موقع 24:
2024-10-10@10:25:17 GMT

تقرير: إيران تتجه سريعاً نحو "التدمير الذاتي"   

تاريخ النشر: 10th, October 2024 GMT

تقرير: إيران تتجه سريعاً نحو 'التدمير الذاتي'   

تقف وراء بعض الهجمات الإرهابية الأخيرة والمدمرة في الشرق الأوسط، مجموعة منظمة للغاية من رجال الدين والقادة العسكريين والمتعصبين الدينيين الذين ينظمون هذه الأحداث.

على إسرائيل والولايات المتحدة وحلفائهما الدوليين، دعم الإصلاحيين الشجعان في إيران


وعلى رغم من 40 عاماً من العقوبات الأمريكية، فإن العدوانية الإيرانية اليوم، هي أسوأ بكثير مما كانت عليه بعد قيام الجمهورية الإسلامية.

لكن طموحات طهران ستحدث مفعولاً عكسياً، وستؤدي لا محالة إلى انفجار إيران.  

 

Opinion: Tehran is on the highway to self-destruction https://t.co/mrkXsOv8Mc pic.twitter.com/CCrRIjzAAq

— ????ℴ????????é. (@MEGTZ1) October 9, 2024


وكتبت سالي مايكل في مجلة ذا هيل الأمريكية، أن طهران لا تزال تقدم المليارات من الأموال والصواريخ وتحويلات النفط إلى وكلائها الإرهابيين. ويشير الخبراء إلى أن حزب الله يحصل سنوياً على 700 مليون دولار، وحماس على 70 مليون دولار. ومع شبكة ميليشيات قد تضم ما يصل إلى 200 ألف مقاتل، تسللت الحملة الثورية الإيرانية بشكل جيد إلى المشهد السياسي في لبنان وسوريا والعراق واليمن والبحرين والأراضي الفلسطينية، دون عواقب تذكر.
ومما يزيد الأمور سوءاً، أن التقارير الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تكشف عن التوسعات الجارية في المحطات النووية الرئيسية في إيران، مما يجعلها على بعد خطوة واحدة، من الوصول إلى مستويات قادرة على إنتاج القنابل.
ومع ذلك، فقد علمنا التاريخ أن القليل من الإمبراطوريات تمكنت من الصمود في وجه الضغوط الخارجية والمحلية القاسية التي تأتي مع التوسع الإقليمي المفرط. وقد تعلم الاتحاد السوفيتي وألمانيا النازية ذلك بالطريقة الصعبة. إذا استمرت طهران في مشروع بناء الإمبراطورية، فسوف تستسلم في النهاية لهذه العواقب - إنها مسألة متى وكيف.
ويدرك النظام الإيراني، أننا لم نعد نعيش في عالم يتم فيه بناء الإمبراطوريات من طريق القتال والغزو. إن الأمم اليوم قادرة على الدفاع عن نفسها بجيوشها، ولقد بنت تحالفات دولية قوية وهي جزء من سوق معولمة ذات اعتمادات متبادلة ضرورية - حتى بين الدول المعادية - ولا يمكن تعريض ذلك للخطر.

Opinion - Tehran is on the highway to self-destruction https://t.co/lzMmrZ6gdt via @YahooNews VINASA KALAM VIPARITHI BUDDHI. ????️????????????????????????

— Real News Network. Breaking News/Analysis 24/7/365 (@RealNews3362) October 9, 2024


إن هدفه (النظام الإيراني) المتمثل في بناء بلاد فارس في العصر الحديث، يتطلب استراتيجية دقيقة للقرن الحادي والعشرين، يمكنها أن توازن بدقة بين القوة والعدوان من دون إثارة ردود فعل قاسية من أعدائها. ومن الناحية الاستراتيجية، يرى الخبراء أن الخلايا الوكيلة اللامركزية تسمح لإيران بخوض صراعاتها خارج حدودها، مع الحفاظ على إمكانية الإنكار المعقول.  
ولكن هنا تكمن المشكلة الأولى: لقد طورت إيران اعتماداً غير مستقر على بدائل لخوض معاركها في الخارج. ويواجه الشركاء التابعون لها خطر أن يصبحوا أقوياء وغير عمليين. ربما لم يتقن هؤلاء اللاعبون الفاعلون فن المناورة السياسية الدقيق، مما قد يورط إيران في صراع مباشر ضد جيوش أكثر تطوراً.   
ونحن نرى هذه الحقائق تتكشف بسرعة في إسرائيل ولبنان، بحسب الكاتب.
وكان إطلاق حزب الله المتهور لثمانية آلاف صاروخ نحو إسرائيل دفاعاً عن حليفته حماس، سبباً في اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله، أحد شركاء الجمهورية الإسلامية الأكثر نفوذاً وحيوية. ورد الحرس الثوري الإيراني بوابل من الصواريخ التي أطلقت على إسرائيل، وتم اعتراض معظمها بنجاح - وهي ضربة مباشرة غير مسبوقة من الأراضي الإيرانية، والمرة الأولى منذ 45 عاماً، التي تشن فيها إيران هجوماً على إسرائيل من داخل حدودها.
وفي خطابه الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قائلاً: "إذا ضربتمونا، فسنضربكم. لا يوجد مكان في إيران لا تستطيع ذراع إسرائيل الطويلة الوصول إليه". وعقب القصف الصاروخي، رد نتانياهو بأن إيران "ارتكبت خطأً فادحاً الليلة وسوف تدفع ثمنه"، مما يشير إلى أن النخبة الحاكمة في إيران تنتظر عواقب وخيمة.         
يجب على إسرائيل والولايات المتحدة وحلفائهما الدوليين، دعم الإصلاحيين الشجعان في إيران، الذين هم على استعداد للوقوف ضد نظامهم والنضال من أجل الحرية والسلام. لقد حان الوقت كي نجتمع مع الشعب الإيراني، وندعم الأفراد الذين يتطلعون إلى الدفاع عن القيم التي تعزز الحياة، وليس الإرهاب.


 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران وإسرائيل عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله غزة وإسرائيل على إسرائیل فی إیران

إقرأ أيضاً:

إيران والمقاومة.. ودولة سيد قطب التي تمناها

(بمناسبة ذكرى ميلاد سيد قطب- 9 تشرين الأول/ أكتوبر 1906)

هناك سؤال لا يلتفت له كثيرون في اللحظة الراهنة: هل تمثل إيران بسياستها المعادية للكيان الصهيوني وضرباتها العسكرية ضده استمرارا للمسار الفكري للشهيد سيد قطب رحمه الله؟

عام 1965 قام النظام الناصري بإعدام المفكر الإسلامي سيد قطب، بعد إدانته في عدد من القضايا؛ منها التخطيط لأعمال نسف وتخريب في بعض مناطق مصر.

بعدها بسنة أصدر علي بن جواد الخامنئي الترجمة الفارسية لكتاب "المستقبل لهذا الدين" الذي ألفه سيد قطب. اعتقل الخامنئي بعد إصداره لترجمة الكتاب، وأغلقت المطبعة التي أصدرت الترجمة في خراسان بأمر حكومي.

يقول الأستاذ محمد سيد رصاص في كتابه "الإخوان المسلمون وإيران الخميني- الخامنئي"؛ إن فكر سيد قطب كان أداة أساسية ساعدت الخميني في ثورته. لكن الأمر ليس محصورا بفكر الخميني والخامنئي وحدهما، فكتابات سيد قطب شكلت المحور الذي دار حوله كتاب "الحكومة الإسلامية" لآية الله الخميني، وبعض جمل الكتاب تكاد تكون نُقلت من كتابات سيد قطب.

سيد قطب الذي كانت له في بدايته الفكرية ميول اشتراكية، كانت له آراء ناقدة لعثمان رضي الله عنه والأمويين، لكنه كان شديد المحبة لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، ويمكن هنا نقل قول الأستاذ محمد رصاص: "إذا حذفنا رأي سيد قطب في الخليفتين أبي بكر وعمر، وهو ما يخالفه به الشيعة، لكان رأيه مطابقا لرأي الشيعة في عثمان وبني أمية، كما أنّ رأيه في علي بن أبي طالب يتطابق معهم أيضا، ولكن ينقصه لكي يكون التطابق كاملا أن يضاف إليه قولهم في الإمامة بمعناها الشيعي".

الواضح إذن أن فكر إيران وسياساتها تمثل النجاح الأبرز للأفكار السياسية لسيد قطب، صحيح أن عددا كبيرا من التيارات الفكرية والجهادية السنية، كجماعة الجهاد المصرية وتنظيم القاعدة وحركة طالبان، اعتنقت أفكار سيد قطب، إلا أن نظام الحكم الإسلامي كما تخيله سيد قطب جرى تطبيقه في إيران تحديدا. ففكرة مجلس تشخيص مصلحة النظام، ووجود مجموعة من المشايخ والعلماء تراقب مدى مطابقة قوانين الدولة للشريعة الإسلامية، هذه الفكرة تمثل تنفيذا لنظام حكم إسلامي تخيله سيد قطب في كتابه الأشد تأثيرا "معالم في الطريق".

ولعل بعضنا يذكر الحوار الشهير بين وزير خارجية العراق الأسبق إبراهيم الجعفري مع وزير أوقاف مصر مختار جمعة عام 2015، حيث انحاز الجعفري بشدة لأفكار سيد قطب وضرورة التحاكم للشريعة، ورد على وزير الأوقاف المصري بصورة قوية جعلته عاجزا عن الرد.

لكن ما علاقة هذا كله بالكيان؟

"إنّ الإيمان قد ارتفع بهذه القلوب على الفتنة، وانتصرت فيها العقيدة على الحياة؛ فلم ترضخ لتهديد الجبارين الطغاة، ولم تفتن عن دينها وهي تُحرق بالنار حتى تموت. فلقد تحررت هذه القلوب من عبوديتها للحياة، فلم يستذلها حب البقاء وهي تعاين الموت بهذه الطريقة البشعة، وانطلقت من قيود الأرض وجواذبها جميعا، وارتفعت على ذواتها بانتصار العقيدة على الحياة فيها".. استخدم سيد قطب هذا التعبير في معالمه كي يشير لانتصار الإيمان رغم الهزيمة الظاهرية للمؤمنين كما في قصة سورة البروج. ألا تنطبق هذه الكلمات على أهل غزة حين هاجموا قوة أضخم منهم بكثير، بغرض إعلان رفضهم للطاغوت الصهيوني ورغبتهم في أن تتحرر بلادهم ويعود المسجد الأقصى للمسلمين؟

إن هذا الموقف، الذي دعمته إيران بقوة بلغت حد التهور الذي يكاد أن يضعها في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، هذا الموقف الذي رأيناه ونحن نرى آية الله الخامنئي يخطب الجمعة في جموع المصلين ممسكا رشاشه بيده، هذا الموقف هو خلاصة فكر وقناعة سيد قطب، الذي آمن ودفع حياته ثمنا لفكرة أن يثور المؤمن القوي على الظالم الأشد قوة.

إن هجوم إيران الصاروخي على الكيان في عملية الوعد الصادق 2، وقبلها في عملية الوعد الصادق، ونصرة أهل غزة ولبنان في مواجهة الطاغية نتنياهو، ووضع إيران جيشها وقواتها عرضة لهجمات أمريكية أو صهيونية كبيرة، هذا كله يمثل خلاصة أفكار سيد قطب، من أن المؤمن إنما ينحاز للضعيف والمظلوم والمضطهد، وأن من واجب الدولة الإسلامية التي تتبع هذا الدين أن تقف موقف المناصر والمعين لكل من يجاهد في سبيل الله عز وجل. هذا الموقف تجده غير مفهوم في عالم السياسة بقيمها الغربية المكيافيلية، فمن هذا الذي يستطيع مواجهة الولايات المتحدة وهي لا زالت أقوى قوة عسكرية في العالم؟

هذه هي أيديولوجيا سيد قطب، انتقدها كثيرون وهاجمها كثيرون، واتهمها كثيرون بأنها تسببت في أزمات وكوارث، لكن هذه الأيديولوجيا، مهما كان عليها من مآخذ، هي التي وفرت للمقاومة الفلسطينية واللبنانية حليفا قويا مستعدا لنصرة المقاومة ونصرة فلسطين ولبنان.

مقالات مشابهة

  • إيران والمقاومة.. ودولة سيد قطب التي تمناها
  • تقرير: إسرائيل ترفض مشاركة الولايات المتحدة في خططها للرد على الهجوم الإيراني
  • ما هي العراقيل الـ3 التي تمنع إسرائيل من ضرب نووي إيران؟
  • هل ستُهاجم إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟ تقريرٌ أمريكيّ يُجيب
  • تقرير: إسرائيل لن تستهدف المنشآت النووية الإيرانية في ردها الأولي
  • نيويورك تايمز تكشف الأهداف الإيرانية التي تعتزم إسرائيل ضربها
  • وزير الخارجية الإيراني محذرًا إسرائيل:الهجوم على البنية التحتية الإيرانية سيقابل برد انتقامي
  • ‏وزير الخارجية الإيراني يحذر إسرائيل من أي مغامرة مع إيران
  • وفق تقرير مركز أبحاث الكونجرس.. استهداف إسرائيل للمفاعل النووي الإيراني يحتاج 100 طائرة حديثة