حرصت الحكومة على مدار السنوات الماضية، على تقديم كثير من الخدمات لذوي الهمم لتسهيل الحصول على الخدمات التي يحتاجون إليها، والتي يمكن الحصول عليها بكارت الخدمات الذي توفره وزارة التضامن الاجتماعي لذوي الهمم، ومن أبرز الخدمات المُقدمة لهم الحصول على سيارة المعاقين المعفاة من الجمارك، وأوضح المجلس القومي لذوي الإعاقة، الضوابط الخاصة بحصول ذوي الهمم على سيارة المعاقين، للحد من استغلال غير المستحقين لها لذوي الهم للحصول عليها.

شرط أساسي لحصول ذوي الهمم على سيارات المعاقين

ومن أبرز الضوابط التي تم تحديدها لحصول ذوي الهمم على سيارات المعاقين، أن يكون لدى طالب الإعفاء أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى حسابا بنكيا مفتوحا لدى بنك ناصر الاجتماعي، أو أحد البنوك المعتمدة من البنك المركزي، على أن يكون الحساب مفتوحا قبل تقديم طلب الحصول على السيارة بعام على الأقل.

ويتم إيداع مبلغ لا يقل عن سعر السيارة المطلوب الحصول عليها عند التمتع بالإعفاء، ونوضح من خلال هذا التقرير كيفية فتح حساب في بنك نصار الاجتماعي، للراغبين في الاستفادة من سيارات المعاقين من ذوي الهمم، كما يلي.

خطوات فتح حساب في بنك ناصر الاجتماعي للاستفادة من سيارة المعاقين

- يتجه الراغب في الاستفادة بسيارات المعاقين إلى أقرب فرع بنك ناصر، سواء كان من يرغب في فتح الحساب الشخص الذي يعاني من الإعاقة أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى.

- الحصول على طلب فتح الحساب البنكي في بنك ناصر من الموظف المختص، وملء البيانات المطلوبة لفتح الحساب البنكي.

- تقديم بطاقة الرقم القومي الخاص بالراغب في فتح حساب بنكي، وتقديم أي مستندات أخرى يطلبها البنك لفتح الحساب.

- إذا كان الراغب من ذوي الهمم يريد فتح حساب «عزيمة» الخاص بالأشخاص ذوي الهمم، والذي يقدمه البنك لهم لتمكينهم من الحصول على الخدمات مع تسهيل الإجراءات لهم، يقدّم ما يثبت الإعاقة.

ما سبب وضع ضوابط جديدة للحصول على سيارات المعاقين؟

مؤخرا، رصدت الحكومة بعض المخالفات الخاصة بسيارات المعاقين، باستغلال الأشخاص الطبيعيين لذوي الهمم للحصول على السيارة، وقيام غير المستحقين للسيارات باستغلال الحق القانوني والتحايل عليه، ما أدى إلى وضع ضوابط جديدة لحصول ذوي الهمم على السيارات المعفاة من الجمارك، كما أوضحت الضوابط الجديدة أنّه حال ثبوت مخالفة خاصة بسيارات المعاقين، يتم حرمان الشخص ذوي الإعاقة من الحصول على سيارة معاقين مدى الحياة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيارة المعاقين بنك ناصر بنك ناصر الاجتماعي سیارات المعاقین ذوی الهمم على على سیارات الحصول على فتح الحساب فتح حساب بنک ناصر

إقرأ أيضاً:

ما هو أجر التسوية؟.. شرط إلزامي للحصول على المعاش المبكر

يحتاج العديد من الأشخاص العاملين في القطاع الحكومي أو الخاص، الخروج على المعاش المبكر برغبتهم وذلك قبل بلوغ السن القانوني أو سن الشيخوخة وهو الـ60 عامًا.

شروط إلزامية للخروج على المعاش المبكر

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، عددًا من الشروط الإلزامية حتى يتمكن الموظفين من الحصول على المعاش المبكر، والتي جاءت كما يلي:

أجر التسوية شرط أساسي 

ووفقًا لما حدد القانون يتم حساب معادلة المعاش المبكر بـ«ضرب أجر التسوية × المعامل التأميني وفقًا للسن × المدة التأمينية للشخص الذي يرغب في الحصول على معاش مبكر».

وفي حالة كان أجر التسوية للشخص المؤمن عليه أكثر من 50%، وتوافر فيه شرط السن والمدة التأمينية يتمكّن من الخروج على المعاش المبكر.

كما أن التأمينات الاجتماعية وضعت عددًا من الشروط الأخرى حتى يتمكن المؤمن عليه من الخروج على معاش مبكر والتي من بينها ما يلي:

- أن تكون المدة التأمينية الفعلية له 20 عامًا أي بواقع 240 شهرًا.

- أن تتوفر مدة تأمينية فعلية تعطي المؤمن عليه في الحصول على المعاش المبكر بألا تقل عن 50% من أجر التسوية الذي يُمثل متوسط الأجر التأميني طوال خدمة الشخص.

مقالات مشابهة

  • لا تتجاوز 1200 سي سي .. 7 شروط لاستيراد سيارات المعاقين
  • أسباب رفض طلب الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة
  • سيارات المعاقين.. هل تصل إلى مستحقيها؟ الحكومة توقف الاستيراد.. وذوو الهمم بين مطرقة جشع المستغلين وسِندان الحظر المؤقت
  • «القومي لذوي الإعاقة»: 10 شروط للحصول على سيارات المعاقين وتغليظ عقوبة الاستغلال
  • ماذا دار بين وزيرة التضامن ومتصلة بشأن سيارات المعاقين وكارت الخدمات المتكاملة؟
  • الحكومة تحاصر مافيا سيارات ذوي الهمم.. مهلة شهرين لتقنين الأوضاع وإحالة المخالفين للنيابة.. وخبراء: انفراجة قريبة لأزمة سيارات المعاقين
  • موعد نزول دفعة حساب المواطن رقم 83 وأسباب تاخر نزول الحساب
  • ما هو أجر التسوية؟.. شرط إلزامي للحصول على المعاش المبكر
  • متصلة بالخط الساخن تطلب من وزيرة التضامن سيارة المعاقين لبيعها لأحد معارض السيارات