أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024، ضرورة إعادة إطلاق الحل الدبلوماسي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة .

وبحسب البيت الأبيض فقد بحث الرئيس الأميركي ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو "ضرورة إعادة إطلاق العمل الدبلوماسي لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس ".

وشدد بايدن على "ضرورة إعادة إتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة".

إقرأ أيضاً: 40 دقيقة - تفاصيل مكالمة أجراها نتنياهو مع بايدن الليلة الماضية

جاء ذلك في تقرير أوردته شبكة ABC الأميركية، نقلاً عن مسؤول أميركي مطلع على المحادثة بين نتنياهو وبايدن أمس.

أعرب مسؤولون في الإدارة الأمريكية وفق التقرير، عن رضاهم من مستوى التفاصيل التي قدمها نتنياهو، للرئيس بايدن في محادثهم الهاتفية حول الخطة الإسرائيلية للرد على الهجوم الإيراني.

ووفقًا للتقرير فقد شعر المسؤولون الأميركيون أن الحكومة الإسرائيلية تتجاوب مع طرحهم حول أهداف الهجوم الإسرائيلي المتوقع.

ورغم ذلك، أوضح المسؤول أن نتنياهو لم يقدم خطة نهائية للهجوم الذي تتوعد إسرائيل بتنفيذه ردا على الهجوم الإيراني في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. وأشار المصدر إلى أن المحادثة كانت ودية رغم توتر العلاقية بين بايدن ونتنياهو.

وأفاد التقرير بأنه "تم تخصيص الجزء الأكبر من المكالمة لمناقشة خطط إسرائيل للرد على إيران، كما تم التطرق بشكل موسع إلى مستقبل العمليات الإسرائيلية ضد حزب الله في لبنان"، وفقًا لمسؤول أميركي مطلع على المحادثة.

وتدرس إسرائيل حاليًا ردها على هجوم صاروخي شنته إيران الأسبوع الماضي. فيما تسعى واشنطن إلى تحجيم الرد لمنع حرب إقليمية، وتصر على أن الهجوم لم يكن فعالا وتركز على أنه تم اعتراض معظم الصواريخ بفضل المساعدة الأميركية.

ورغم أن نتنياهو لم يقدم خطة نهائية للرد الإسرائيلي المتوقع، إلا أن المسؤولين في إدارة بايدن "كانوا راضين نسبيًا عن مستوى التفاصيل التي تم مشاركتها"، بحسب ABC.

وشعر المسؤولون الأميركيون أن "الحكومة الإسرائيلية متجاوبة مع حججهم بضرورة التركيز على الأهداف العسكرية التقليدية بدلاً من المواقع النووية أو منشآت إنتاج النفط"، وفقًا للمسؤول الأميركي.

ولفت التقرير إلى أن "إدارة بايدن كانت تأمل في كبح جماح الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني، لكن حتى الآن باءت جهودها الدبلوماسية في المنطقة بالفشل إلى حد كبير".

وذكر المسؤول الأميركي أن العلاقة المتوترة بين بايدن ونتنياهو لم تمنع المكالمة يوم الأربعاء من أن تكون ودية. ووفقًا للبيت الأبيض، اتفق الاثنان على البقاء على اتصال وثيق خلال الأيام المقبلة، بشكل مباشر ومن خلال فرقهم.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بيان مشترك لبلاسخارت ولاثارو: الحل التفاوضي السبيل الوحيد لاستعادة الأمن

صدر عن المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت ورئيس بعثة "اليونيفيل" وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو البيان الآتي:
 
"مرّ عامٌ على تبادل إطلاق النار بصورة شبه يوميّة عبر الخط الأزرق، منذ أن بدأ حزب الله بإطلاق صواريخ نحو مزارع شبعا، في انتهاك لوقف الأعمال العدائية وقرار مجلس الأمن 1701 (2006). عام فقد فيه الكثير من البشر أرواحهم واقتلع آخرون من ديارهم ودمرت حياتهم، بينما ما زال المدنيون على جانبي الخط الأزرق يتوقون إلى الأمن والاستقرار. عام كان التجاهل خلاله  مصير نداءاتنا المتكررة لضبط النفس وحماية المدنيين والتزام القانون الدولي الإنساني، والعودة إلى وقف الأعمال العدائية، والانخراط في عملية سياسية مستندة إلى تنفيذ القرار 1701.
 
اليوم، بعد مرور عام، تصاعد التبادل شبه اليومي لإطلاق النار إلى حملة عسكرية شعواء ذات كلفة إنسانية كارثية. إذ أصبح القصف الإسرائيلي المستمر جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية في لبنان، وقيام حزب الله بإطلاق الصواريخ والقذائف تجاه إسرائيل، حيث يتكبد عدد هائل من الناس ثمنًا لا يُمكن تصوره من القتلى والجرحى فضلا عن مئات الآلاف من النازحين.
 
إن كلّ صاروخ أو قذيفة تُطلق، أو قنبلة تُلقى، أو غارة برية تُنَفّذ، تُبعد الأطراف أكثر عن الغاية المتوخاة من قرار مجلس الأمن رقم 1701 (2006) كما تُباعد بينهم وبين خلق الظروف اللازمة من أجل ضمان الأمن الدائم للمدنيين على جانبي الخط الأزرق. مما لا شك فيه أن زيادة حدة العنف والتدمير لن يحل القضايا الجوهرية ولن يجلب الأمن لأي طرف على المدى الطويل. بل العكس هو الصحيح، إن الحل التفاوضي السبيل الوحيد لاستعادة الأمن والاستقرار الذي يتوق إليه ويستحقه المدنيون على جانبي الخط الأزرق. وقد آن الأوان للتحرك في هذا الاتجاه".

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل ترفض مشاركة الولايات المتحدة في خططها للرد على الهجوم الإيراني
  • نتنياهو يجري اتصالا هاتفيا مع بايدن وهاريس
  • أكسيوس: بايدن يجري محادثة حاسمة مع نتنياهو بشأن الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • أكسيوس: بايدن يناقش الهجوم الإسرائيلي على إيران مع نتنياهو الأربعاء
  • كيف توترت العلاقة بين واشنطن وتل أبيب؟.. «بايدن يتهم نتنياهو بالكذب»
  • إسرائيل دولة مارقة.. فحوى المحادثة بين بايدن ونتنياهو بعد اغتيال "فؤاد شكر"
  • مسؤولان: التفاوض الحل الوحيد لاستعادة الاستقرار على جانبي الخط الأزرق
  • بيان مشترك لبلاسخارت ولاثارو: الحل التفاوضي السبيل الوحيد لاستعادة الأمن
  • تحركات حذرة لإحياء مسار الحل الدبلوماسي للأزمة الأوكرانية