دعا مجلس الأمن الدولي، الأطراف الليبية إلى تنفيذ اتفاق المصرف المركزي كاملاً وسريعاً، مشددا ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة نحو استكمال الترتيبات المالية وإعداد ميزانية موحدة.

وقال المجلس في بيان صادر عنه: “رحب أعضاء مجلس الأمن بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف الليبية بشأن مصرف ليبيا المركزي وإقراره من قبل مجلس النواب ومجلس الدولة.

ودعوا جميع الأطراف الليبية إلى تنفيذ الاتفاق بشكل كامل وسريع، بما في ذلك تعيين مجلس إدارة، كما دعوا المؤسسات ذات الصلة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة نحو استكمال الترتيبات المالية وإعداد ميزانية موحدة لضمان استقرار النظام المالي الليبي ومصلحة كافة الليبيين”.

وأضاف “أعرب الأعضاء عن قلقهم إزاء تأثير الأزمة على المواطنين الليبيين وعلى الوضع المالي والاقتصادي لليبيا، وأكدوا على ضرورة توحيد مؤسسات الدولة. ودعوا جميع الأطراف الليبية إلى المشاركة والتعاون بشكل بناء لمعالجة القضايا العالقة من خلال حوار شامل وهادف، الأمر الذي يمهد الطريق لتوحيد جميع المؤسسات. ودعوا إلى مزيد من الالتزام بعملية سياسية شاملة يقودها ويملك زمامها الليبيون تُفضي إلى عقد انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في جميع أنحاء ليبيا في أقرب وقت ممكن”.

وتابع “جدد الأعضاء دعوتهم للجهات الفاعلة والمؤسسات الليبية إلى الامتناع عن ومعالجة أي إجراءات أحادية الجانب من شأنها أن تزيد من التوترات وتقوض الثقة وتعزز الانقسامات المؤسسية والخلافات بين الليبيين. ورحبوا باستئناف إنتاج النفط وأكدوا على الحاجة إلى نزع الطابع السياسي عن موارد النفط الليبية، وضمان استخدامها من أجل ازدهار ورفاهية الشعب الليبي”.

واستطرد “أشادوا بجهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لدورها البناء في تيسير هذا الاتفاق وشجعوا على الاستمرار في دعم تنفيذه. وأكدوا على ضرورة قيام الأمين العام بتعيين ممثل خاص جديد للأمين العام لليبيا في أقرب وقت ممكن. وأعربوا عن استعدادهم لدعم المزيد من الجهود الرامية إلى تعزيز العملية السياسية وتعزيز السلام والأمن والتنمية وحقوق الإنسان في ليبيا، مؤكدين التزامهم القوي بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية”.

الوسومالمصرف المركزي ليبيا مجلس الأمن

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: المصرف المركزي ليبيا مجلس الأمن الأطراف اللیبیة إلى مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

المنفي: نرحب ببيان مجلس الأمن الذي جسد رؤيتنا للحل السياسي القائم على الملكية الليبية

الوطن| رصد

رحب رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، بالبيان الصحفي الصادر عن مجلس الأمن، الذي جسد رؤية شاملة للحل السياسي القائم على الملكية الليبية والتوافق وإنجاز الاستحقاقات بمرجعية الإتفاق السياسي وخارطة الطريق.

وقال المنفي في إنه في كل مشاركات المجلس السابقة بالمسار الإقتصادي المنبثق عن مؤتمر برلين، تمسكنا بسيادتنا على مواردنا وبالملكية الوطنية لإدارة عوائد النفط عبر تشكيل لجنة ترتيبات مالية تؤسس لميزانية موحدة.

الوسوم#مجلس الأمن #محمد المنفي حل سياسي ليبيا

مقالات مشابهة

  • خلال اجتماعات تمهيدية لـ COP29.. الجابر يدعو إلى تنفيذ «اتفاق الإمارات»
  • رئيس «COP28» يدعو إلى تنفيذ «اتفاق الإمارات»
  • رئيس "COP28" يدعو إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات"
  • خلال اجتماعات تمهيدية لـ COP29.. رئيس “COP28” يدعو إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات”
  • المنفي: نرحب ببيان مجلس الأمن الذي جسد رؤيتنا للحل السياسي القائم على الملكية الليبية
  • مجلس الأمن يرحب باتفاق الأطراف الليبية بشأن المركزي ويؤكد على ضرورة توحيد المؤسسات
  • إحاطة خوري بمجلس الأمن: الإجراءات الأحادية مقلقة، واستكمال اتفاق المركزي ضروري
  • مجلس الأمن يُرحب باتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • القائم بالأعمال الأمريكي: ناقشتُ مع “النويري” الاتفاق الأخير بشأن المصرف المركزي