أخذت إجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات المعاقين اهتمامًا كبير من جانب الحكومة المصرية التي بذلت جهود مضنية لتعديلها من أجل ضمان استفادة ذوي الإعاقة من المميزات التي تمنحها الدولة لهم وعدم استغلال غير المستحقين لهذه المميزات.

 تعديل منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم

عقد مجلس الوزراء اجتماعًا أمس في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حيث وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمتعلقة بإجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم.

شروط استيراد سيارات المعاقين الجديدة

جاءت التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية لقانون الأشخاص ذوي الإعاقة على النحو التالي:

أن يحصل المتقدم على بطاقة الخدمات المتكاملة الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي والتي تثبت فيها الإعاقة.أن يحصل المتقدم على تقرير المجالس الطبية المتخصصة والذي تحدده وزارة الصحة، يٌثبت فيه بيانات الشخص المعاق ومدى الإعاقة وقدرته على القيادة بنفسه أو يحتاج إلى مرافق.يتم استيراد السيارة من الخارج مباشرًا برسم الشخص ذوي الإعاقة.الحصول على السيارة لا يشمل السيارة بالمناطق الحرة.السيارة التي يرغب في استيرادها الشخص ذوي الهمم لا تتجاوز السعة اللترية لها 1200 سي سي، والسيارات الكهربائية بحد أقصي 200 كيلو وات، وألا تكون السيارة مزودة بنظام (التربو).لا يتجاوز موديل السيارة عند الاستيراد ثلاث سنوات من تاريخ الصنع.يجب أن يقدم الراغب في الحصول على السيارة إقرارًا يفيد بعدم الاستفادة من الإعفاء الجمركي على السيارة سابقًا وذلك خلال آخر خمس سنوات على الطلب الجديد للإعفاء.أن يمتلك الشخص ذوي الهمم الراغب في الحصول على استيراد سيارة أو أحد من أقاربه حساب بنكي ببنك ناصر الاجتماعي أو البنوك الأخرى المعتمدة من قبل البنك المركزي، قبل التقدم بالحصول على السيارة بعام واحد على الأقل.حتى يستفيد الشخص ذوي الإعاقة من الإعفاء الجمركي، يجب ان يتم ايداع مبلغ مالي في الحساب البنكي لا يقل عن إجمالي مبلغ السيارة. علامات استفهام.. أول رد فعل من إمام عاشور على قرار استبعاده من مبارتي المنتخب حقيقة استقطاع 2%| اعرف قيمة معاشك لشهر نوفمبر 2024 والفئات المستثناة رد شعبة السيارات على التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء

أشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات ونائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إلى أن هذه القرارات التي أقرها مجلس الوزراء هدفها هو تنظيم عملية استيراد السيارات للتأكد من وصول السيارات إلى مستحقيها وعدم انتفاع أشخاص بها على غير وجه حق. 

وأكد أسامة أبو المجد أن هناك بعض التساؤلات عن سبب إقرار الحكومة بعدم تجاوز السيارة المستوردة عن ثلاث سنوات من تاريخ الصنع وقت الاستيراد، مشيرًا إلى أن سعر السيارات سيكون مرتفع بشكل كبير بالنسبة للشخص ذوي الهمم.

 وأضاف رئيس رابطة التجار أن إقرار مجلس الوزراء بأن تكون السعة اللترية 1200 سي سي سيقيد من حجم السيارات المعروضة أمام المعاق حيث أن السيارات في الخارج والتي تعمل بالسعة اللترية 1200 سي سي تكون مزودة بنظام الدفع التربو وهو ما حظرت منه الدولة أيضًا.

واختتم أسامة أبو المجد حديثه عن السبب وراء إقرار الحكومة بأن يكون لدى المعاق أو أحد من أقاربه حساب بنكي قد مر عليه عام هو أن الكثير ليس لديهم حسابات بنكية مر عليها عام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيارات المعاقين المعاقين استيراد سيارات المعاقين استیراد سیارات مجلس الوزراء ذوی الإعاقة على السیارة ذوی الهمم الشخص ذوی

إقرأ أيضاً:

رابطة التجار تشيد بقرارات الحكومة لحوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات بمصر، ونائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن الشعبة والرابطة تؤيد قرارات الحكومة المصرية الأخيرة بشأن حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم.

وأضاف أبو المجد لـ"البوابة نيوز"، أن السماح لبعض المواطنين المخالفين بتوفيق أوضاعهم قرار جيد جدا وهو لصالح الدولة ولصالح المواطن نفسه، فكلاهما يسفيد منه، قائلا: " قرار مهلة الشهرين لتصحيح الأوضاع، كرم بالغ من الحكومة للمخالفين".

وأوضح رئيس رابطة التجار، أن الحكومة ستتخد إجراءات رادعة ضد المتربحين من هذه السيارات، وقيامهم بسداد مستحقات الدولة كاملة، وغرامات على كل من استفاد من هذه السيارات بغير وجه حق.

وأكد أن الهدف الرئيسي من توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، هو تنظيم استيراد السيارات بما في ذلك سيارات المعاقين التي شهدت تحايلاً كبيراً أدى إلى ضياع حقوق الدولة، وهو الأمر الذي يتطلب تشريعاً جديداً يحفظ حق الدولة.

مقالات مشابهة

  • متحدث الوزراء يستعرض الشروط الجديدة لاستيراد سيارات ذوي الهمم
  • رابطة تجار السيارات: قرارات مجلس الوزراء الجديدة لتبسيط وتسريع عملية استيراد مركبات ذوي الهمم
  • ضوابط استيراد سيارات المعاقين الجديدة.. تفاصيل مهمة
  • ضوابط جديدة بشأن استيراد سيارات المعاقين.. الشروط والمواصفات
  • تعرف على الشروط الجديدة لاستيراد سيارات ذوي الهمم
  • رابطة التجار تشيد بقرارات الحكومة لحوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم
  • شروط جديدة لاستيراد سيارات المعاقين.. الحكومة تعلن التفاصيل (بيان رسمي)
  • مجلس الوزراء يُوافق على إجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم
  • "الوزراء" يُوافق على إجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوى الهمم