قال الناقد الفني حاتم جمال، إن الفن المصري لم يغفل أبدا عن القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن أول أغنية تناولت مأساة فلسطين كانت عام 1947 في فيلم «شادية الوادي» للفنانة ليلى مراد التي كانت حينها تتبع الدين اليهودي، مؤكدا أنه جرى إنتاج أول فيلم مصري فلسطيني «فتاة من فلسطين» بعد النكبة عام 1948، وتم تصوير الفيلم على الآراضي الفلسطينية.

 القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن مصر

وأضاف «جمال»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» تقديم الإعلامية هبة ماهر عبر فضائية «DMC»، أن القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الدولة المصرية سواء كان حكومة أو شعب أو قادة، وبالتالي انعكس على صناعة السنيما منذ وقت مبكر للغاية، موضحا أن أغنية «أصبح عندي الآن بندقية.. إلى فلسطين خدوني» كانت تلهب روح الحماس لدى الفدائيين للقتال ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في تلك الفترة.

عشرات الأفلام عن القضية الفلسطينية 

وتابع: «قدمنا عشرات الأفلام التي تناولت ملف القضية الفلسطينية سواء بصورة مباشرة أو على خلفية الأحداث»، مشيرا إلى أنّ القضية مرت بمراحل كثيرة مختلفة، وكل مرحلة سيطرت على طبيعية الأفلام حينها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي فلسطين القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

السيسى: القضية الفلسطينية قضية محورية في وجدان كل الشعوب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن القضية الفلسطينية قضية محورية في وجدان كل الناس ومصر تطالب بوجود دولة فلسطينية جنبا إلى جنب مع الدولة الإسرائيلية، حماية للمواطن الإسرائيلي والفلسطيني.

السيسي: لا نملك أجندة خفية ضد أحد.. ومهمة القوات المسلحة الحفاظ على أراضينا السيسي: قيادة حرب 1973 تجاوزت عصرها وظروفها وحققت النصر بالإرادة  القضية الفلسطينية عادلة

وأضاف “السيسي” في كلمته على هامش فعاليات تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني في محافظة الإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، أن القضية الفلسطينية عادلة والمجتمع الدولي بالكامل يعرف هذا يعترف بذلك، والأهم أن يتحول الاعتراف والمعرفة إلى عمل من أجل تحقيق هذا الأمر.

إيقاف إطلاق النار

وتابع: "نحن في هذه المرحلة نسعى ثلاثة أهداف لم يتغيروا منذ 7 أكتوبر الماضي هي إيقاف إطلاق النار، وعودة وإطلاق سراح الرهائن، ثم إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، لأن القطاع به أكثر من 2 مليون إنسان يعانون معاناة شديدة جدا، وسقط منهم أكثر من 40 ألف ثلثيهم من النساء الأطفال، وأكثر من 100 ألف مصاب، ولابد أن نتوقف أمام هذه الأرقام لأنها ثمن كبير جدا، إلى جانب حجم الدمار للبنية الأساسية للقطاع كبير جدا".

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر، تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني.

ويأتي هذا الحدث في إطار متابعة الاستعدادات والتجهيزات القتالية للقوات المسلحة المصرية.

ويشارك في تفتيش الحرب بالجيش الثاني الميداني، الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء وقيادات القوات المسلحة وكبار من رجال الدولة والإعلاميين والصحفيين.

مقالات مشابهة

  • فيلم «عاشق» لـ أحمد حاتم يواصل صدارة إيرادات الأفلام بهذا الرقم
  • خبير علاقات دولية: التنسيق المصري الأردني يمثل نموذجًا مهمًا في دعم القضية الفلسطينية
  • أوجاع فلسطين تختتم مهرجان «وهران الدولى» للفيلم العربى
  • إيرادات الأفلام.. مفاجأة أحمد عز وصدمة لـ أحمد حاتم وآيتن عامر نمبر 7
  • وزير الخارجية: تصفية القضية الفلسطينية خط أحمر لمصر والأردن
  • «الخارجية»: تصفية القضية الفلسطينية خط أحمر لمصر والأردن
  • بطولة أحمد حاتم.. تعرف على إيرادات فيلم «عاشق»
  • السيسى: القضية الفلسطينية قضية محورية في وجدان كل الشعوب
  • السيسي: القضية الفلسطينية محورية في وجدان كل الناس