توج نادي بيشمركة العراقي بالمركز الأول على المستوى العام في بطولة الأندية العربية للشطرنج في فئة الكلاسيك، وذلك في ختام البطولة التي اختتمت بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة برعاية سعادة الشيخ محمد بن سيف البوسعيدي والي صلالة، والتي استضافتها سلطنة عمان ممثلة في اللجنة العمانية للشطرنج ونادي صلالة، وهدفت اللجنة العمانية للشطرنج من استضافة البطولة إلى تعزيز مكانة سلطنة عُمان كوجهة أساسية للمشاركة في الأحداث الرياضية الدولية ودعم وتمكين اللاعبين من مختلف الفئات العمرية من المشاركة في مثل هذه البطولات الرياضية.

وشارك في البطولة (١٠) أندية بإجمالي عدد (٥٠) لاعبا يمثلون (٧) دول عربية. وفي الترتيب العام، حصل على المركز الأول في الترتيب العام على مستوى لبطولة نادي بيشمركة من العراق، وحصل على المركز الثاني نادي بردى من سوريا، والمركز الثالث نادي أبوظبي من الإمارات.

مراكز الطاولات

تم خلال حفل الختام تكريم اللاعبين الفائزين بالمراكز الأولى بالطاولات، حيث توج ادم توخيف من نادي أبوظبي ضمن الطاولة الأولى، وحل جميل محمد من نادي سهام المراوعة في المركز الثاني، ومسلم سالم العامري من نادي صلالة ثالثا، وضمن الطاولة الثانية حصل فيوريل من نادي الشارقة على المركز الأول، وبشير القديمي من نادي بردى ثانيا وزورك صلاح محمد من نادي بيشمركة ثالثا. وضمن الطاولة الثالثة توج أكار علي صالح من نادي بيشمركة بالمركز الأول، وأيمن الهليلة من نادي سهام المراوعة ثانيا وطلال حلواني من نادي بردى ثالثا، وضمن الطاولة الرابعة توج اربان علي احسان من نادي بيشمركة بالمركز الأول، وعبدالقادر الريس من نادي بردى ثانيا وحسام الدين عبد الحكيم من نادي ردفان ثالثا، وضمن الطاولة الخامسة حصل على المركز الأول معزز ظاهر حبيب من نادي بيشمركة، وحل صهيب العكلة من نادي بردى في المركز الثاني، وراشد الحمادي من نادي الشارقة ثالثا.

وتضمن برنامج ختام البطولة تكريم الأندية المشاركة والجهات الداعمة والكادر الحكام والمنظمين والمتعاونين، وتكريم الحاصلين على المراكز الأولى في الطاولات الخمسة، والحاصلين على المراكز الأولى على المستوى العام للبطولة.

اهتمام كبير

أكد أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العُمانية للشطرنج على أن البطولة حققت أهدافها من خلال المشاركة المجيدة للأندية العربية المجيدة في لعبة الشطرنج من مختلف الدول العربية، واستضافة سلطنة عُمان لهذه البطولة من خلال اللجنة العمانية للشطرنج ونادي صلالة بلا شك تصب في مصلحة اللعبة في سلطنة عمان التي تحظى باهتمام كبير من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب الداعم الأول لمختلف فعاليات ومناشط لعبة الشطرنج. وأشار إلى أن الانطباع الإيجابي من قبل جميع المشاركين بلا شك يعد بحد ذاته نجاحا مباشرا للبطولة التي تستضيفها سلطنة عُمان في محافظة ظفار لأول مرة مما سيكون تكليفا إضافيا على اللجنة لاستضافة بطولات أخرى مستقبلا.

تطور اللعبة

من جانبه أكد الشيخ خالد بن حميد القاسمي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج على أن الاتحاد العربي للشطرنج دعم البطولة العربية للشطرنج التي استضافتها سلطنة عُمان الشقيقة متمثلا في اللجنة العمانية للشطرنج ونادي صلالة، والتي تخدم وتطور من لاعبي الشطرنج على المستوى العربي. وأشار إلى أن البطولة العربية للشطرنج تهدف من إقامتها إلى اكتساب الخبرات بين اللاعبين لإيجاد جيل جديد قادر على مواصلة الألق في لعبة الشطرنج وإيجاد أبطال جدد يحققون بطولات دولية، وهذا هو الهدف الذي يسعى له الاتحاد العربي للشطرنج لتحقيقه من خلال إقامة مثل هذه البطولات، وأكد أن استضافة سلطنة عُمان للبطولة كان مميزا من خلال ما بذل من جهود مجيدة من قبل اللجنة العُمانية للشطرنج ونادي صلالة وهذا بإشادة جميع الدول المشاركة لتوفر جميع الخدمات والبنية الأساسية التي ساهمت بشكل إيجابي في إنجاح البطولة. وحول الروزنامة القادمة للاتحاد العربي للشطرنج قال: هناك عدة بطولات منها بطولة الفئات في تونس من ٢٧ أكتوبر لغاية ٣ نوفمبر، تليها بطولة في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من ٥-١٦ نوفمبر القادم للرجال والنساء.

بينما قال مسلم بن سالم الوضاحي رئيس لجنة الكادر التحكيمي في البطولة وعضو مجلس إدارة اللجنة العمانية للشطرنج: البطولة العربية للشطرنج لها أهمية كبيرة على عدة مستويات، سواءً الرياضية، أو الثقافية، أو والاجتماعية، وستسهم في توحيد العرب تحت مظلة رياضية مشتركة، وتعزز الروابط بين الدول المشاركة. وأشار إلى أن البطولة تجمع نخبة من اللاعبين العرب من مختلف الدول، مما يعزز التنافس الرياضي ويطور المهارات الفردية والجماعية في لعبة الشطرنج، مؤكدا على أن مثل هذه البطولات تتيح الفرصة للاعبين العرب لاكتساب خبرات جديدة والتعلم من أقرانهم من مختلف الدول. كما تسهم في إعداد أبطال يمكنهم المنافسة على الساحة الدولية، وبشكل عام، البطولة العربية للشطرنج تعتبر حدثًا رياضيًا وثقافيًا مهمًا يسهم في تطوير الشطرنج على المستوى العربي ويعزز التعاون بين الدول العربية.

بطولة قوية

أما أسعد إسماعيل عضو الاتحاد العراقي للشطرنج فقال: نقدم الشكر للجنة العمانية للشطرنج على تنظيمها للبطولة وحسن الاستضافة، مؤكدا أن البطولة تعتبر من أقوى البطولات التي نظمتها الاتحاد العربي للشطرنج بحكم مشاركة عشرة أندية من سبع دول.

فيما قالت بسمة بنت سعيد السديرية عضوة مجلس إدارة اللجنة العمانية للشطرنج: سعداء بنجاح هذه النسخة من البطولة، والتي شهدت التفاعل الكبير من قبل الجماهير والمتابعين ما يعكس تنامي الاهتمام برياضة الشطرنج في العالم العربي، حيث أتاحت البطولة فرصة ثمينة لتبادل الخبرات بين لاعبي الشطرنج من مختلف الدول العربية، مما يسهم في تطوير مستوى اللعبة في المنطقة، وأضافت: نأمل أن نستضيف نسخا مستقبلية من البطولة بمزيد من المشاركات، ونؤمن بأن رياضة الشطرنج تحمل رسائل سامية من الذكاء الاستراتيجي والروح الرياضية بين شباب العربي، مؤكدة أن اللجنة العمانية للشطرنج تسعى جاهدة إلى استقطاب مختلف البطولات العالمية والعربية في مختلف مجالاتها بهدف أن تكون سلطنة عُمان رائدة في إقامة مختلف البطولات، والهدف الأسمى للجنة هو إكساب اللاعب العماني الخبرات من خلال الاحتكاك باللاعبين المصنفين الموجودين في البطولات بالإضافة إلى نشر اللعبة بين مختلف الفئات العمرية خاصة فئة الشباب الفئة المستهدفة من إقامة تلك البطولات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: اللجنة العمانیة للشطرنج البطولة العربیة للشطرنج الاتحاد العربی للشطرنج من مختلف الدول لعبة الشطرنج المرکز الأول على المستوى نادی صلالة على المرکز أن البطولة من خلال من قبل

إقرأ أيضاً:

سيدات الصيد تفزن علي نادي التوفيقية ببطولة منطقة الجيزة لكرة السلة

حقق فريق الدرجة الاولي سيدات لكرة السلة الفوز علي نظيره نادي التوفيقية بنتيجة 85/62 في المباراة التي أقيمت بينهما بصالة حسن مصطفي ضمن منافسات بطولة منطقة الجيزة لكرة السلة.

ضمت قائمة الفريق كلا من اللاعبات ايه مجدي ، رضوى اسامة، ريم اشرف، ريم صبري، ريهام سامح، زينة حسام، سامي عمرو، سمر مصطفي، فريدة تامر، ليلي خالد، مريم حسام، مريم شريف، مريم محمد، ملك الشيشيني، نور احمد، شريفة تامر، ملك احمد ابراهيم، هنا حسام

الجهاز الفني والاداري وائل الطناني رئيس الجهاز، محمود السداوي نائب رئيس الجهاز، احمد ابراهيم مدير فني الدرجة الاولي، مصطفي البوشي مدرب عام ، مازن تامر مدرب مساعد، احمد مجدي اخصائي، مخطط أحمال فريد سمير، مدير اداري علي الخطيب، طبيبة د/ ياسمين مجدي، محمد عطا خدمات معاونه

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للشطرنج» يحرز برونزية البطولة العربية
  • الصيد يهزم الأهلي ويتوج ببطولة دوري الأندية للتنس للناشئين
  • “أبوظبي للشطرنج” يحرز برونزية البطولة العربية بسلطنة عمان
  • غوف إلى دور الثمانية ببطولة ووهان للتنس
  • نادي بردى وصيف لبطولة الأندية العربية للشطرنج
  • ويمبلدون تتخلى عن أصحاب «الملابس الأنيقة»!
  • "ويمبلدون" تقرّر استبدال حكام الخط بنظام إلكتروني
  • سيدات الصيد تفزن علي نادي التوفيقية ببطولة منطقة الجيزة لكرة السلة
  • من يفوز بـ محمد صلاح؟.. منافسة شرسة بين الأندية لضم الملك المصري