#سواليف

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن زعيم حركة ” #حماس ” #يحيى_السنوار أمر مؤخرا بإحياء أسلوب #العمليات_الانتحارية في #إسرائيل.

وأشارت إلى أن “الأمر بتنفيذ العمليات الانتحارية في إسرائيل جاء قبل أيام قليلة من محاولة #الهجوم في #تل_أبيب، والتي وصل فيها جعفر سعد سعيد منى، العضو الفلسطيني في الجناح العسكري لحركة “حماس” إلى تل أبيب، وانفجر بالخطأ داخل شاحنة دون أن يتسبب في وفيات سوى نفسه.

وأصيب أحد المارة في الهجوم”.

ووفقا للصحيفة فإنه “بعد مقتل منى خلال محاولة تنفيذ الهجوم، تم نشر مقطع فيديو ظهر فيه وهو يقول “يا لها من نعمة أن عظامي تتحول إلى أشلاء تمزق اليهود الصهاينة الغاصبين إربا إربا، هذا هو الجهاد النصر أو الشهادة””.

مقالات ذات صلة دولة جديدة تنضم إلى دعوى “الإبادة الجماعية” المرفوعة ضد إسرائيل 2024/10/10

وأضافت “الكثيرين داخل منظمة “حماس” لا يرون التعليمات الجديدة خوفا من أن تفقد المنظمة شرعيتها. وعلى مر السنين، انقسمت المنظمة بين متطرفين و”أكثر اعتدالا”، ولا شك أن السنوار ينتمي إلى المجموعة الأولى باعتباره أحد أكثر الأعضاء تطرفا على الإطلاق في المنظمة. والآن، بعد اغتيال إسماعيل هنية، يتجه التنظيم نحو التطرف”.

واعتبر هنية الذي اغتيل أكثر “اعتدالا”، وآمن بضرورة عرض “حماس” كمنظمة سياسية شرعية. في المقابل، رأى السنوار أن هنية “لم يساهم بما فيه الكفاية” في النضال، لأنه لم يقض ما يكفي من الوقت في السجون الإسرائيلية.

وقال ماثيو ليفيت، وهو باحث بارز في معهد واشنطن، والذي ألف كتابا عن المنظمة: “في عهد السنوار، يمكنك أن تتوقع أن تصبح “حماس” منظمة أصولية أكثر تشددا وتطرفا”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حماس يحيى السنوار العمليات الانتحارية إسرائيل الهجوم تل أبيب

إقرأ أيضاً:

بدعم من الرياض.. واشنطن تتطلع إلى إبعاد حزب الله عن الساحة السياسية اللبنانية (وول ستريت جورنال)

تسعى إدارة بايدن إلى استغلال الهجمات الإسرائيلية المستمرة ضد حزب الله كفرصة لإحداث تغيير سياسي في لبنان، من خلال دعم انتخاب رئيس جديد للبلاد. ووفقًا لما أفادت به صحيفة "وول ستريت جورنال" استناداً إلى مصادر أمريكية وعربية.

اعلان

ذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اتصل في الأيام الأخيرة بقادة قطر ومصر والسعودية لطلب دعمهم في انتخاب رئيس لبناني جديد. وأوضح مسؤول كبير في البيت الأبيض، عاموس هوكشتاين، أن الضغوط الإسرائيلية على حزب الله قد تشكل فرصة لكسر الجمود السياسي في لبنان، حيث لم تتمكن الأحزاب السياسية من الاتفاق على رئيس جديد منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق، ميشال عون، في 2022.

تسعى المبادرة الأمريكية إلى معالجة الإحباطات الناجمة عن سنوات من الحكومات غير الفعالة في لبنان، التي أعاقت الإصلاحات وعززت من قوة النخب السياسية، بما في ذلك حزب الله. هذه الخطوة تشير إلى تحول عن الدعوات السابقة للإدارة الأمريكية لوقف إطلاق النار الفوري، حيث يخشى البعض من أن الضغط لتمكين مرشح معين قد يؤدي إلى اندلاع صراعات طائفية جديدة في البلاد.

Relatedإسرائيل تستخدم قنابل خارقة للتحصينات في استهداف المقر المركزي لحزب الله وتدمر 6 مباننائب الأمين العام لحزب الله: "طوفان الأقصى حدث استثنائي ولن نغادر مواقعنا وبنادقنا وستسقط إسرائيل"نتنياهو يؤكد: قتلنا خليفة حسن نصر الله.. وحزب الله يلوذ بالصمت مؤيدو حزب الله يرفعون صور حسن نصر الله بين أنقاض المباني المدمرة في ضاحية بيروت

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مات ميلر، إن: "ما نريد رؤيته في نهاية هذه الوضعية هو أن تتمكن لبنان من كسر قبضة حزب الله على البلاد، أكثر من ذلك، أن نتمكن من إزالة حق الفيتو الذي يمتلكه حزب الله على الرئيس".

عربياً، تحظى المبادرة الهادفة إلى تقليص نفوذ حزب الله بدعم من السعودية، التي لعبت دوراً محورياً في تشكيل المسار السياسي والاقتصادي في لبنان. تعتمد هذه المبادرة على تأييد قادة لبنانيين رئيسيين مثل رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري، اللذين يُعتبران ضروريين لجمع الفصائل السياسية اللبنانية لانتخاب رئيس جديد، وفقاً لما أشارت له للصحيفة.

فيما تخشى مصر أن التدخل في السياسة اللبنانية قد يزيد من خطر اندلاع صراعات جديدة، لا سيما في ظل فراغ رئاسي مستمر منذ عامين. يواجه لبنان أزمة اقتصادية خانقة، تُصنف من قبل البنك الدولي بأنها من بين الأسوأ في تاريخ البلاد، مما أدى إلى تفاقم الفقر والاعتماد على المولدات الخاصة لتلبية احتياجات الكهرباء.

على الرغم من دعم ميقاتي وبري لانتخاب رئيس جديد، أبديا تقديرهما لدور حزب الله في مواجهة القوات الإسرائيلية. وفي المقابل، رفض نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، الدعوات لإعادة ترتيب المشهد السياسي أثناء استمرار الحرب مع إسرائيل.

السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري، إلى اليمين، يتحدث مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السفارة السعودية في بيروت، لبنان، 24 فبراير/شباط 2016Bilal Hussein/AP

يُنتخب رئيس لبنان من قبل برلمان يتألف من 128 عضواً، حيث لا تمتلك أي كتلة عدد المقاعد الكافي لاختيار قائد جديد. دعم حزب الله وحلفاؤه سيكون حاسماً لتشكيل توافق سياسي، بينما عبر مسؤولون من مصر وقطر عن قلقهم من أن الخطة الأمريكية قد تكون غير واقعية وقد تؤدي إلى تصعيد التوترات الداخلية.

من جهته، حذر وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، من أن تصاعد الحرب قد يعيد البلاد إلى "عصور مظلمة". وفي المقابل، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الشعب اللبناني إلى التخلص من حزب الله، محذراً من خطر الوقوع في حرب طويلة.

وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام بعد اجتماعه مع وفد من صندوق النقد الدولي في بيروت، الثلاثاء، 20 سبتمبر/أيلول 2022AP

تضررت المؤسسات الحكومية من الفساد والجمود السياسي، وفقدت العملة اللبنانية 97% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي. كما أدى التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد حزب الله إلى تهجير ما يصل إلى مليون شخص ومقتل أكثر من 2000 منذ بداية الحرب.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لبنان: بعد شروعهم بسرقة منازل النازحين من الحرب.. شبان في الضاحية يعلقون لصوصًا على أعمدة الشوارع دُكت الضاحية على رؤوس ساكنيها واشتعل الجنوب.. فأين جيش لبنان من كل ما يجري؟ من غزة إلى الإقليم.. كيف اتسعت دائرة الحرب إلى لبنان واليمن وإيران؟ السعودية - سياسة فرنسا الولايات المتحدة الأمريكية لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل ترتكب "مجزرتين" في غزة وواشنطن تقترح فرض عقوبات على طهران كبديل للرد المباشر يعرض الآن Next زيلينسكي: الحرب الروسية على أوكرانيا يجب أن تنتهي في موعد أقصاه 2025 يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next البابا فرنسيس يلتقي الرئيس الأوكراني زيلينسكي في الفاتيكان الجمعة يعرض الآن Next إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا غزةلبناناعتداء إسرائيلالاتحاد الأوروبيفلوريدافولوديمير زيلينسكيعنف رجال الشرطةطوارئعاصفةزيارة دبلوماسية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بدعم من الرياض.. واشنطن تتطلع إلى إبعاد حزب الله عن الساحة السياسية اللبنانية (وول ستريت جورنال)
  • ‏وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: لا نعلم توقيت الضربة الإسرائيلية ضد إيران وأهدافها
  • أول توجيه من السنوار لعناصره بعد خلافة هنية
  • صحيفة أمريكية: السنوار أعطى أوامر جديدة لعناصر المقاومة داخل تل أبيب
  • صحيفة: "السنوار" المصاب بجنون العظمة يعيد العمليات الانتحارية
  • WSJ: السنوار أمر باستئناف العمليات الاستشهادية بعد منصبه الجديد
  • وول ستريت جورنال: الليكود لن يتمكن من تشكيل ائتلاف حاكم في إسرائيل
  • وول ستريت جورنال: بوتين يستعين بـ"تاجر الموت" في مهمة باليمن
  • القسّام تدك “تل أبيب” بالصواريخ