جاء ذلك على خلفية خطاب قائد الدعم السريع، يوم الأمس، إذ هدد وفقًا للجان بـ”استهداف مناطق حجر العسل والبسابير وقندتو وقري باعتبار أنها حواضن اجتماعية لاعضاء الحركة الإسلامية”

التغيير: حجر العسل

حذرت لجان مقاومة حجر العسل جميع الأطراف المتحاربة من “نذر حرب أهلية لا تبقي ولا تذر”، مطالبة الجميع بالجنوح لصوت الحكمة والعقل وتجنيب البلاد مزيدا من الخراب والدمار والتشتت واللجوء  والنزوح .

جاء ذلك على خلفية خطاب قائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، يوم الأمس، إذ هدد وفقًا للجان بـ”استهداف مناطق حجر العسل والبسابير وقندتو وقري باعتبار أنها حواضن اجتماعية لاعضاء الحركة الإسلامية، وذلك في حال استهدفت قوات الجيش حواضنهم الاجتماعية”.

واعتبرت لجان مقاومة حجر العسل، في بيان اليوم الخميس، إن هذه التهديدات، “تعتبر نذير شؤم وبداية لحرب أهلية لا تبقي ولا تذر واشعالا لنار الفتنة والقبلية والجهوية”.

ووجه قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، في خطاب أمس، اتهاماً مباشراً لمصر لأول مرة بالتورط في حربه ضد الجيش السوداني، وقال إن طيران الجيش المصري قصف قوات في منطقة جبل موية بولاية سنار- شرقي جنوب البلاد.

ويخوض الطرفان حرباً شرسة منذ منتصف ابريل العام الماضي، وشهدت الفترة الأخيرة هجمات مكثفة للجيش السوداني في عدة محاور أبرزها محور جبل موية الذي تمكن من السيطرة عليه مؤخراً بعد معارك عنيفة.

وأكد حميدتي أن إيران وسبع دول معروفة تدعم البرهان وكتائب الحركة الإسلامية، وقال: “نقاتل مرتزقة من أذربيجان وأوكرانيا والتيغراي والجبهة القومية لتحرير إريتريا وإيران”.

وأضاف أن أسرى كتائب البراء بن مالك أقروا بتلقي تدريبات عسكرية منذ 2019 في عدد من الدول. وشدد على أن الجيش السوداني تم حسمه منذ الأسابيع الأولى للحرب وأنهم يقاتلون الآن كتائب الحركة الإسلامية.

وقال حميدتي إن الحركة الإسلامية تدير المجلس العسكري والمعركة الآن، وجدد اتهامه للحركة الإسلامية بإشعال الحرب للقضاء على الدعم السريع خلال 4 ساعات ولكنها استمرت 18 شهراً، وأضاف أن انقلابهم في 15 أبريل كان مخططاً للفوضى وأطلقوا معتادي الإجرام في كل البلاد خلال ساعة واحدة.

 

الوسومالجيش السوداني حجر العسل حرب أهلية حميدتي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش السوداني حجر العسل حرب أهلية حميدتي

إقرأ أيضاً:

حميدتي ينعي الدعم السريع بطريقة حزينة

حميدتي ينعي الدعم السريع بطريقة حزينة
قدم حميدتي خطاباً مطولاً ليس رسمياً هو أشبه بالمؤتمر الصحفي التوضيحي لمجريات الأحداث من خلال الخطاب تجد أنه متجزء تركيبي وليس بثً مستمر أو مسجل بشكل مباشر .. حميدتي بدى منكسراً مخالفاً للصورة المعهوده التي إعتاد بأن يظهر بها في بدايات المعركه حينما وعد بقتل أو اعتقال البرهان وقيادات الجيش السوداني ..
إحتوى خطابه على نقاط مهمه
إنهزام الدعم السريع في جبل مويه
إنهزام الدعم السريع في الفاشر
التأكيد على قٍلة العتاد والذخائر لدرجة منعه لإطلاق طلقه واحده خلافاً للإشتباك .. خطاب حميدتي يفتقد للجديه ممتلئ باللغه الغير رسميه كثير العتاب واللوم يحكي عن الفشل والندم لكل ماكان .. أظهر تألمه وغضبه من وجود الإسناد الشعبي والعسكري الذي تقدمه جموع الشعب السوداني ..
هذا الخطاب .. ليس له أي تداخل مع خطاب الديمقراطية والمدنية والتحول المدني الذي كان يتبناه حميدتي خلال اللقاءات الماضيه …

تبيان توفيق

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حميدتي ينعي الدعم السريع بطريقة حزينة
  • بعد التقدم المفاجئ والسريع .. حميدتي يتهم الجيش المصري بقصف الدعم السريع ... والقاهرة ترد
  • حميدتي يتهم الجيش المصري بقصف الدعم السريع.. والقاهرة ترد (شاهد)
  • مصر تنفي اتهامات حميدتي بمشاركة طائراتها الحربية إلى جانب الجيش السوداني
  • حميدتي: مصر قصفت قواتنا وأمدت الجيش السوداني بطائرات صينية.. والقاهرة تنفي
  • الجيش السوداني يعلن بسط سيطرته وإسترداد مدينة بالكامل من قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني: عثرنا على أسلحة إماراتية بيد الدعم السريع (شاهد)
  • الجيش السوداني يقول إنه عثر على أسلحة إماراتية بيد الدعم السريع (شاهد)
  • اللواء محمد عبد المنعم: الجيش السوداني و«الدعم السريع» لا يمكنهما حسم المعركة