تشهد لجنة الإسكان بمجلس النواب حراكًا كبيرًا بشأن مناقشة التعديلات المرتقبة لقانون الإيجار القديم، بهدف وضع نهاية للأزمة التي تواجه العلاقة بين المالك والمستأجر، وذلك في ظل الحاجة الماسة إلى تحديث التشريعات بما يحقق التوازن بين حقوق الأطراف المختلفة، وسط مطالبات متعددة بإيجاد حلول عادلة وشاملة.

قانون الإيجار القديم 

وحول الحديث عن قانون الإيجار القديم، أكّد محمد عطية الفيومي عضو مجلس النواب رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب أنَّ البرلمان حريص على تحقيق العدالة الاجتماعية، وضمان حقوق جميع الأطراف المعنية، بحيث لا نُهدر حقوق الملاك، وفي الوقت نفسه يحمي المستأجرين وخاصة الفئات محدودة الدخل من أي تأثيرات سلبية.

واستكمالًا للحديث عن قانون الإيجار القديم، أشار رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب خلال حديثه لـ«الوطن» أنَّ المجلس يسعى من خلال جلسات الاستماع والمناقشات الموسعة إلى التوصل لحلول نهائية تُنهي الأزمة التي استمرت لسنوات بين المالك والمستأجر، مؤكّدًا أنَّ الهدف الأساسي هو الوصول على قانون  يحقق التوازن بين الحقوق والواجبات، ويحافظ على الاستقرار الاجتماعي، مع مراعاة حق الدولة.

كما شدد على أنَّ هناك خطة شاملة لتطوير التشريعات التي تواكب المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، مبينًا أنَّ البرلمان يسعى لأن يكون هذا القانون نموذجًا في تحقيق العدالة والمساواة بين جميع الأطراف.

دمج كل أنواع الإيجار السكني

من جهته، أكّد النائب أمين مسعود أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب أنَّ اللجنة وضعت على رأس أولوياتها خلال دور الانعقاد الحالي ملف قانون الإيجار القديم، مؤكّدًا أنَّ اللجنة ستعقد جلسات استماع مكثفة في الفترة المقبلة، بهدف الوصول إلى حلول عملية للأزمة التي طالت لسنوات عديدة، كما أن القوانين المنظمة للعلاقة الإيجارية السكنية ستكون على طاولة النقاش، وذلك مع تأكّيد حق الدولة في تحصيل الضرائب المتأخرة.

قانون موحد للعلاقة الإيجارية

وأوضح «مسعود» خلال حديثه لـ«الوطن» أنَّه من أبرز المقترحات التي ناقشتها اللجنة هو دمج كل أنواع الإيجار السكني في قانون موحد، ينظم العلاقة بين المالك والمستأجر بطريقة تحقق العدالة لكلا الطرفين، مشيرًا إلى أنَّ هذا التوجه يتطلب تعاونا وثيقا بين الحكومة ومجلس النواب والجهات المعنية، بهدف الوصول إلى تشريع شامل يحل كل الإشكاليات التي لم يتمكن القانون الحالي من معالجتها.

إشكالية الشقق المغلقة

وفي سياق متصل، أكّد إيهاب رمزي عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب خلال حديثه لـ«الوطن» أنَّ مشكلة الشقق المغلقة تشكل جزءًا رئيسيًا من الأزمة، إذ أن هناك أكثر من 2 مليون شقة مغلقة نسعى لحلها في المقام الأول، لأنّها ستسهم في حل جزء كبير من المشكلة، ومن المتوقع أن تكون هناك توجهات واضحة لمعالجة هذه الظاهرة في القانون المرتقب، فضلًا عن أنَّ مجلس النواب ينتظر من الحكومة تقديم مشروع قانون متكامل خلال الفترة المقبلة لحل هذه الإشكالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد عطية الفيومي الإسكان لجنة الإسكان مجلس النواب قانون الإیجار القدیم لجنة الإسکان بمجلس النواب

إقرأ أيضاً:

محمود حسين: بورسعيد تفخر باستضافة بطولة العالم للبياثل والترياثل خلال ذكرى انتصارات أكتوبر

أكد النائب محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب أن محافظة بورسعيد  تتألق هذه الأيام سواء على صعيد الرياضة باستضافة بطولة العالم للبياثل والترياثل للاسوياء والباراليمبيين وبطولة العالم لليزر رن للباراليمبيين .
وقال رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب أن محافظة بورسعيد الباسلة فخورة أن يأتي تنظيم البطولة في مثل هذا التوقيت ونحن نحتفل بالذكرى 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة و في بور فؤاد التي لم يتمكن العدو من دخولها ، والآن تظهر للعالم في أبهى صورها مستضيفة لـ 900 لاعب ولاعبة من 33 دولة.
وتحدث النائب محمود حسين عن طريقة جديدة ابتكرتها لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، وهي طريقة الحساب المسبق ، وهي التي تقضي بالإجتماع بالاتحادات المختلفة والحديث معهم حول نتائجهم المتوقعة وكيفية استعدادهم لتحقيق تلك النتائج حتى نكون على علم مسبق بما سيحدث ويكون الحساب بشفافية وعلى أسس سليمة .
واختتم محمود حسين تصريحاته متمنيا التوفيق لجميع المشاركين في البطولة ، مؤكدا على أن محافظة بورسعيد جاهزة ومستعدة لاستضافة كبرى البطولات وخروجها في أفضل صورة تليق بإسم مصر .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة بورفؤاد ، للإعلان عن تفاصيل بطولة العالم للبياثل والترياثل والليزر-رن، والتي تستضيفها الأكاديمية خلال الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر الجاري .
وحضر المؤتمر اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، النائب محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، المهندس شريف العريان رئيس الاتحاد المصري للخماسي الحديث ونائب رئيس الاتحاد الدولي، الأستاذ وليد خليل رئيس الاتحاد العربي للخماسي الحديث، الدكتور شريف صالح، رئيس جامعة بورسعيد، بالاضافة إلى مسئولي الاتحاد المصري للخماسي الحديث والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

مقالات مشابهة

  • تعديل القوانين التي تنظم العلاقة بين المالك والمستأجر.. تفاصيل خطة عمل "إسكان النواب" بدور الانعقاد الخامس
  • الأحد.. مناقشة قانون البناء الموحد بمجلس الشيوخ
  • محمود حسين: بورسعيد تفخر باستضافة بطولة العالم للبياثل والترياثل خلال ذكرى انتصارات أكتوبر
  • تطورات جديدة بشأن قانون الإيجار القديم.. ترقب برلماني لـ«جلسة الفصل»
  • نجيب ساويرس: قانون الإيجار القديم ظالم ويحتاج إلى تعديل
  • نجيب ساويرس: قانون الإيجار القديم ظالم .. وعندي عمارة في المهندسين بتجيب لي 18 جنيها
  • أخبار التكتولوجيا|كيف تحول هاتفك القديم إلى كاميرا مراقبة منزلية؟.. ساعة ذكية من هواوي بمواصفات غير مسبوقة
  • 2000 جنيه شهريًا دفعة واحدة.. حقيقة إلغاء قانون الإيجار القديم|أصل الحكاية
  • إلغاء قانون الإيجار القديم ورفع الإيجارات 2000 جنيه شهريا.. ما القصة؟