويرا شاملا حول جهود الوزارة بالتعاون مع حكومة الولاية لمكافحة المرض مما أدى إلى انحساره، مشيرا إلى ان الولاية شهدت إلى جانب الكوليرا وباء حمي الضنك الذي يعد من الامراض المستوطنة الذي تسببه الزاعجة المصرية عقب كل فصل خريف.

واوضح الوزير ان الولاية شهدت اوضاعا استثنائية وظروفا خاصة وتوافد اعداد كبيرة من النازحين الي الولاية مما كان له الاثر الواضح في الوضع الراهن، اضافة الي تشكيل قدر عالي من الضغط على الخدمات الصحية خاصة مسشتفيات الولاية التي باتت تقدم خدماتها لكل نازحي الولايات المتأثرة بالحرب.وكشف الوزير، ماتم في اطار مكافحة نواقل الامراض وحملات اصحاح البيئة والطوارئ اضافة الي برامج التوعية والتثقيف الصحة والرسائل المقدمة للمواطنين، داعيا في هذا الصدد لان يكون للمواطن دور فاعل في محاربة باعوض الايديس الذي يتوالد داخل المنازل بتجفيف مواعين واواني حفظ المياه.ونوه الى انطلاق حملة الرش عبر الطائرة لكل احياء مدينة كسلا ابتداء من اليوم للقضاء علي الاطوار الطائرة للذباب والباعوض وذلك بتنسيق بين محلية كسلا ووزارة الانتاج والموارد الاقتصادية وغيرها يصاحبها برنامج عمل حملات ارضية لانجاح المكافحة بصورة جيدة.وطمأن الوزير بتوفر الامداد الدوائي والعلاجي بصورة ممتازة.من جانبه دعا الوالي الى بذل مزيد من الجهود لمحاربة الامراض والوبائيات بالولاية، مشيدا في ذات الوقت بجهود الوزارة والشركاء في التصدي لوباء الكوليرا.وقدم تنويرا شاملا حول لقائه مع وزير الصحة الاتحادي الذي اشاد بجهود الولاية واستجابتها الكبيرة في التصدي لبواء الكوليرا.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الصحة السودانية تعلن انخفاض معدلات الإصابة بوباء الكوليرا

بحسب تقرير الحالة الوبائية للكوليرا، فقد سُجلت يوم الاثنين 212 إصابة جديدة في 6 ولايات، بما في ذلك حالتا وفاة.

كسلا: التغيير

أعلنت وزارة الصحة السودانية انخفاض معدلات الإصابة بوباء الكوليرا في عدة ولايات، في وقت استمر تسجيل حالات الإصابة بحمي الضنك.

واستعرض مركز عمليات الطوارئ التابع للوزارة في اجتماع له اليوم الثلاثاء بمدينة كسلا، تقارير الأوضاع الصحية في البلاد جراء تفشي الكوليرا، وارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك والملاريا.

بالإضافة إلى التدخلات التي نفذتها الإدارات الصحية في وزارة الصحة والتقارير الواردة من وزارات الصحة في ولايات الجزيرة، سنار، وكسلا.

وبحسب تقرير الحالة الوبائية للكوليرا، فقد سُجلت يوم الاثنين 212 إصابة جديدة في 6 ولايات، بما في ذلك حالتا وفاة.

وكانت أبرز الإصابات في ولاية النيل الأبيض (61 إصابة، منها حالة وفاة واحدة)، الجزيرة (56 إصابة)، كسلا (39 إصابة)، البحر الأحمر (17 إصابة، منها حالة وفاة واحدة)، الشمالية (11 إصابة)، ونهر النيل (28 إصابة).

وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات التراكمي في 67 محلية موزعة على 11 ولاية إلى 21,806 إصابة، من بينها 632 حالة وفاة.

وكانت أكثر الولايات المتضررة هي الجزيرة، القضارف، كسلا، نهر النيل، والنيل الأبيض.

وفيما يتعلق بحمى الضنك، سجلت كسلا 16 إصابة جديدة دون وفيات إضافية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 1329 إصابة، منها 4 حالات وفاة، في 17 محلية ضمن 5 ولايات.

وناقش الاجتماع أيضًا نتائج المسح الحشري لشهر سبتمبر، الذي أظهر ارتفاع المؤشرات في ولايات الخرطوم، كسلا، والنيل الأبيض.

كما تطرق تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية إلى المخزون المتاح من الكلور والكميات المستهلكة والحاجة المستقبلية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بالإضافة إلى الجهود المبذولة في إطار المكافحة.

وفي سياق تعزيز الصحة، أشار التقرير إلى الأنشطة التي نُفذت في عدد من الولايات لمكافحة الكوليرا، والتي شملت حوارات مجتمعية، زيارات منزلية، ونشر رسائل توعوية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

كما استعرض تقرير الإمداد المتاح من مستلزمات مكافحة الأمراض المرتبطة بفصل الخريف، بما في ذلك المحاليل الوريدية، مشيرًا إلى الدعم المقدم من المنظمات والتحديات التي تواجه عمليات الإمداد.

الوسومآثار الحرب في السودان تفشي  الكوليرا  في  السودان حمى الضنك وزارة الصحة السودانية

مقالات مشابهة

  • التعاون الخليجي يشيد بجهود الرياض ومسقط بجهود السلام في اليمن
  • التعاون الخليجي يشيد بجهود السعودية وعمان في اليمن
  • مفوض العون الانساني بالشمالية يشيد بجهود المنظمة الدولية للهجرة
  • أمير الباحة يشيد بجهود وزير الشؤون الإسلامية في العناية ببيوت الله
  • شمال كردفان تقف على استعدادات الولاية لامتحانات الشهادة السودانية
  • الصحة السودانية تعلن انخفاض معدلات الإصابة بوباء الكوليرا
  • الوزير الزعوري يشيد بدور مركز الملك سلمان للاغاثة في دعم فئة المعاقين
  • السودان.. ارتفاع عدد وفيات الكوليرا إلى 626
  • أحمد بن سعيد يشيد بجهود موظفي مطار دبي الدولي