مصراوي:
2024-10-10@10:27:04 GMT

سرطان الثدي.. 5 نصائح مهمة للسيدات في شهر التوعية

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

سرطان الثدي.. 5 نصائح مهمة للسيدات في شهر التوعية

كتب- أحمد جمعة:

أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي، وهو مناسبة عالمية تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول هذا المرض وأهمية الكشف المبكر عنه.

ويُعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء، حيث يُسجل نحو 2.3 مليون حالة جديدة سنويًا على مستوى العالم.

أما في مصر فسبق أن أعلنت وزارة الصحة انخفاض نسبة اكتشاف أورام الثدي في مراحلها المتأخرة (الثالثة والرابعة)، من 58.

5% من الحالات إلى 29.5%، وذلك نتيجة للفحص والتشخيص المبكر، ضمن مبادرة دعم صحة المرأة.

وقدمت هيئة الدواء المصرية، عددًا من النصائح المهمة للسيدات والتي تشمل:

- الفحص الذاتي للثدي والمتابعة باستمرار واستشارة الدكتور فورا عند الشعور بأي أمر غير طبيعي.

- الحد من العلاج الهرموني في سن انقطاع الدورة الشهرية، (العلاج الهرموني المركب ممكن يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي، عشان كده لازم ترجعي للدكتور لمعرفة فوائد ومخاطر العلاج الهرموني).

- المحافظة على وزن صحي، واتباع نظام أكل صحي.

- ممارسة الرياضة.

- التوقف عن التدخين وتجنب شرب الكحوليات.

اقرأ أيضًا:

5 علامات تحذيرية للإصابة بسرطان الثدي.. وما بدائله العلاجية؟

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي سرطان الثدي شهر التوعية بسرطان الثدي الكشف المبكر عن سرطان الثدي

إقرأ أيضاً:

علاجات سرطان الثدي تسرّع الشيخوخة

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون أن علاجات سرطان الثدي الشائعة، بما في ذلك العلاج الكيميائي وأيضاً الإشعاعي والجراحة، قد تعمل على تسريع عملية الشيخوخة البيولوجية لدى الناجيات من المرض.

وأظهرت النتائج أن علامات الشيخوخة الخلوية، مثل استجابة تلف الحمض النووي، والمسارات الالتهابية، زادت بشكل كبير لدى جميع الناجيات من سرطان الثدي، بغض النظر عن نوع العلاج الذي تلقينه.

ويشير هذا، وفق "مديكال إكسبريس"، إلى أن تأثير علاجات سرطان الثدي على الجسم أكثر شمولاً، مما كان يُعتقد سابقاً.

ما سبب زيادة حالات سرطان الثدي بين الأصغر سناً؟ - موقع 24يعد سرطان الثدي، النوع الأكثر شيوعاً من الأورام لدى النساء، وعلى الرغم من انخفاض الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي في كثير من دول العالم المتقدمة، فإن معدل الإصابة بالمرض آخذ في الازدياد، وخاصة بين النساء الأصغر سناً، وقد قدمت دراسة جديدة تفسيراً محتملاً لهذه الظاهرة. الإشعاع والجراحة

وقالت جوديث كارول الباحثة الرئيسية من جامعة كاليفورنيا: "لأول مرة، نُظهِر أن الإشارات التي اعتقدنا ذات يوم أنها مدفوعة بالعلاج الكيميائي موجودة أيضاً لدى النساء الخاضعات للإشعاع والجراحة".

وتابعت: "بينما كنا نتوقع أن نرى زيادة في التعبير الجيني المرتبط بالشيخوخة البيولوجية لدى النساء اللاتي تلقين العلاج الكيميائي، فوجئنا بالعثور على تغييرات مماثلة لدى من خضعن للإشعاع أو الجراحة فقط".

وللوصول إلى هذه النتائج، أجرى الفريق دراسة استمرت عامين، تتبعت النساء اللاتي خضعن لعلاج سرطان الثدي، قبل تلقي العلاج ومرة ​​أخرى بعده، لمعرفة كيف تطورت علامات الشيخوخة البيولوجية لديهن.

شهر التوعية بسرطان الثدي.. ماذا بعد تشخيص المرض؟ - موقع 24عالمياً، يصيب سرطان الثدي حوالي 47 امرأة من بين كل 100 ألف، وهو ما يجعله ثاني أكثر الأورام انتشاراً، ويختلف المعدل قليلاً من منطقة لأخرى، لكن التشخيص لا يجب أن يسبب شعوراً بالوحدة، فهناك خيارات علاجية متعددة حالياً لمعظم أنواع هذا الورم. أمراض القلب

ويبدو أن عمليات الشيخوخة البيولوجية، التي تؤدي إلى حالات مثل التعب والتدهور المعرفي والضعف وأمراض القلب والأوعية الدموية، تشكل عاملاً رئيسياً. 

وأدى التقدم في علاجات السرطان إلى تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل كبير، ومع ذلك، يرتبط سرطان الثدي بالشيخوخة المتسارعة، ما يؤثر على القدرات البدنية والاستقلال ومتوسط ​​العمر.

وتقدم هذه النتائج فهماً أعمق للعديد من أعراض ما بعد العلاج لدى الناجيات من سرطان الثدي، ويساعد ذلك على تطوير طرق لتحسين البقاء على قيد الحياة، ليس فقط من حيث سنوات العيش، ولكن أيضاً في نوعية الحياة والصحة العامة.

خاص 24.. أطباء يضعون "روشتة" كاملة للوقاية من سرطان الثدي - موقع 24دفعت المخاطر التي يسببها سرطان الثدي على صحة المرأة، إلى تخصيص شهر أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام؛ للتوعية بالمرض الأكثر شيوعاً بين السيدات على مستوى العالم، بهدف الكشف المُبكر، ورفع الوعي حول أضراره.

 

 

مقالات مشابهة

  • نصائح هيئة الدواء للوقاية من سرطان الثدي.. شهر التوعية بالمرض
  • ”شريط الأمل“.. فعاليات للكشف المبكر عن سرطان الثدي بجامعة الإمام عبدالرحمن
  • جمال شعبان يوجه نصائح للكشف المبكر عن سرطان الثدي للسيدات
  • Ooredoo تؤكد التزامها تجاه الوقاية والكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • أحمر الشفاه الزهري يدعم حملات التوعية بسرطان الثدي في شهر أكتوبر
  • علاجات سرطان الثدي تسرّع الشيخوخة
  • أكتوبر الوردي.. رسالة أمل تتحدى سرطان الثدي
  • لماذا تعتبر الرياضة مهمة للوقاية من سرطان الثدي؟
  • 1700 إصابة سنويا بسرطان الثدي في الأردن