تعرف الأدلة الجنائية بأنها كل دليل يؤدي إلى إظهار الحقيقة، والتي تقود في علم الجريمة إلى معرفة سبب وقوع الحادثة، واثبات من خلالها إدانة المتهمين في الجرائم من عدمه.

الأحكام الجنائية تُبنى على الجزم واليقين

ووفقا لأحكام محكمة النقض فأن الأحكام الجنائية يجب أن تُبنى على الجزم واليقين من الواقع الذي يثبته الدليل المعتبر ولا تؤسس على الظن والاحتمال من الفروض والاعتبارات المجردة، ولذلك يستعين المحققين في القضايا الجنائية سواء قتل أو إصابة أو تعاطى المخدرات أو التزوير وغيرها بالطب الشرعي لبحث الأمور الفنية والوصول الى أدلة جنائية.

والدليل الجنائي قد يكون دليلا معنويا مثل الشهادة أو الاعتراف، وقد يكون دليلا ماديا مثل العثور على هوية أحد الأشخاص بمحل الجريمة، أما الدليل الفني فهو تخصيص من الدليل المادي، وهو ما يتطلب خبير متخصص للتعامل معه.

أنواع الأدلة الجنائية

وتتنوع الأدلة الجنائية ما بين أدلة فيزيائية مثل البصمة الوراثية وآثار أو بصمات الأحذية، وآثار الإطارات، وآثار أو بصمات الأدوات مثل الأسلحة والمفكات وكذا البارود، كما هناك أدلة متتبعة ومنها الزجاج، والأصباغ والخيوط، والمخدرات، والأسلحة، وأدلة حيوية ومنها الدم، واللعاب، والسائل المنوي والشعر.

ولم تعد الأدلة الجنائية تعتمد على الأدلة التقليدية فقط في الوصول الى الحقيقة حيث بدأ اعتماد الأدلة الرقمية التي تعد فرع من فروع علوم الأدلة الجنائية المستمدة من أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة وأجهزة التخزين وغيرها، وتتناول البحث عن البيانات المخزنة في أجهزة إلكترونية، والحصول عليها ومعاملتها وتحليلها والإبلاغ بها.

اعتماد الدليل الرقمي

واعتمدت مصر الدليل الرقمي رسيما وفقا لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الصادر عام 2018، حيث نصت المادة 11 من القانون على أن يكون للأدلة المستمدة أو المستخرجة من الأجهزة أو المعدات أو الوسائط أو الدعامات الإلكترونية أو من النظام المعلوماتي أو من برامج الحاسب ، أو من أي وسيلة لتقنية المعلومات ذات قيمة وحجية الأدلة الجنائية المادية في الإثبات الجنائي متى توافرت بها الشروط الفنية الواردة باللائحة التنفيذية لهذا القانون.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: الأدلة الرقمية الأدلة الجنائية مكافحة جرائم تقنية المعلومات الأدلة الجنائیة

إقرأ أيضاً:

مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان».. ندوات توعية للمواطنين بالجرائم الالكترونية |صور

وجه المستشار عدنان فنجري، وزير العدل، بتنظيم ندوات توعية للمواطنين بالجرائم الالكترونية والهجمات السيبرانية في مختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وعُقدت 20 ندوة بمقار محاكم شمال القاهرة، وغرب الإسكندرية، وشرق طنطا، وجنوب الجيزة، وشبين الكوم، وحلوان، وجنوب المنصورة، وبورسعيد، وبني سويف، والمنيا، وجنوب أسيوط، وسوهاج، وقنا، والفيوم، وأسوان، وشمال بنها، وكفر الشيخ، ودمياط، والإسماعلية، والسويس الابتدائية.

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وحاضر في هذه الندوات متخصصين من كل من وزارة العدل ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبلغ عدد الحاضرين 1690 مواطناً من القضاة وموظفي وزارات العدل، والأوقاف، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والثقافة، وشباب الجامعات والمدارس، والتعليم الفني، والكنيسة المصرية.

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

يأتي ذلك في إطار مشاركة وزارة العدل في مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

اقرأ أيضاًوزير العمل يبحث مع السفير السعودي التعاون في مجال تنقل الأيدي العاملة

ضمن مبادرة «بداية».. قوافل اجتماعية ومنافسات رياضية بالمعاهد الأزهرية بالقليوبية

مقالات مشابهة

  • ستنشرها إذا اقتضى الأمر..روسيا: لدينا أدلة على تورط أمريكا وبريطانيا في تفجير نورد ستريم
  • موسكو: لدينا أدلة على التورط الأمريكي البريطاني في تخريب "السيل الشمالي"
  • مجلس الدولة : واجبات الموظف تقتضي احترام الرؤساء وطاعتهم
  • الدليل الشامل لطرح شقق الإسكان 2024.. مواعيد الحجز والأوراق المطلوبة
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار لائحة النظام الأساسي لمنظمة مكافحة المنشطات
  • «العدل» تنظم ندوات لتوعية المواطنين بالجرائم الالكترونية
  • مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان».. ندوات توعية للمواطنين بالجرائم الالكترونية |صور
  • بحضور ١٦٩٠ مواطن.. وزارة العدل تنظم ندوات توعية ضد الجرائم الالكترونية
  • هيئة تطوير المنطقة الشرقية تطلق الدليل الإرشادي للتصميم العمراني على الشريط الساحلي بحاضرة الدمام