كشفت المديرية العامة للاستخبارات الفرنسية أنّ أجهزة الأمن الإيرانية عادت إلى ممارسة سياسة الاغتيالات المُستهدفة بشكل مخفي في السنوات الأخيرة، وذلك عبر تجنيد المُجرمين العاديين، وليس من خلال عملاء أو جواسيس كما في السابق، وبهدف "ضرب أهداف مدنية" من أجل "زيادة الشعور بعدم الأمان داخل المُعارضة للنظام الإيراني وداخل "المجتمع اليهودي أو الإسرائيلي".

وقبل أيّام وجّه القضاء الفرنسي، بعد سلسلة مُحاكمات مماثلة، اتهامات إلى شخص جديد في باريس، يُشتبه في أنّه خطط لاغتيال يهود في ألمانيا وفرنسا بطلب من طهران، وذلك في إطار قضية الاشتباه بوجود "إرهاب دولة إيراني" في أوروبا، وعلى الرغم من تعزيز أجهزة الأمن الفرنسية والألمانية لقُدراتها في الكشف عن الجواسيس الاعتياديين لإيران.

Soupçons de « terrorisme d’Etat iranien » en Europe : une troisième inculpation à Paris https://t.co/8HpxA9wlTu

— The Times of Israel (@TimesofIsraelFR) September 27, 2024 إرهاب من "الباطن".. عقود مع الجريمة المُنظّمة!

وحول طريقة العمل الجديدة لأجهزة المخابرات الإيرانية، يقول الكاتب والمحلل السياسي الفرنسي ماتيو سوك، إنّ طهران باتت تتعاقد الآن من "الباطن" وتُبرم عقوداً مع عناصر من الجريمة المنظمة. وهو ما يكشف الوجه الجديد لإرهاب الدولة الإيراني عبر تجنيد مُجرمين عاديين لتنفيذ الاغتيالات المُستهدفة.

وفي سبتمبر(أيلول) الماضي، تمّ اتهام الأجهزة الإيرانية بالوقوف على رأس سلسلة مخططات لاغتيال يهود في فرنسا وألمانيا، حيث اعتقل في باريس شخصان هما عبد الكريم س.، 34 عاماً، وسابرينا ب.، 33 عاماً، بتهمة الارتباط بالإرهاب الإجرامي، الذي تفاقم في سياق الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وتُثير هذه الاعتقالات مخاوف من وجود أجندة سرّية لطهران حول تنفيذ عمليات إرهابية ضدّ مصالح دبلوماسية وقنصلية لكلّ من الولايات المتحدة وإسرائيل في عدد من الدول الأوروبية، بما في ذلك ضدّ دبلوماسيين ورجال أعمال.

Affaire «Marco Polo» : l'Iran aurait commandité des assassinats de juifs en Europe https://t.co/T9Mi06avZL

— CNEWS (@CNEWS) September 8, 2024 مخدرات وإرهاب

وفيما شكّلت حرب غزة مُنعطفاً في تصاعد الدور الإيراني التخريبي في أوروبا، فقد خلصت التحقيقات الفرنسية والألمانية إلى التأكيد على أنّ طهران باتت تقوم بتجنيد مُجرمين وأفراد عصابات وتجار مخدرات في عدد من الدول الأوروبية، لتنفيذ الاغتيالات والعمليات الإرهابية، في مسعى منها لإخفاء أجندتها بعد اكتشاف ممارساتها التقليدية وفق أعمال الاستخبارات الاعتيادية.

ومؤخراً تمّ اعتقال رجل في فرنسا، يبلغ من العمر 38 عاماً، وكان قد تمّ استجوابه بالفعل أثناء احتجازه لدى الشرطة في الربيع الماضي، ثم اعترض بشدّة على الاتهامات، ولكن لم تتم مُحاكمته حينها، إلا أنّه عاد إلى السجن حيث تمّ سجنه على ذمة التحقيق بتهمة تهريب المخدرات، فيما تبيّن خلال التحقيقات الجديدة وجود صلات إرهابية له مع إيران.

وأكد مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب في مدينة نانت الفرنسية أنّ قاضي التحقيق المُختص بالإرهابيين وجّه إليه أخيراً، تهمة الارتباط بالإرهاب الإجرامي. وقد مثل خلف أبواب مغلقة أمام قاضي الحريات والاعتقالات، الذي أمر أيضاً بدوره بوضعه في الحبس الاحتياطي.

Affaire «Marco Polo» : l’Iran soupçonné d’avoir commandité des assassinats de personnes juives en France

Lire ⤵️https://t.co/HZDuxLIQus

— Libération (@libe) September 7, 2024 عودة إرهاب الدولة

وتُوضح هذه القضية، المعروفة باسم "ماركو بولو"، عودة ظهور "إرهاب الدولة الإيراني" في أوروبا، بحسب تحقيقات للمديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسي. وتتمحور الخلية المذكورة حول أحد كبار تجار المخدرات وزوجته من منطقة ليون (وسط شرق فرنسا)، والذي كان على الأرجح في طهران في مايو (أيار) الماضي، لتلقي التعليمات من السلطات الإيرانية.

وشملت أهداف الاغتيالات التي تمّ تحديدها في المرحلة الأولى، موظف سابق في شركة أمنية إسرائيلية وثلاثة من زملائه السابقين في باريس، بالإضافة إلى ثلاثة إسرائيليين ألمان في ميونيخ وبرلين. وقام المُتّهمون بالفعل بإشعال عدّة حرائق طالت شركات تعود ملكيتها لإسرائيليين في جنوب فرنسا.

A propos de l'enquête de Mediapart, et du terrorisme d'Etat iranien :
"Le régime islamique cible des juifs et des israéliens en Europe"@srodan ,Directrice générale de l' @AJC_Paris , au micro d' @EvaBSoto pic.twitter.com/zqUcvdp28G

— RADIO J (@RadioJFrance) September 6, 2024

وفي يونيو (حزيران) الماضي، اعتقلت السلطات الفرنسية مواطناً إيرانياً هو بشير بي آزار، قدّمته طهران كصحافي، فيما اعتبرته باريس عميلاً للمخابرات الإيرانية، وذلك قبل أن تُفرج عنه بعدّة أسابيع بهدف إبعاده إلى بلاده. وتمّ كشف تقديمه خدمات استخباراتية استثنائية، بالإضافة إلى علاقته بشكل خاص مع الوحدة 840 من فيلق القدس، الفرع الخارجي للحرس الثوري الإيراني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية طهران إسرائيل وحزب الله إيران وإسرائيل فی أوروبا م جرمین

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني محذرًا إسرائيل:الهجوم على البنية التحتية الإيرانية سيقابل برد انتقامي

حذرت إيران إسرائيل اليوم الثلاثاء الموافق 8 أكتوبر، من أي هجمات على أراضيها بعد أسبوع من إطلاق طهران وابلا من الصواريخ عليها مما أثار التوتر في الشرق الأوسط.

ووفق لوكالة "رويترز"، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن أي هجوم على البنية التحتية الإيرانية سيقابل برد انتقامي، محذرا إسرائيل من شن هجمات على بلاده.

بينما كثف الجيش الإسرائيلي الضغوط على حزب الله اللبناني المدعوم من إيران، حيث قال في بيان له اليوم إنه قضى على قائد مقر حزب الله في ضربة في منطقة بيروت، وإذا تأكد ذلك، فإن مقتل سهيل حسين الحسيني سيكون نتيجة لاستراتيجية إسرائيل في توجيه ضربات موجعة لحزب الله وحليفته حركة حماس الفلسطينية.

وفي أكبر ضربة لحزب الله منذ عقود، قتلت إسرائيل زعيمه حسن نصر الله في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت أواخر الشهر الماضي.

مخاوف من ارتفاع أسعار النفط بسبب توترات الشرق الأوسط

وأثارت الهجمات المتبادلة مخاوف من انزلاق الولايات المتحدة، أقرب حليف لإسرائيل، وإيران إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط المنتج للنفط.

كما يتصاعد التوتر بين الخصمين اللدودين إيران وإسرائيل بعد سنوات من الحرب الخفية، وتحولت الاغتيالات إلى مواجهات مباشرة وضعت المنطقة على حافة الهاوية.

فيما تدرس إسرائيل خيارات الرد على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته طهران الأسبوع الماضي، والذي جاء ردا على الضربات الإسرائيلية في لبنان.

ونقل موقع أكسيوس الإخباري الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن منشآت النفط الإيرانية قد تتعرض للضرب، وهو ما سيكون تصعيدا خطيرا من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية.

ومن جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة الماضية، إنه سيفكر في بدائل لضرب حقول النفط الإيرانية لو كان في مكان إسرائيل، مضيفا أنه يعتقد أنها لم تتوصل بعد إلى كيفية الرد على إيران.

 

مقالات مشابهة

  • أمريكا تقترح على إسرائيل فرض عقوبات على طهران بدلا من ضرب أهداف اقتصادية
  • إسرائيل لن تهاجم "النووي الإيراني" وإنما "مواقع عسكرية"
  • إيران تكتشف سر اغتيالات جنرالاتها وتلجأ إلى الخطة باء
  • إيران تكتشف سر اغتيالات جنرالاتها وتلجأ إلى الخطة باء - عاجل
  • طهران تُجنّد المُجرمين بدل الجواسيس لتنفيذ اغتيالات في أوروبا
  • قرار مفاجئ من الاتحاد الإيراني يصدم ”النصر السعودي” بشأن مباراة استقلال طهران
  • الرئيس الإيراني: أوروبا وأمريكا تدعمان حكومة همجية
  • تقارير أمريكية: إسرائيل لن تهاجم المنشآت النووية الإيرانية.. والإعلام العبري: طهران قادرة على ضرب تل أبيب بقوة
  • وزير الخارجية الإيراني محذرًا إسرائيل:الهجوم على البنية التحتية الإيرانية سيقابل برد انتقامي