قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، إن الجهود التي تتم في إطار التعاون الدولي والتمويل الإنمائي لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية أسفرت عن بلوغ التمويلات التنموية الميسرة التي حصل عليها القطاع الخاص من شركاء التنمية منذ بداية 2023 نحو 2.1 مليار دولار، بالإضافة إلى تمويلات بقيمة 7.3 مليار دولار خلال آخر 3 سنوات 2020-2022، سواء في شكل استثمارات ومساهمات أو خطوط ائتمان أو تمويلات تنموية، وذلك للشركات بمختلف أنواعها الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والشركات الناشئة.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التعاون الدولي وفد لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس الأمريكي في إطار زيارتهم لمصر، وذلك بحضور القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة جون ديروش، ونائب مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر مارجريت سانشو، والذي ضم نائب كبير المستشارين في لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي آرون جوردان، وكريس وايت من لجنة الشئون الخارجية، وكبير الفنيين بلجنة الشئون الخارجية بالكونجرس الأمريكي جيمس والش.

وحرصت وزيرة التعاون الدولي- خلال اللقاء- على التأكيد على أهمية العلاقات الوثيقة على مستوى التعاون الإنمائي بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والشراكة التي تمتد لعقود من العمل المشترك لدعم جهود التنمية المستدامة وتحفيز التقارب بين البلدين استنادًا إلى المصالح المشتركة، والفرص الكبيرة المتاحة لتعزيز العلاقات المشتركة لاسيما على المستوى الاقتصادي وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، في ضوء الجهود التي تقوم بها الدولة لتعزيز جهود التنمية والحفاظ على مكتسباتها في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى البرامج المختلفة التي تنفذ مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال المنح السنوية؛ لتحقيق العديد من الأهداف من بينها دعم الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز القدرة التنافسية لمجتمع الأعمال، وتحفيز التجارة والاستثمار، وتطوير القوى العاملة وتنمية مهارات الشباب، إلى جانب برامج تطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والزراعة والصحة والسياحة. 

وكانت وزارة التعاون الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قد وقعتا اتفاقيات 7 منح بقيمة 160 مليون دولار خلال مارس الماضي، ويجري التباحث حاليًا بشأن برنامج المنح التنموية للفترة المقبلة لتنفيذ العديد من المشروعات ذات الأولوية بين الجانبين.

كما أكدت حرص الدولة على دفع جهود التنمية من خلال إتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص، مشيرة في ذات السياق إلى لقاءاتها المتعددة مع مؤسسة (DFC) الأمريكية؛ لبحث زيادة استثماراتها في مصر في المجالات ذات الأولوية، وأنه مع قيام مصر بتحديث مساهماتها الوطنية (NDC) اتساقًا مع ما تم إعلانه في مؤتمر المناخ (COP27) فإن ذلك يتيح فرصًا أكبر للاستثمار المناخي. 

ولفتت إلى العديد من المؤسسات الدولية المهتمة بتمويل القطاع الخاص من بينها مؤسسة التمويل الدولية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إلى جانب الشركاء الثنائيين، مضيفة أن الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الدولة من 2014 في العديد من القطاعات لاسيما الطاقة المتجددة انعكست على زيادة اهتمام مؤسسات التمويل الدولية بتمويل القطاع الخاص، ونتج عنها العديد من النماذج التمويلية الناجحة، من أبرزها محطة بنبان للطاقة الشمسية، التي ساهم في تمويلها مؤسسات التمويل الدولية وجذبت العديد من المستثمرين المحليين.

وقدمت وزيرة التعاون الدولي، لممثلي لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس الأمريكي، نسخة من التقرير السنوي للوزارة لعام 2022، الذي يتضمن سردًا لكافة جهود التعاون الإنمائي التي تمت على مدار العام الماضي، وكذا دليل شرم الشيخ للتمويل العادل الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع أكثر من 100 جهة دولية وشريك تنمية لتحفيز التمويل المناخي العادل وتعزيز قدرة الدول النامية والاقتصاديات الناشئة على جذب التمويلات المناخية.

وتتضمن جهود التعاون الإنمائي الجارية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، 11 مشروعًا جاريًا للدعم الفني في مختلف القطاعات، كما يجري تنفيذ 41 مشروعًا وبرنامجًا في مجالات عدة على رأسها التعليم والتنمية الاقتصادية والصحة والحوكمة، بالتعاون مع 14 وزارة، ويجرى تنفيذ المشروعات التالية في ضوء أهداف استراتيجية هي التنمية الاقتصادية الشاملة، وتعزيز العدالة الاجتماعية، ودعم الإصلاح الاقتصادي، وتحسين الحوكمة، بما يدعم جهود تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الوکالة الأمریکیة للتنمیة الدولیة وزیرة التعاون الدولی القطاع الخاص العدید من

إقرأ أيضاً:

المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023

الجهاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء.. كشف الجهاز المركزي لـ التعبئة العامة والإحصاء عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية لـ عام 2023 والتي سجلت ما قيمته 42.0 مليار دولار، وأظهرت بيانات الجهاز عن ما حققته صادرات مصر مع تلك التجمعات خلال عام 2022 بما بلغت قيمته 39.9 مليار دولار بنسبة زيادة قـدرها 5.1٪.

وجاءت صادرات مصر إلى منطقة التجارة الحرة العربية في المرتبة الأولى حيث بلغت قيمتهـا 13.3 مليار دولار عام 2023 مقابل 12.2 مليار دولار عام 2022 بنسبـة زيادة قــدرها 9.4%، يليها تجمع الأسكوا حيث بلغ إجمالي قيمة الصادرات 10.9 مليـار دولار عـام 2023 مقابل 9.9 مليار دولار عام 2022 بنسبة زيادة قدرها 9.8%.

وجاءت في المرتبة الأخيرة مجموعــة الكوميسا حيث بلغ إجمالــى قيمة الصادرات 4.2 مليـار دولار عام 2023 مقابـل 3.5 مليار دولار عام 2022 بنسبة زيادة قدرها 17.4%.

وبلغ إجمالي قيمة واردات مصر من تلك التجمعات 37.5 مليار دولار عام 2023 مقابل 48.0 مليار دولار عام 2022 بنسبة انخفاض قدره 22.0%.

واردات مصر

وجاءت في المرتبة الأولى واردات مصـر مـن تجمع منطقـة التجارة الحرة العربية، حيـث بلغـت قيمتها 12.4 مليــار دولار عام 2023 مقابــل 17.0 مليار دولار عام 2022 بنسبة انخفاض قدره 27.0%.

يليها مجموعـة الخمس عشــره حيث بلـغ إجمالـي قيمـة الواردات 10.3 مليــار دولار عـام 2023 مقابل 12.4 مليار دولار عام 2022 بنسبة انخفاض قدره 17.1%.

وحلت في المرتبـة الأخــيرة تجمـع الساحل والصحـراء حيث بلغ إجمالـي قيمة الواردات 918 مليون دولار عام 2023 مقابل 1.1 مليار دولار عام 2022 بنسبة انخفاض قدره 19.7 ٪.

صادرات مصر إلى المجموعة الـ 15

وبلغ إجمالي قيمة صادرات مصر إلى مجموعة الـ 15، حوالي 17.4 مليار دولار عام 2023 مقابــل 24.4 مليار دولار عام 2022 بـ نسبة انخفاض قدره 28.7%، وجاءت صادرات مصر إلى الاتحاد الأوروبي في المرتبة الأولى حيث بلغت قيمتها 13.1 مليار دولار عام 2023 مقابل 19.0 مليار دولار عام 2022 بنسبة انخفاض قـدره 31.3%، يليهــا تجمــع النافتــا حيـث بلـغ إجمالــى قيمة الصادرات 2.5 مليــار دولار عـام 2023 مقابل 3.3 مليار دولار عـام 2022 بنسبة انخفاض قـدره 24.0%.

واردات مصر من الاتحاد الأوروبي

جاءت واردات مصـر من الاتحاد الأوروبي في المرتبة الأولى حيـث بلغت قيمتها 21.2 مليار دولار عام 2023 مقابل 23.1 مليار دولار عــام 2022 بنسبة انخفاض قــدره 8.1%، يليها النافتــا حيـث بلــغ إجمالي قيمـة الـواردات 6.0 مليـار دولار عام 2023 مقابــل 7.5 مليار دولار عام 2022 بنسبة انخفاض قدره 19.9%، وجاءت في المرتبة الأخيرة تجمـع الافتــا حيـث بلـغ إجمالي قيمـة الواردات 1.25 مليـار دولار عــام 2023 مقابل 1.35 مليار دولار عام 2022 بنسبة انخفاض قدره 6.6%

اقرأ أيضاً«المركزي للإحصاء»: مصر الـ6 عالميا تلقت تحويلات مالية من العاملين بالخارج

وزير العدل ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يشهدان توقيع برتوكول تعاون مشترك

محافظ أسوان يلتقي وفد الجهاز المركزي لتنظيم الاتصالات

مقالات مشابهة

  • خلال المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي.. توقيع 8 اتفاقيات بـ1.42 مليار يورو واتفاقيتين إقليميتين بـ 613 مليون يورو
  • المشاط: توقيع 8 اتفاقيات ثنائية بين شركاء التنمية والقطاعين الحكومي والخاص في مصر بقيمة 1.42 مليار يورو
  • المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023
  • توقيع 8 اتفاقيات بين شركاء التنمية والقطاعين الحكومي والخاص بـ1.42 مليار يورو
  • المشاط: آلية الضمانات التي يتيحها الاتحاد الأوروبي ستتيح المزيد من التمويلات والفرص الاستثمارية للقطاع الخاص المحلي والأجنبي
  • توقيع 8 اتفاقيات ثنائية بين شركاء التنمية والقطاعين الحكومي والخاص في مصر بقيمة 1.42 مليار يورو
  • وزارة التعاون الدولي تعقد مائدة مُستديرة للتعريف بآلية ضمانات الاستثمار التي يتيحها الاتحاد الأوروبي
  • «التعاون الدولي»: الاتحاد الأوروبي حريص على دعم القطاع الخاص بمجالات التحول الأخضر
  • التعاون الدولي: 11 مليار يورو استثمارات أجنبية مباشرة في الطاقة والأمن الغذائي والمياه
  • وزيرة التعاون الدولي والمدير العام للمفوضية الأوروبية يعقدان مائدة مُستديرة مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية