سجلت الأسهم الأوروبية ارتفاعا طفيفا، اليوم الخميس، مقتفية أثر نظيراتها في آسيا وسط آمال في اتخاذ الصين مزيدا من إجراءات التحفيز في وقت يترقب فيه المستثمرون بيانات تضخم أميركية تلمسا لمزيد من المؤشرات حول مسار خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة بحلول الساعة 0713 بتوقيت غرينتش بعدما محت مكاسب قطاعي الرعاية الصحية والاتصالات أثر خسائر أسهم التكنولوجيا.

وتلقت الأسواق الأوروبية بعض الدعم من بلوغ مؤشرات وول ستريت مستويات مرتفعة غير مسبوقة أمس الأربعاء بعد أن أظهر محضر اجتماع المركزي الأميركي لشهر سبتمبر أن "أغلبية كبيرة" من المسؤولين أيدوا خفضا كبيرا في أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

ويترقب المستثمرون عن كثب أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر نشرها في وقت لاحق من اليوم للحصول على مؤشرات حول الحجم المحتمل لخفض أسعار الفائدة هذا العام. ويتوقع المتداولون بنسبة 85 بالمئة خفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس الشهر المقبل.

وقفز سهم جلاكسوسميثكلاين ستة بالمئة بعد أن وافقت شركة الأدوية البريطانية على دفع حوالي 2.2 مليار دولار لتسوية دعاوى قضائية في الولايات المتحدة تقول إن عقارها (زانتاك) لعلاج حرقة المعدة، والذي أوقفت إنتاجه بالفعل، يسبب السرطان. والمبلغ أقل من توقعات بعض المحللين.

وتراجع سهم بي.إم.دبليو 0.7 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة عن انخفاض مبيعاتها في الربع الثالث بفعل الأداء الضعيف في الصين وتعطل عمليات تسليم.

وصعد سهم شركة جيفودان السويسرية للعطور 1.8 بالمئة بدعم من مبيعات الربع الثالث التي تجاوزت التوقعات.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الولايات المتحدة أسعار الفائدة الأسهم الأوروبية التضخم الأميركي المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الولايات المتحدة أسعار الفائدة أسواق أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

التضخم يعقد مهمة بنك إسرائيل بشأن أسعار الفائدة

إسرائيل – تتجه أنظار أسواق المال في إسرائيل، إلى اجتماع لجنة السياسة النقدية في “بنك إسرائيل” (المركزي)، الأربعاء، لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة على الشيكل.

وكان من المقرر أن يعقد البنك اجتماعه وفق نشرة الاجتماعات التي يصدرها مطلع كل عام امس الإثنين، إلا أنه أجل الاجتماع يومين حتى لا يتعارض مع مراسم ذكرى 7 أكتوبر.

وحاليا، تبلغ أسعار الفائدة على الشيكل 4.5 بالمئة وهي أقل بمقدار 25 نقطة أساس التي كانت مسجلة حتى مطلع العام الجاري والبالغة 4.75 بالمئة، وهي أعلى نسبة مسجلة منذ عام 2007.

ويواجه بنك إسرائيل خطر اتخاذ قرار رفع أسعار الفائدة، في وقت بدأت البنوك المركزية حول العالم بصدارة الفيدرالي الأمريكي، رحلة خفض أسعار الفائدة بفعل تراجع التضخم في تلك الدول.

إلا أن التضخم في إسرائيل عاد وارتفع في أغسطس/آب الماضي إلى 3.6 بالمئة بأعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين أول 2023، بحسب بيانات مكتب الإحصاء الإسرائيلي.

ويضع بنك إسرائيل نسبة 3 بالمئة، هدفا قصير ومتوسط المدى لأسعار المستهلك في البلاد.

وكتب موقع غلوبس المختص بالاقتصاد الإسرائيلي، الإثنين: “ستجتمع لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل في وقت صعب، بشكل خاص للاقتصاد الإسرائيلي مع استمرار القتال، وارتفاع التضخم، وارتفاع التقلبات في الأسواق المالية، وخاصة سوق الصرف الأجنبي”.

في قرارها الأخير بشأن أسعار الفائدة في أغسطس/آب، توقعت لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل أن الخفض التالي لأسعار الفائدة من غير المرجح أن يحدث قبل الربع الثاني 2025.

وبفعل المخاوف من هجوم إسرائيلي على إيران قد يتبعه رد طهران، تراجع الشيكل الإسرائيلي في التعاملات المبكرة اليوم إلى مستوى 3.82 شيكل / دولار وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية منذ شهرين.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات التضخم الأمريكية
  • تراجع أسواق العملات الرقمية قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية
  • أسعار الذهب تشهد ارتفاعًا طفيفًا وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • الأسهم الأميركية ترتفع بشكل جماعي وتلامس مستويات قياسية
  • أسهم أوروبا تغلق على ارتفاع وسط ترقب لتقرير التضخم بأميركا
  • التضخم يعقد مهمة بنك إسرائيل بشأن أسعار الفائدة
  • أسهم أوروبا تصعد بدعم من القطاعات الدفاعية
  • أسهم أوروبا ترتفع بدعم من القطاعات الدفاعية
  • تفاصيل خفض البنك المركزي النيوزيلندي لأسعار الفائدة اليوم